السبت 05 آذار , 2022 02:08

النازيون الجدد في أوكرانيا.."ستيبان بانديرا" نموذجا

النازيون الجدد في أوكرانيا

لا يهم الولايات المتحدة الأمريكية أبداً، ما هي الأيديولوجية التي يعتنقها من ينفذ مصالحها، في أي مكان في العالم. وهذا ما يحصل في أوكرانيا، التي دعمت فيها منذ ما قبل العام 2014، أكثرية الجماعات والأحزاب ذات الفكر القومي والنازية الجديدة. الذين ترتكز أيديولوجيتهم على الترويج للكراهية وتفوّق العرق الأبيض، ومهاجمة الأقليات العرقية والإثنية (التي تشمل أيضاً كراهية الإسلام)، ويطمحون لإنشاء دولة فاشية.

ولا يخفى على أحد في أوكرانيا، أن أنصار النازية والقومية وزعيمها التاريخي "ستيبان بانديرا"، يلقون الاحترام الواسع في الجانب الغربي للبلاد، وأن لديهم وجوداً ونفوذاً سياسياً كبيراً جدا في الحياة الاجتماعية والسياسية الداخلية للبلد.

وخلال تنفيذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لا سيما في مدينة خاركوف، يسعى هؤلاء الى تنفيذ العديد من الأعمال الاستفزازية في المدينة، بمشاركة إخراجية من وسائل إعلام أجنبية، بهدف استدراج ردّ بالنيران من مدفعية الجيش الروسي، باتجاه المناطق السكنية في المدينة. وهذا يشبه الى حد كبير ما اتصف به من تصرفات زعيمهم التاريخي "بانديرا".

فمن هو "ستيبان بانديرا"؟

_ هو سياسي وأحد زعماء منظمة القوميين الأوكرانيين، التي أنشئت في النصف الأول من القرن العشرين، وقاتلت في البداية البولنديين ثم تحالفت مع النازية ضد الاتحاد السوفياتي.

_قام "بانديرا" بمساعدة الدوائر العسكرية الألمانية المؤيدة لانفصال أوكرانيا، وأنشأ مجموعات استكشافية تدعى " OUN-R". وعندما هاجمت ألمانيا النازية الاتحاد السوفيتي خلال الحرب العالمية الثانية، أعد "بانديرا" في 30 حزيران/ يونيو 1941 لإعلان الدولة الأوكرانية في لفيف، متعهداً العمل مع ألمانيا النازية.

_ بعد نهاية الحرب، أقام مقرًا لمجلس التحرير الأعلى الأوكراني الذي أعيد تأسيسه، والذي نشط في العمل السري. استقر مع عائلته في ألمانيا الغربية حيث ظل زعيم OUN-B، وكان على تنسيق مع العديد من المنظمات المناهضة للشيوعية، وكذلك مع وكالات المخابرات البريطانية.

_ بعد 14 عامًا من انتهاء الحرب، اغتيل "بانديرا" في العام 1959، على يد عملاء المخابرات السوفيتية في ميونيخ.

_ تدينه بولندا وروسيا بصفته فاشيًا ومجرم حرب، وكان مسؤولاً إلى حد كبير مع أتباعه عن مذابح المدنيين البولنديين.

وما هي أبرز الحركات القومية المتطرفة الحالية في أوكرانيا؟

_ حزب "سفوبودا":

الذي يعني بالأوكرانية "حرية"، وهو واحد من الأحزاب السياسية الرئيسية الخمسة في البلاد، بأيديولوجية قومية متطرفة. تم تشكيله في العام 1991، ويضم الكثير من الأعضاء الذين يعتقدون بالنازية الجديدة ويستخدمون رموزها. وقد أعرب الحزب دائماً عن دعمه لإحياء ذكرى "تكريم ستيبان بانديرا".

_ القطاع الأيمن:

حزب سياسي وحركة شبه عسكرية يمينية قومية متطرفة، نشأت في العام 2013، كاتحاد كونفدرالي شبه عسكري، للعديد من المنظمات القومية الراديكالية في ثورة الميدان الأوروبي في كييف، حيث شارك مقاتلو الشوارع في اشتباكات مع شرطة مكافحة الشغب. وأصبح التحالف حزباً سياسياً في آذار/ مارس 2014.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور