الخميس 18 تشرين ثاني , 2021 04:55

القوات البرية في حرس الثورة الإسلامية: أكثر من 100 ألف مقاتل أيضاَ

القوات البرية

تشكل القوة البرية التابعة لحرس الثورة الإسلامية عمدة القوات المسلحة الإيرانية، فرغم ابتعادها عن الاعلام بسبب التركيز على جوانب أخرى من الصراع مع الولايات المتحدة الامريكية، إن من خلال الحرب البحرية أو قوة الردع الصاروخية الباليستية والطائرات بدون طيار.

فما هي أبرز محطات تشكيل هذه القوة، وما هي أهم التجارب التي خاضتها؟

_ اسمها المختصر "نزسا" وهي إحدى القوات الخمس التابعة للحرس، التي تضم في صفوفها أكثر من 100 ألف عنصر نشط، وتشكل البنية التنظيمية الرئيسية للحرس.

_ يعود تاريخ تشكيلها إلى العام 1982 حين اندلاع الحرب العراقية الإيرانية، لكن تم تشكيلها الرسمي كقوات برية (بالتوازي مع القوات الجوية والقوات البحرية) في أيلول من العام 1985، بقيادة اللواء "يحي رحيم صفوي"، أما حالياً فيقودها العميد محمد باكبور.

_ خلال الحرب انطلقت هذه القوات بشكل أساسي، من قاعدة خاتم الأنبياء وقاعدة النجف.

_ خلال العقود ال 4 الماضية، تنوعت تشكيلاتها وألويتها ووحداتها، بالتوازي مع انتشار الوية الجيش. وتتكون حاليًا من 32 فيلق إقليمي جغرافي (على عدد محافظات إيران الـ 31 لكن بتخصيص فيلقين للعاصمة طهران)، و10 فرق قتالية، بالإضافة إلى وحدات مدرعة ومحمولة جوًا، وقوات كوماندوز خاصة وقوات جوية.

_ كما تقدم لها المساندة في كل المحافظات ومتى اقتضت الحاجة قوات التعبئة "البسيج".

_ تدار هذه القوة من قبل مقر مركزي، على رأسه قائد القوات البرية، نائب قائد القوات البرية، ونائب قائد القوات البرية المعين من قبل القائد العام للحرس. إضافة للنواب ذوي الاختصاصات التالية: الاستخبارات، التدريب، العمليات، المنسق، الموارد البشرية، العلاقات العامة والدعاية والإعلان، الدعم، الصحة.

_ تعمل كتائب وفرق القوات البرية للحرس الثوري تحت إشراف 10 قواعد أساسية جغرافية لكل منها العديد من 32 وحدة فرعية تشكل فيلق المقاطعات.

وتتمتع بنوع من شبكة القيادة الإقليمية المستقلة، مع صلاحيات ووحدات خاصة تحت قيادتها، والتي تتكون أساسًا من التقسيمات الفرعية والألوية العسكرية والكتائب الأمنية والبسيج التابعة للحرس.

المقرات

1)مقر حمزة:

من أكثر وأهم القواعد التابعة للقوات البرية، والتي تغطي الحدود الغربية ومحافظات أذربيجان الغربية، كردستان، وكرمانشاه.

2)مقر كربلاء:

يقع في المنطقة الجنوبية الغربية، مع تركيز على محافظات خوزستان، لرستان، وكهكيلويه وبوير أحمد. كما يضم مقر أبو الفضل في الأهواز، المسؤول عن مهمات أمنية واجتماعية واسعة النطاق.

3) مقر ثامن الأئمة:

يقع في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد، مع التركيز على محافظات خراسان رضوي، شمال خراسان و جنوب خراسان. ويتولى في مهامه الأساسية حماية الحدود الشرقية لإيران مع أفغانستان.

4)مقر النجف:

يقع في المنطقة الوسطى مع التركيز على محافظات ايلام وهمدان.

5)مقر القدس:

هذه القاعدة هي المسؤولة عن توفير الأمن في محافظة سيستان وبلوشستان.

6) مقر الغدير:

يقع في المنطقة الشمالية من إيران، مع التركيز على محافظات مازندران، كلستان وكيلان.

7)مقر المدينة:

تقع قاعدة المدينة المنورة في المنطقة الجنوبية من البلاد، مع التركيز على محافظات فارس، بوشهر، وهرمزكان.

8)مقر عاشوراء:

تقع قاعدة عاشوراء في شمال غرب البلاد، وتتولى مسؤولية المحافظات: شرق أذربيجان، زنجان، وأردبيل.

9)معسكر صاحب الزمان:

تقع في وسط البلاد مع التركيز على محافظات: سمنان، قم، وقزوين.

10)مقر سيد الشهداء:

يركز هذا المقر على محافظات أصفهان ، جهارمحل وبختياري، ويزد.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور