الأربعاء 10 تشرين ثاني , 2021 03:24

المديرية الفنية للانتاج الحربي في الحشد: رائدة الصناعة المحلية العسكرية

المديرية الفنية للانتاج الحربي

تعتبر المديرية الفنية للإنتاج الحربي من أهم مديريات الحشد الشعبي العراقي، والتي كان لها الدور الرئيسي في امداد وحدات الحشد، خلال المعارك مع تنظيم داعش الوهابي الإرهابي. كما تشكل المديرية اليوم، الرافد المهم والأساس للحشد بالمعدات والتجهيزات اللازمة، من أجل أداء المهام المختلفة، وتطوير القدرات كي تبقى مواكبة لحاجات الوحدات المقاتلة من جهة، ولكي توفر قدر الإمكان الاكتفاء الذاتي للحشد من الأسلحة والمعدات، دون الحاجة لشراء ذلك من الأسواق العالمية، ولتعيد تأسيس قطاع الصناعات العسكرية الوطنية العراقية.

والجدير بالذكر أيضاً، أنه كان لهذه المديرية الدور الكبير في المساعدة على تصدي العراق لجائحة كورونا، من خلال المساعدة في تصنيع المعدات محلياً لا سيما قوارير الأوكسيجين.

وهذه أهم تفاصيل مهام وأقسام هذه المديرية:

_ تعنى هذه المديرية بإنتاج الصواريخ الثقيلة والخفيفة والمتنوعة المديات مثل:

البتار – الأشتر – النمر – القاصم – المبير ...

كما تصنع كافة قنابل الهاون ذو المديات المختلفة خصوصاً (82 – 81 – 60). وتنتج قواعد إطلاقها إضافة لراجمات إطلاق الصواريخ.

_ الكوادر المتواجدة في هذه المديرية هي من الكفاءات والمهندسين العراقيين، المدربين بشكل عالي المستوى، ويتصفون بالبراعة والتمكن الشديدين.

_ تقوم بتصنيع الكثير من أنواع الأسلحة الفردية والمتوسطة والثقيلة (بنادق، قناصات، مدافع،..) كما توفر كل قطع الغيار والصيانة والذخائر لهذه الأسلحة.

_ تمتلك معدات وآليات سباكة وخراطة متطورة مثل ماكينات CNC المتطورة.

_ ولا تنحصر وظيفة هذه المديرية بتصنيع المعدات العسكرية بل قامت بتصنيع معدات ذات طابع مدني أيضاَ.

_ تخضع جميع منشآتها لمعايير الجودة ISO.

_ ومن أهم أقسام هذه المديرية هو قسم الإنتاج الالكتروني، الذي يعد من أهم عوامل نجاح هذه المديرية وعوامل انتصار الحشد في كل معاركه.

_ فهذا القسم هو المسؤول عن كامل عملية انتاج الطائرات بدون طيار مثل (بصير – 1، بصير – 2، رقيب...)، والروبوتات الزارعة للألغام والنازعة لها. كما ينتج روبوتات القناصات والرشاشات والمدافع التي يتحكم فيها عن بعد، بواسطة أجهزة الكومبيوتر (المؤتمتة).

_ هذا القسم فيه عدة شعب:

1)التصميم.

2)البحث والتطوير.

3)البرمجة.

_ ونظراً لحاجة مديرية الصواريخ لإطلاق صواريخ بعيدة المدى، على مراكز التنظيمات الإرهابية- كما حصل منذ أيام في سلسلة جبال حمرين- تقوم المديرية الفنية بتصنيع جهاز إطلاق متطور، سهل الاستخدام ومتين ويحتوي على برمجيات ذكية، بما يتناسب مع تحقيق المهام. كما يتحكم في جهاز الإطلاق عن بعد بواسطة شبكات "الوايرلس" والشاشات المتطورة.  

_ تنتج الكثير من الاحتياجات الالكترونية مثل "بوردات" التشغيل في منظومات واسلحة مختلفة.

_ كما تضم المديرية ايضاً مديرية نجارة وخياطة، لتأمين وتوفير حاجات قوى الحشد المختلفة.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور