الإثنين 20 أيلول , 2021

صواريخ الكروز تخيف إسرائيل

صواريخ كروز

استخلص تقرير أعده المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في بريطانيا، بأن دول منطقة الشرق الأوسط تخوض سباق تسلح فيما بينها، لامتلاك الصواريخ الجوالة (Cruise missile) بالإضافة من الحصول على قدرة تصنيع هذه الصواريخ. لما يشكله امتلاكها من   سلاح ردع إقليمي يمكن أي جيش أو تنظيم عسكري محدود القدرات من استهداف عمق عدوه مهما كانت قوته العسكرية. وأضاف هذا المعهد بأن برامج الصواريخ الجوالة هذه، وحجم ترسانة كل دولة منها، ما يزال قيد الكتمان عند الجميع. ومن أهم دول المنطقة في انتاج هذا النوع من الصواريخ، الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتركيا وكيان الاحتلال الإسرائيلي. الذي لم يعد يقلق فقط من امتلاك حزب الله لصواريخ الدقيقة، بل بات يخاف أيضاً من وصول صواريخ كروز اليه، لا سيما أن إيران انتجت العديد من طرازات هذه الصواريخ، بالإضافة الى تمكن الجيش اليمني واللجان الشعبية من انتاج جيلين من هذه الصواريخ تحت اسم "قدس". لذلك فإن تمكن دولتي محور المقاومة (اليمن، إيران)، من انتاج هذا النوع من الصواريخ، يجعل من فرضية امتلاك الحزب لها واقعية جداً.

فما هي هذه الصواريخ، كيف تعمل وما هي أهميتها؟

هو صاروخ موجه وذاتي يستخدم ضد أهداف أرضية، ويبقى في الغلاف الجوي ويحلق خلال الجزء الأكبر من مسار رحلته بسرعة ثابتة. وهو مصمم لإيصال رأس حربي كبير لمسافات طويلة بدقة عالية. كما أنه قادر على الطيران بسرعات تفوق سرعة الصوت أو بسرعة عالية، في مسار منخفض للغاية (أقل من مئة متر) وغير باليستي.

تكمن أهمية الصواريخ المجنحة أو الجوالة بامتلاكها عدة صفات أساسية أهمها:

1)القدرة على التخفي عن رادارات العدو والتغلب على منظومات دفاعه الجوية.

2)سهولة التصدي للطائرات الحربية والصواريخ الباليستية، بواسطة منظومات الدفاع الجوي المعادية، يجعل منها خيارا ًفعلاً لتوجيه الضربات وتحقيق الأهداف الهجومية.

3)تقوم بالتعويض عن كلفة انشاء وتجهيز سلاح جو متطور قادر على تنفيذ عمليات في عمق أراض العدو.

4)يمكن استخدام هذه الصواريخ في ضرب اهداف برية وبحرية.

5)يمكن إطلاقها من منصات غير ثابتة ومن آليات شبه عسكرية ومن السفن والزوارق البحرية. (تناسب تكتيكات حرب العصابات).

مواصفات صواريخ قد تمتلكها المقاومة: هويزة، ياعلي، أبو مهدي المهندس.

تمتلك القوات المسلحة الإيرانية العديد من انواع صواريخ الكروز: نصر- مشكاة – يا علي – قادر – سومار – نور – كوثر – غدير – نصر بصير – ظفر – ناصر – هويزة – أبو مهدي المهندس.

ونظراً لأن الحزب بحاجة الى صواريخ تتعدى المدى 400 كم (طول فلسطين المحتلة)، لتنفيذ وعد الأمين العام بقصف أي هدف من "كريات إلى إيلات". لذلك فإن الحزب قد يمتلك هذه الصواريخ: هويزة، أبو مهدي المهندس، يا علي.

أما أبز مواصفات هويزة:

_ صاروخ كروز طويل المدى وصناعة إيرانية. تم الكشف عنه في شهر شباط 2019.

_ ينتمي الى عائلة "سومار" لصواريخ الكروز، ويبلغ مداه 1350 كم.

_ مدى دقة إصابته فهو 1 متر.

أما أبرز مواصفات صاروخ يا علي:

_ صاروخ كروز قصير المدى وصناعة إيرانية، يبلغ أقصى مداه 700 كم.

_ يعد من أول نماذج صواريخ كروز المصنوعة في إيران.

_ يتم إطلاقه من المنصات العائمة البحرية، ومختلف أنواع الطائرات، إضافة الى المنصات البرية غير الثابتة.


الكاتب: غرفة التحرير