الأربعاء 08 أيلول , 2021 02:11

الولايات المتحدة ما بعد الانسحاب من أفغانستان؟

بلغت تكلفة الحرب الامريكية على أفغانستان2.313  تريليون دولار، وقُتل خلالها 2324 عسكرياً أميركيا ونحو 4000 من صفوف المتعاقدين بحسب معهد واتسون في جامعة براون الامريكية.

 وتفيد البيانات الأميركية الرسمية الأخيرة بحتمية انضمام نحو "35 مليون عامل وموظف" إلى طوابير البطالة قريباً جداً؛ أي ما يعادل نحو 10% من مجموع الشعب الأميركي. وأشارت بيانات وزارة العمل الرسمية إلى نحو 9،2 مليون عامل مسجّلين لديها، سيجدون مداخيلهم تبخرت بتاريخ السادس من شهر أيلول الجاري، وهو الموعد النهائي لقرار الحكومة المركزية تسليمَهم معونات مالية تحت بند الطواريء، من أجل درء مفاعيل جائحة كورونا.

أمام هذه اللوحة القاتمة، والتي تُنذر بكوارث اجتماعية واقتصادية، بحسب توصيف الخبراء الاقتصاديين في صحيفة "نيويورك تايمز"، في 2 أيلول/ سبتمبر 2021 ، أقر الكونغرس، في مجلسية، ميزانيةَ وزارة الدفاع لعام 2022، وقيمتها 740 مليار دولار، بينما لا تزال مساعي الرئيس جو بايدن لبرنامج الاستثمار الحكومي في البنى التحتية تراوح مكانها في أروقة الكونغرس، والتي قُدّرت تكلفته بنحو 3.5 تريليون دولار، ناهيك عن انكشاف الحالة الرثّة لنظام الرعاية الصحية، وخصوصّا خلال انتشار جائحة كورونا، وانهيار بعض المرافق، وتعثّر عدد منها في توفير أبسط معدلات الرعاية للمصابين، والذين بلغ معدّل الإصابات بينهم نحو 164،000 يوميا، ووفاة نحو 1500 آخرين في اليوم (مصدر الأرقام هو صحيفة "نيويورك تايمز"، 5 أيلول/سبتمبر 2021).

الانسحاب من أفغانستان هزيمة مدّوية

في البُعدين السياسي والاستراتيجي، سال وسيسيل حبر غزير من أجل تقييم مرحلة "ما بعد الانسحاب الأميركي". ويبدو أن هناك إجماعاً بين معظم النُخَب الممثّلة في صناعة القرار، على توصيفه "هزيمة مدّوية"، وليس تراجعاً فحسب، مع ما سيستتبعه من تحديث أو تبديل في الأسس الاستراتيجية، ومراجعة ما يصفه "المحافظون الجدد" بأنه حقبة الهيمنة الأميركية، عسكرياً وسياسياً واقتصادياً وثقافياً، على العالم، امتدت "أقلّ من 20 عاماً، من لحظة سقوط جدار برلين عام 1989 إلى حين الأزمة المالية في 2007 – 2009".

ومن المفيد الإشارة إلى شهادة أبرز منظّري المحافظين الجدد الأميركيين، فرانسيس فوكوياما، في مقال مطوّل نشره في مجلة "ذي إيكونوميست" البريطانية، عدد 18 آب/أغسطس 2021، اعتبر فيه غزو العراق "ذروة الهيمنة والغطرسة الأميركيتين على العالم". أمّا الانسحاب من أفغانستان فهو "بداية حِقْبة جديدة لأميركا تنأى بنفسها عن العالم، (لكنها) ستظل قوة عظمى عدة سنواتٍ، غير أن مدى فاعلية هذا النفوذ سيعتمد طبعاً على قدرتها على حلّ قضاياها الداخلية، وليس مراجعة سياساتها الخارجية".

اتسمت الظروف الأميركية الداخلية، قبل إعلان الانسحاب من أفغانستان، بتجذّر حالة الاستقطاب والكراهية المتبادَلَين بين فئات المجتمع، وخصوصاً مع صعود الرئيس السابق ترامب، الذي منح التيارات المتشددة والرجعية والفاشية منبراً رسمياً ودعماً قانونياً، سرعان من ارتدّت مفاعيلهما عكسياً فيما عُرف بـ "غزوة الكونغرس"، في 6 كانون الثاني/يناير 2021. بالإضافة إلى تلك المشاهد، حدثت جائحة كورونا وتوقف ملايين العمال والموظفين عن أعمالهم، وارتفاع معدلات البطالة، الأمر الذي فاقم المشهد العام سوداوية.

ضعف أمريكا لأسباب داخلية وخارجية

 فوكوياما، مرة أخرى، يعزو "عوامل ضَعف أميركا وتدهورها" إلى عناصر داخلية "أكثر من كونها خارجية، (لقد) انتهت الحِقْبة بتعثر جيوشها في حربين، وحدوث أزمة مالية عالمية زادت الفوارق الهائلة" بين الشرائح المنتِجة (الوسطى والدنيا) من ناحية، وبين شريحة الأثرياء والميسورين، من ناحية ثانية.

لعلّ أهم ما اكتنزه مقال فوكوياما الكاشف تشديده على نضوج عوامل الصراع، اجتماعياً واقتصادياً، وبلوغه مرحلة "صراع على الهوية"، متقاطعاً مع طروحات الرئيس السابق ترامب وبعض أبرز منظّريه، المستشار السابق ستيف بانون، عبر حثّهما الجماعات "التي تشعر بأنها هُمِّشت من جانب النُخب، على المطالبة بالاعتراف بها".

تأكيداً لرؤية فوكوياما القاتمة للمستقبل، استطاعت تلك الشرائح "المهمّشة" القفزَ عن "الهوية الوطنية الجامعة" للأميركيين لإبدال تاريخ ميلاد الكيان السياسي الأميركي بعام 1619، بدلاً من السردية الرسمية لعام 1776. واسترسل فوكوياما موضّحاً أن الرواية المستحدثة تربط الولادة "بالنضال من أجل الحرية" والاستقلال عن التاج البريطاني، عوضاً عن الشائع بأنها كانت نتيجة صراع لإنهاء نظام العبودية. تجذّرت تلك الرواية بين أقطاب معتبَرة في الحزب الجمهوري تحديداً، من دون أن يخلو الحزب الديموقراطي من حالات مشابهة، لكنها تبقى مكتومة بقرار مركزي.

استناداً إلى ما تقدّم من معطيات، معطوفة على تداعيات الانسحاب من أفغانستان وتواضع الأداء العسكري الأميركي ميدانياً، من غير المرجّح أن تسير واشنطن قُدُماً إلى "حرب باردة" أخرى مع الصين وروسيا، أقله في المدى المنظور، باستثناء التصريحات النارية المنتظرة. بعض كبار الاستراتيجيين الأميركيين "يحذّر" من الانسياق إلى حربٍ مباشِرة مع بكين على خلفية النزاع على جزيرة تايوان، بسبب عدم "توفر عوامل الانتصار، وغياب الدعم الداخلي لقرار حرب" جديدة.

اهتزاز سمعة أمريكا عالميا

 سمعة أميركا في العالم، كنموذج صارخ للقوّة والهيمنة، استناداً إلى تفوّقها عسكرياً وتقنياً، تتعرض لاهتزاز عميق وتشكيك خارجي، وخصوصاً من حلفائها أو مقاوليها وأتباعها، عَقِبَ إنسحابها المرتبك والمُهين من أفغانستان، تفاقمه انقساماتها الداخلية، حيث آفاق الإنتخابات النصفية القادمة تبدو مشبّعة بالحدث الأفغاني المذّل وانعكاساته المباشِرة على مكانة بايدن وحزبه الديمقراطي.

 عانت أميركا، طوال عقود، "عُقدةَ الهزيمة في فيتنام"، وحاولت جاهدة تجاوزها، لكنها تبدو كمَن يقع في أَسر "عُقدة افغانستان" الجديدة، والتي سيصعب عليها تجاوزها أو محوها من الذاكرة الشعبية، المحلية أو الدولية.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور