السبت 27 آذار , 2021

تعرّف على عصائب أهل الحق

استعراض عسكري لمقاتلين من عصائب أهل الحق

عصائب أهل الحق هي حركة عراقية مقاومة تهدف لمحاربة الاحتلال الأميركي للعراق، حيث نفذت ما يقارب ستة آلاف عملية ضد الجيش الأميركي، كانت منضوية تحت لواء جيش المهدي، فيما انفصلت لاحقاً وتشكلت بقيادة الشيخ قيس الخزعلي.

تتكون الحركة من 4 فروع عسكرية: كتائب الإمام العسكري (ع)، كتائب الإمام الكاظم (ع)، كتائب الإمام الهادي (ع) وكتائب الإمام علي (ع). وتتحفظ الحركة عن الإعلان عن عدد مقاتليها وقدرتها العسكرية التي تنامت بعد الحروب التي خاضتها.

يشغل موقع الأمانة العامة للعصائب الشيخ قيس الخزعلي ونائبه محمد الطباطبائي، وللحركة مجلس سياسي وآخر تنفيذي واعلام حربي خاص بها، ومجلس ثقافي ومؤسسة شهداء أهل الحق. ومقرها الرئيسي في مدينة الصدر.

تخطت الحركة جغرافية العراق بعد الانسحاب الأميركي منه، وشاركت الى جانب الجيش السوري في حربه ضد الإرهاب والجماعات التكفيرية وللدفاع عن المقدسات.

للحركة سياسات عامة تشكل الركائز الأساسية لها وفق ما ورد عن المجلس السياسي لها:

- إحترام التنوعات الدينية والمذهبية والقومية.

- اعتماد مبدأ الحوار وإحترام الرأي الآخر، وعدم اللجوء الى أسلوب القوة في فرض القناعات.

- اعتماد مبدأ الشورى في اتخاذ القرارات والعمل بروح الفريق الواحد.

-اعتماد اسلوب العمل المؤسساتي، وبتخطيط علمي واستراتيجي بناء ومدروس يضمن استثمار الامكانات والموارد المتاحة في البلاد لتحقيق الاهداف العليا التي تضمن مصالح الشعب العراقي.

- التزام النظم والتدبير سبيلاً للتقدّم والرقي والنجاح.

-الاعتماد على الكفاءات والكوادر الوطنية المخلصة، ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب.

- التنمية الدائمة المستدامة للطاقات الإنسانية والبشرية من خلال استهداف الإنسان بأبعاده المعنوية والعقلية والاجتماعية والجسدية".

كما وضع المجلس السياسي للحركة رؤيتها السياسية التي تشمل كل المؤسسات العراقية من: النظام السياسي والسلطة التشريعية إضافة للسلطة التنفيذية والقضائية والجانب الإداري الاقتصادي والخدماتي والمالي والتعليمي والعلاقات الخارجية.

ودخلت الحركة الحياة السياسية العراقية عام 2014 ضمن كتلة صادقون البرلمانية.


الكاتب: غرفة التحرير



دول ومناطق