الجمعة 19 أيار , 2023 12:42

هآرتس: الإجراءات الأمنية لمسيرة الأعلام تؤكد فشل العملية في غزّة

اقتحام المستوطنين لباحات المسجد الاقصى

أصر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على تمرير "مسيرة الأعلام" رغم أن وقف إطلاق النار مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزّة لم يدخل حيّز التنفيذ الا قبل 4 أيام من موعدها المقرر (يوم الخميس 18/5/2023). أراد نتنياهو الترويج بأنّ المسيرة كانت نتيجة "الضربة الاستباقية" التي نفذها الجيش باغتيال قادة المجلس العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، في إطار محاولاته لاستعادة الردع وترميم صورته في ظل الأزمة الداخلية الحداة التي يعاني منها الكيان منذ أن تسلّم منصبه أواخر العام الماضي.

لكنّ مستويات الاحتلال، لم تتخلَ عن الإجراءات الأمنية المشدّدة لتمرير المسيرة: استنفار أكثر من 3200 شرطي، تحويل القدس المحتلة الى ثكنة عسكرية، اعتقال وإبعاد الناشطين الفلسطينيين، محاولات قمع المسيرات الفلسطينية الاسنادية للقدس والمسجد الأقصى في كلّ الساحات (القدس، الضفة، الداخل، حدود غزّة). والأهم رفع حالة التأهب العسكري ونشر بطاريات القبّة الحديدية ومنظومة "مقلا داوود" هذا العام، خشية إطلاق الصواريخ ليس فقط من غزّة، إنّما أيضًا من جبهات أخرى، مثل سوريا ولبنان، على غرار ما حدث خلال شهر رمضان الماضي.

في هذا السياق، يرى المحلل العسكري لصحيفة "هآرتس" العبرية، عاموس هرئيل، أنّ "حالة التأهب الأمني الشديد طوال أحداث أمس واليوم الجمعة، تتناقض مع تصريحات "الانتصار الإسرائيلي" في جولة القتال الأخيرة في قطاع غزة - إن حالة التوتر الذي ظهرت في القدس على خلفية مسيرة الأعلام، والمشاورات الأمنية المتعددة التي سبقتها، تشهد على الوضع الحقيقي بأن "إسرائيل" ليست متأكدة إطلاقا من انتصارها - وتخشى من رد فعل عنيف من قطاع غزة، مما قد يعيد التصعيد العسكري إلى المنطقة".

المقال المترجم:

يتناقض التأهب الأمني ​​المشدد طوال أحداث يوم القدس يومي الخميس والجمعة مع تصريحات إسرائيل عن انتصار مدوي في الجولة الأخيرة من القتال ضد الجهاد الإسلامي في غزة. يوم الأحد، في اليوم التالي لانتهاء عملية الدرع والسهم، أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن إسرائيل ضربت الجهاد الإسلامي بطريقة لن تُنسى وبالتالي "غيرت معادلة الردع".

من الناحية العملية، كشف انقلاب القدس الصارخ على مسيرة علم اليمين الديني التي تمر عبر البلدة القديمة، والمشاورات العديدة التي سبقت الحدث، عن الوضع الحقيقي للأمور. إن إسرائيل غير متأكدة من انتصارها وتخشى رد فعل عنيف من قطاع غزة قد يولد تصعيدًا عسكريًا جديدًا.

في الواقع، الوضع أكثر تعقيدًا، لأن الدعامة الأيديولوجية المتطرفة للمسيرة هذا العام تنبع من قلب الحكومة. لم يعد ايتمار بن غفير عضوًا كنيستًا هامشيًا اقتحم بطريقة ما طريقه إلى الكنيست بفضل السلوكيات السياسية الغريبة لنتنياهو. إنه وزير رفيع المستوى في مجلس الوزراء الأمني، ويتولى، رسميًا على الأقل، حقيبة الأمن القومي. إن سلوك بن غفير وأتباعه هو الذي يؤدي الى رد فعل فلسطيني شديد.

علاوة على ذلك، زار صباح الخميس عدد من اليهود الحرم القدسي ، من بينهم زوجة بن غفير، ووزير من حزبه وثلاثة من أعضاء الكنيست من الليكود. عندما تشاهد مقاطع الشباب الصهيوني المتدين وهم يجرون أعمال شغب ويخربون الممتلكات العربية ويغنون أغاني الكراهية، لا يمكنك تجاهل الصمت المذهل من جانب غالبية الآباء والمعلمين والحاخامات من الجماعة القومية الحريدية.

كان شهر رمضان عاصفا وأدت الأحداث في القدس إلى إطلاق صواريخ من غزة ولبنان وجنوب سوريا. لكن التوترات خفت مرة بعد مرة قبل أن تؤثر على المنطقة الأوسع. حتى الآن، الوضع أبعد ما يكون عن الاستقرار.

فترة الهدوء النسبي، إلى جانب التوقعات بأن ميزانية الدولة ستفوز بموافقة الكنيست بحلول نهاية مايو، ستمكن نتنياهو من العودة إلى الساحة الدبلوماسية والسماح له بمتابعة ما يعتبره هدف سياسته الخارجية المركزية في الوقت الحالي - التطبيع مع المملكة العربية السعودية، بتشجيع من إدارة بايدن.

احتمالات حدوث ذلك غير واضحة ، لكن رئيس الوزراء لا يزال يأمل في الحصول على الجائزة الكبرى ، والتي من شأنها أن تلقي بظلالها على إخفاقاته في العديد من المجالات الأخرى ، وعلى رأسها الاضطرابات الهائلة التي أحدثها في المجتمع الإسرائيلي بمحاولته الفاشلة لإملاء انقلاب حكومي


المصدر: هآرتس

الكاتب: عاموس هرئيل




روزنامة المحور