الإثنين 15 أيار , 2023 02:57

مصر ترفض طلب أمريكا منع الرحلات العسكرية الروسية

بوتين والسيسي

قال مسؤولون أمريكيون ومصريون إن مصر تجاهلت طلبات الولايات المتحدة بإغلاق مجالها الجوي أمام الرحلات العسكرية الروسية، مما يمثل اختبارًا لحدود قدرة واشنطن على خنق إمدادات موسكو قبل هجوم مضاد أوكراني متوقع.

أقنعت الولايات المتحدة وأوكرانيا دولًا من بينها تركيا والأردن والعراق بقطع الوصول لبعض الطائرات العسكرية الروسية على الأقل العام الماضي بعد غزو أوكرانيا، مما أجبر طائرات موسكو على الطيران لمسافة 2 ميل إضافي وما يصل إلى خمس ساعات أخرى للوصول إلى قواعد استراتيجية في سوريا.

لكن مصر سمحت بالتحليق الروسي، مما أعطى موسكو طريقًا ملتويًا ولكن إلى سوريا، ويقول مسؤولون أمريكيون إن روسيا استخدمت الرحلات الجوية لنقل أسلحة من سوريا إلى أوكرانيا.

وقال مسؤولون أمريكيون ومصريون إن العديد من المسؤولين الأمريكيين طلبوا من مصر في فبراير ومارس إغلاق مجالها الجوي أمام الجيش الروسي، وهي خطوة من شأنها أن تمنع فعليًا الوصول الجوي إلى سوريا. وقال المسؤولون إن مصر لم تستجب للطلب، وتواصل السماح بالرحلات الجوية الروسية.

وردًا على سؤال حول الطلب، قال متحدث باسم وزارة الخارجية: "نرفض التعليق على المحادثات الدبلوماسية الخاصة". ولم ترد وزارة الخارجية المصرية على طلب للتعليق.

وعلى الرغم من سماح المملكة العربية السعودية لروسيا بمواصلة استخدام مجالها الجوي، فإن دور مصر حاسم بسبب موقعها عند نقطة الاختناق الاستراتيجية التي تربط أفريقيا وآسيا. كما يقع مجالها الجوي على حدود اليونان، وهي عضو في منظمة حلف شمال الأطلسي التي منعت الرحلات الجوية الروسية.

وقد نقل الجيش الروسي المزيد من الطائرات إلى سوريا فوق المجال الجوي المصري في الأسابيع الأخيرة، وفقا لمسؤولين أمريكيين وسجلات طيران استعرضتها صحيفة وول ستريت جورنال. وتعد القواعد من بين المنشآت العسكرية الدائمة الوحيدة لروسيا خارج الاتحاد السوفيتي السابق وتعمل كنقطة انطلاق للرحلات الجوية إلى أفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي وما وراءهما.

وتضيف تحركات تركيا والعراق والأردن لمنع بعض الرحلات الجوية الروسية نحو 2 ميل إلى الرحلة، التي تمر عبر بحر قزوين، ثم إيران والمملكة العربية السعودية ومصر وأخيرا البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى القواعد العسكرية الروسية في سوريا، وذلك فقًا لسجلات الطيران التي استعرضتها الصحيفة. ويستغرق الخط الجديد أكثر من ست ساعات للطيران من جنوب روسيا إلى سوريا، ارتفاعًا من أقل من ساعتين لأقصر الرحلات.

كما تم تقييد روسيا من عملياتها في المنطقة عن طريق البحر. وتذرعت تركيا بحقوقها بموجب معاهدة العام الماضي لمنع روسيا من إرسال سفن حربية إضافية إلى البحر الأسود عبر مضيق البوسفور مما أعاق قدرة موسكو على التناوب في سفن وأسلحة جديدة ضرورية للهجوم على أوكرانيا.

ومصر هي ثاني أكبر متلق للمساعدات العسكرية الأمريكية في العالم، حيث تتلقى حوالي 1.3 مليار دولار سنويا من واشنطن، لكن القاهرة كانت في كثير من الأحيان حليفًا مزعجًا. كما يتمتع السيسي بعلاقة دافئة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. الذي أهدى الزعيم المصري AK-47 كرمز للصداقة خلال زيارة إلى القاهرة في عام 2015.


المصدر: وول ستريت جورنال

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور