الأربعاء 19 نيسان , 2023 02:37

الصين تبني قاعدة لمسيّرات تجسسيّة أسرع من الصوت

طائرات مسيرة صينية (جريج بيكر / وكالة الصحافة الفرنسية / غيتي إيماجز)

كشف وثيقة مسربة إن الصين تستعد لبناء وحدة تجسس لطائرات بدون طيار أسرع من الصوت. وتقول صحيفة واشنطن بوست الأميركية، انه يمكن للطائرة بدون طيار الصينية المتطورة أن تمنحها ميزة مراقبة خلال مواجهة عسكرية محتملة حول تايوان. وبحسب مدير قسم أبحاث أنظمة الطيران في معهد تشونغ شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا بالجيش التايواني، تشي لي بين، إن الاستخدام الأساسي للطائرة بدون طيار لن يكون ضد تايوان ولكن ضد الولايات المتحدة وقواعدها العسكرية في المحيط الهادئ".

النص المترجم:

يمكن للجيش الصيني أن ينشر قريباً طائرة تجسس بدون طيار على ارتفاعات عالية تسافر على الأقل ثلاثة أضعاف سرعة الصوت، وفقًا لتقييم عسكري أمريكي تم تسريبه، وهو تطور من شأنه أن يعزز بشكل كبير قدرة الصين على إجراء عمليات المراقبة.

تُظهر وثيقة سرية من وكالة المخابرات الجغرافية المكانية الوطنية، والتي لم يتم الإبلاغ عنها من قبل، أن الجيش الصيني يحقق تقدمًا تقنيًا يمكن أن يساعده في استهداف السفن الحربية الأمريكية حول تايوان والقواعد العسكرية في المنطقة.

تحتوي الوثيقة على صور أقمار صناعية مؤرخة في 9 آب/أغسطس تظهر طائرتين بدون طيار من طراز WZ-8 للاستطلاع تعمل بالدفع الصاروخي في قاعدة جوية في شرق الصين، على بعد حوالي 350 ميلاً من شنغهاي. الطائرات بدون طيار هي نظام مراقبة متطور يمكن أن يساعد الصين في جمع بيانات الخرائط في الوقت الفعلي لإبلاغ الاستراتيجية أو تنفيذ ضربات صاروخية في صراع مستقبلي.

يقول التقييم إن جيش التحرير الشعبي (PLA) قد أنشأ "بشكل شبه مؤكد" أول وحدة جوية بدون طيار في القاعدة، التي تقع تحت قيادة المسرح الشرقي، فرع الجيش الصيني المسؤول عن فرض مطالبات بكين بالسيادة على تايوان.

حصلت صحيفة واشنطن بوست على تقييم برنامج WZ-8 من مجموعة من صور الملفات السرية المنشورة على Discord، وهي خدمة دردشة جماعية تحظى بشعبية لدى اللاعبين، ويُزعم أن أحد أعضاء الحرس الوطني الجوي لماساتشوستس بها.

وامتنعت وزارة الدفاع عن التعليق. لم ترد وزارة الدفاع الوطني الصينية على طلب بالفاكس للتعليق.

توضح الوثائق الأخرى الموجودة في المجموعة عددًا من الانباء حول التجسس الصيني والتحديث العسكري، بما في ذلك المعلومات الاستخبارية التي كشفت عن وجود بالونات تجسس صينية إضافية وتقييم بأن تايوان غير مستعدة لمنع التفوق الجوي الصيني المبكر أثناء الغزو.

يأتي هذا الكشف الأخير عن التقدم في الوقت الذي زاد فيه العدوان العسكري المكثف حول تايوان من القلق بشأن الغزو الصيني لديمقراطية الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.

قال مدير وكالة المخابرات المركزية وليام جيه بيرنز إن الزعيم الصيني شي جين بينغ يريد أن يكون جيش التحرير الشعبي قادرًا على الاستيلاء على تايوان بحلول عام 2027، على الرغم من أنه أضاف أن هذا لا يعني أن شي، سيأمر بشن هجوم في ذلك الوقت.

قدمت بكين الطائرات بدون طيار WZ-8 في عام 2019 عندما تم عرض طائرتين من الطائرات السوداء النفاثة بالقرب من ميدان تيانانمن خلال الاحتفالات بالذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية التي يديرها الحزب الشيوعي. اعتبر قلة من المحللين أن الطائرات بدون طيار تعمل بكامل طاقتها في ذلك الوقت.

تم تضمين أيضًا في تقييم وكالة الاستخبارات الجغرافية المكانية الوطنية مسارات طيران محتملة للطائرة بدون طيار بالإضافة إلى قاذفة H6-M Badger ذات المحركين المستخدمة لإطلاقها. بعد الإقلاع من قاعدتها الجوية، كانت الطائرة الحربية تطير قبالة الساحل الشرقي للصين قبل إطلاق الطائرة الخفية بدون طيار، والتي يمكن أن تدخل المجال الجوي التايواني أو الكوري الجنوبي على ارتفاع 100000 قدم وتطير ثلاثة أضعاف سرعة الصوت. لا توضح الوثيقة كيفية دفع الطائرة بدون طيار ولكنها تقول: "ترتبط ميزات المحرك بشكل أساسي بوقود الصواريخ".

تشير خريطة المسارات المسقطة، التي تحمل علامة "ليست بالضرورة موثوقة"، إلى طرق يمكن للكاميرات وأجهزة الاستشعار "الكهروبصرية" للطائرة بدون طيار جمع المعلومات الاستخبارية في جزيرة تايوان الرئيسية والجانب الغربي من كوريا الجنوبية بما في ذلك العاصمة سيول. إن استخدام الرادار ذي الفتحة الاصطناعية سيسمح لها برسم خريطة المنطقة في الليل والطقس الضبابي.

قال تشي لي بين، مدير قسم أبحاث أنظمة الطيران في معهد تشونغ شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا بالجيش التايواني، إن الاستخدام الأساسي للطائرة بدون طيار لن يكون ضد تايوان ولكن ضد الولايات المتحدة وقواعدها العسكرية في المحيط الهادئ. وقال: "إنه سلاح لمنع الوصول ومنع المنطقة".

وأضاف تشي أن الطائرة لا يبدو أنها مصممة حاليًا لشن هجمات، لكنه أشار إلى أن التعديلات قد تسمح لها بشن ضربات في المستقبل. "من الصعب اكتشافها واعتراضها. الأسلحة الجوية الأمريكية الحالية ليست جيدة بما فيه الكفاية".

قال دين تشينج، زميل أقدم غير مقيم في معهد بوتوماك للدراسات السياسية، إن الكشف يظهر أن الصين تطور قدرة على مراقبة منطقة المحيطين الهندي والهادئ بأكملها. وقال تشنغ الذي لم يطلع على الوثائق: "هذا لا يستهدف الولايات المتحدة أو كوريا الجنوبية فقط...على اليابان أن تقلق بشأن ذلك. الهند يجب أن تقلق بشأن ذلك. كل جنوب شرق آسيا يجب أن تقلق بشأن ذلك".

وأشار إلى أن الصين تعمل على إنشاء مجموعة من الأنظمة عالية التقنية للاستخدام العسكري - من الأسلحة التي تفوق سرعة الصوت التي يمكن أن تستخدم استطلاع الطائرات بدون طيار لأغراض مضادة للسفن إلى الأسلحة المضادة للأقمار الصناعية التي يمكن استخدامها لمحاولة تعمية الولايات المتحدة. قال: "على المستوى الفردي، لا شيء من هذه الأشياء يغير قواعد اللعبة...نحن ننظر إلى جيش التحرير الشعبي الذي يطور مجمع الضربة الاستطلاعية: اعثر على العدو، واضرب العدو، واقتل العدو".

يبدو أن المطار الموصوف في الوثيقة بأنه "ليوان" هو قاعدة في محافظة دوشان بمدينة لوان، وفقًا للإحداثيات الواردة في الوثيقة. (غالبًا ما يُنطق الحرف الصيني الأول في Lu’an "liu" ولكنه "lu" في هذه الحالة.)

تم بناؤه في الأصل في عام 1970، كجزء من حملة الزعيم ماو تسي تونغ لنقل الصناعات المهمة والمنشآت العسكرية إلى المناطق الجبلية، بعد توتر العلاقات مع الاتحاد السوفيتي وترك القيادة الشيوعية في الصين تشعر بأنها عرضة للهجوم. ذكرت وسائل إعلام حكومية صينية أن حظائر القاعدة الجوية الأصلية، التي كانت تعرف آنذاك باسم مطار 8301، تم حفرها في جانب التل وكانت لها أبواب مطلية بالصلب بسماكة 12 بوصة.

تُظهر مراجعة صور الأقمار الصناعية المتاحة للجمهور على Google Earth وتم تقديمها إلى The Post by Planet Labs أن القاعدة قد توسعت عدة مرات في السنوات الأخيرة، مع ما لا يقل عن 18 مبنىًا جديدًا تم تشييده بعد أغسطس 2020. بدءًا من أواخر فبراير 2022، جديد، أوسع بكثير تم إنشاء الطرق المؤدية إلى التلال جنوب المدرج. في بعض الأماكن، يبلغ عرض المقاصة الجديدة حوالي 130 قدمًا.

يعتقد المتحمسون الذين يستخدمون مواد مفتوحة المصدر لتتبع القوات الجوية الصينية أن القاعدة هي موطن لفوج من فرقة القاذفات العاشرة في المسرح الشرقي، وهو الفرع الذي من المرجح أن يشن هجمات جوية إذا شنت الصين هجومًا واسع النطاق على تايوان.

يقول جوزيف وين، المحلل المستقل المقيم في تايبيه والذي يتتبع المنشآت العسكرية في الصين، إن القاعدة تم التخلي عنها لسنوات. تم استخدامه حتى كموقع لتصوير فيلم حركة وطني حول الحرب الصينية اليابانية.

لكن ظهرت علامات واضحة منذ عام 2019 على إعادة القاعدة إلى الخدمة. تتبع ون سلسلة من أنشطة البناء، بما في ذلك توسيع المسارات التي تؤدي إلى مدخل الكهف الجنوبي إلى ما يقرب من 130 قدمًا. يبلغ طول جناحي الطائرة القاذفة المستخدمة لإطلاق الطائرة بدون طيار 108 أقدام.


المصدر: واشنطن بوست




روزنامة المحور