الثلاثاء 21 شباط , 2023 12:26

من هو رجل بايدن في الكونغرس وفي الخارج؟

السيناتور كريس كونز

في الولايات المتحدة وحول العالم، يتم الحديث عن "كريس كونز" كوزير للخارجية في الظل. لا يقتصر الأمر على أن بايدن أرسله إلى النقاط الساخنة، أو يتوقع أن يتم إطلاعه بعد اجتماعات السناتور في المنتديات العالمية. كما أن كونز يقابل دائمًا كبار الشخصيات الأجنبية، سواء في ممرات الفنادق الضيقة أو منتجعات جبال الألب الجذابة. لديه موهبة الاستعراض ولمسة شخصية دافئة، ينقر برفق على شخص ما عندما يريد التأكيد على نقطة أو يرى أن انتباهه ينزلق. هكذا عبر عنه هذا المقال في بوليتيكو الأمريكية تحت عنوان: ما الذي يقوله كريس كونز لقادة العالم عن بايدن، لتكشف عن "الرجل الآخر" لبايدن في الخارج طوال هذه الرئاسة.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

في كانون الثاني (يناير)، عندما سار السناتور الشاب من ولاية ديلاوير على السلالم البيضاء الساطعة في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، التفت الكاميرات والمراسلين الذين يستخدمون الميكروفونات لالتقاط كل تحركاته. في لحظة أصيبوا بخيبة أمل. رفع الرجل الذي يشبه المستشار الألماني أولاف شولز يديه وقال: "آسف، لست هو" .

في الأسبوع الماضي، في مطعم بافاري تقليدي في ميونيخ، خرج كونز من مأدبة عشاء خاصة بالكونغرس على هامش أهم مؤتمر أمني في العالم للتحدث معي لفترة وجيزة. رفعت العيون على الفور من الطاولات التي تعلوها البيرة وشنتزل، تباطأ عدد قليل من الخوادم في زي هزلي لإلقاء نظرة خاطفة. التفت السياسي الممارس إلى رواد المطعم الفضوليين للحظات وقال مازحا، مرة أخرى، "لا، هذا ليس أنا. أنا الرجل الآخر".

في كلا الاجتماعين العالميين، لم يكن لدى الأقوياء الذين تجمعوا خلف الأبواب المغلقة أوهام حول الرابطة المهمة التي تجعل هذا المشرع الديمقراطي يسعى بشدة ويستمع إليه. إنه أحد المبعوثين العالميين الأكثر نفوذاً للرئيس جو بايدن، وقد ورد ذكره في نفس الوقت مثل وزير الخارجية أنطوني بلينكين، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان أو وزير الدفاع لويد أوستن. على الرغم من أنه قد لا يشغل سلطة تنفيذية، إلا أنه أقرب شيء إلى ممثل رئاسي مباشر يمكن للمرء أن يجده في صفوف الكابيتول هيل.

كان كونز "الرجل الآخر" لبايدن في الخارج طوال هذه الرئاسة. في مؤتمر ميونيخ للأمن في نهاية هذا الأسبوع، توافد زعماء العالم على المشرع البالغ من العمر 59 عامًا ليس فقط للتعرف على السياسة الخارجية للولايات المتحدة - بل يمكنهم أيضًا التحدث إلى نائب الرئيس كامالا هاريس أو بلينكين من أجل ذلك. لقد سعوا إليه للتعرف على بايدن، الرجل.

قال كونز في مقابلتنا: "ما أحضره إلى الطاولة في التحدث إلى الناس هنا، أو من قادة العالم، هو أنني أحصل على جزء واحد من هويته، وهو الجزء المرتبط بولاية ديلاوير". هذه الروح - "طريق ديلاوير"، كما سماها كونز - هي نفس الروح التي تحرك أسلوب بايدن في التفاوض: "يجب أن تحصل على شيء ما إذا كنت سأحصل على شيء ما".

في الولايات المتحدة وحول العالم، يتم الحديث عن كونز كوزير للخارجية في الظل . لا يقتصر الأمر على أن بايدن أرسله إلى النقاط الساخنة أو يتوقع أن يتم إطلاعه بعد اجتماعات السناتور في المنتديات العالمية. كما أن كونز يسعد دائمًا بكبار الشخصيات الأجنبية، سواء في ممرات الفنادق الضيقة أو منتجعات جبال الألب الجذابة. لديه موهبة الاستعراض ولمسة شخصية دافئة، ينقر برفق على شخص ما عندما يريد التأكيد على نقطة أو يرى أن انتباهه ينزلق.

بالعودة إلى الكابيتول هيل، يحب المساعدون المزاح أن كونز يختبئ باستمرار عن موظفيه لأنه يتحدث على الهاتف مع الرئيس كثيرًا. إنها علاقة يغار منها الحراس والقائمون. ليس لديه مشكلة في إخبار المراسلين أو أي شخص يستمع أنه لديه أذن الرئيس.

بصفته عضوًا في وفد من الكونغرس هنا، أعطى كونز الجميع من الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إلى قادة المقاتلين الأمريكيين قراءته لعقلية الرئيس التي دخلت العام الثاني من الغزو الروسي لأوكرانيا. كانت الرسالة بسيطة: ساعدوا أوكرانيا دون المخاطرة باستعداد أمريكا العسكري للمعارك المستقبلية - وبالتحديد إذا غزت الصين تايوان - ولا تغرق الولايات المتحدة في حرب خارجية أخرى.

يكتب الشيكات

يمكن لدور كونز بصفته وسيطًا غير رسمي لبايدن أن يخلق لحظات من التنافر. في بعض الأحيان يخجل من القضايا الساخنة. في نقاط أخرى، يدلي بتصريحات تبدو وكأنها يقدم تحولا شاملا في سياسة البيت الأبيض.

يبرز هذا التوتر الطريقة التي تدير بها هذه الإدارة الشؤون العالمية. إنها تستخدم نوعًا من نهج فرق تسد، بإرسال الشخص المناسب للحظة معينة. في بعض الأحيان، يسافر مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز سراً إلى روسيا، ويرسل بهدوء نائب المستشار الوطني جون فينر إلى غينيا الاستوائية، أو ينشر كونز - وهو أفريقي - إلى إثيوبيا لإيصال رسالة صارمة إلى زعيمها.

يؤكد كونز أنه لا يتحدث باسم بايدن أو إدارته، ومع ذلك لا يتردد في مشاركة القائد العام. قال كونز خلال مقابلتنا: "إنه يحصل على ما يريده المواطن الأمريكي العادي منا في واشنطن بطريقة نسيها الكثير من الناس هناك اليوم". فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، هذا يعني اتخاذ قرارات تساعد الشخص العادي وتحسن مكانة الأمة العالمية.

كان على كونز أن يأخذ في الاعتبار هذا التوجيه العام عندما تحولت المحادثات مع الحلفاء في ميونيخ إلى النقل المحتمل للطائرات الحربية الغربية إلى أوكرانيا . يدعم السناتور الفكرة بنفسه. وهو يعلم أيضًا أن بايدن يعارضها ويكره فعل أي شيء يمكن أن يورط الولايات المتحدة في حرب أخرى.

قال كونز إنه حرص في الاجتماعات التي عقدت داخل فندق بايريشر هوف على تحويل المحادثة من "مطاردة الأشياء اللامعة" إلى المساعدة الممكنة الأخرى. قال السناتور: "تُربح الحروب أو تخسر على الخدمات اللوجستية".

بينما يلاحظ المسؤولون الأجانب أن التحدث مع كونز لا يشبه التحدث مع بايدن، فإن الاستنتاج العام هو أنه من الأفضل أن تكون إلى جانب كونز بدلاً من عدمه. لا أحد يريد منه أن ينقل آراء سلبية أو غير مبالية إلى الرئيس. إنهم يفضلون أن يكون مبعوثًا لآرائهم بدلاً من أن يكون خصمًا.

"إنه طريقة أخرى"، هذا ما قاله مسؤول أوروبي، مثل غيره، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لأنهم غير مخولين بالتحدث إلى الصحافة.

في سبتمبر 2021، توافد مسؤولون فرنسيون كبار على كونز بعد الإعلان عن صفقة غواصة نووية بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا تعرف باسم AUKUS. كان الفرنسيون مذهولين وغاضبين. ألغت الصفقة عقدًا قائمًا لفرنسا لتزويد الأستراليين بغواصاتهم. اتصل إيمانويل ماكرون بسفيره في الوطن من واشنطن احتجاجًا على ذلك، بينما عمل مبعوثوه مع سناتور ديلاوير الذي يشارك في رئاسة التكتل الفرنسي بالكونغرس لنزع فتيل الأزمة.

نقل شكاوى فرنسا إلى البيت الأبيض وموقف البيت الأبيض مرة أخرى إلى فرنسا. في وقت عصيب بشكل خاص في العلاقات الثنائية، لم يفقد كونز أصدقاء من أي من الجانبين. ومنذ ذلك الحين، سافر السفير الفرنسي فيليب إتيان إلى ولاية ديلاوير عدة مرات لمجرد تبادل الأوراق النقدية مع كونز. خلال حفل تقاعد إتيان في 8 فبراير، كان كونز هو من ألقى خطاب التهنئة.

في الكابيتول هيل، لدى كونز مصدرًا آخر لقوة صنع السياسة الخارجية. وهو يرأس لجنة المخصصات التابعة لمجلس الشيوخ بشأن تمويل المساعدات الخارجية والخارجية، ويتولى مسؤولية إدارة دور سلسلة المحفظة على محمل الجد.

قال أحد المساعدين الديمقراطيين في مجلس الشيوخ: "يعتقد الناس أن جميع المسؤولين الأجانب يأتون إليه بصفته هامسًا لبايدن، لكن هذا في الحقيقة لأنه يكتب الشيكات".

رجل بايدن في الكونجرس - وفي العالم

تتم مناقشة كونز بانتظام باعتباره الشخص الذي سيخلف بلينكن إذا انتقل. إنه لسر مكشوف أنه كان يأمل أن يكون أكبر دبلوماسي أمريكي في بداية الإدارة، وقد أخبر زملائه منذ ذلك الحين أنه لا يزال من الممكن أن يصبح وزيراً للخارجية، ربما لولاية بايدن الثانية.

في أي وقت يُسأل فيه عن خططه المستقبلية، يتحول وجهه إلى جفل كامل، ويظهر الاستياء وعدم الارتياح. سيحصل على رد تم التمرن عليه، كما لو كان يقرأ من بيان مكتوب.

قال لي في ميونيخ: "لقد وظفني سكان ديلاوير لأكون سيناتورًا". "ذات يوم، عندما تحدثت مع الرئيس بعد الانتخابات، قال لي" أنا بحاجة إليك في مجلس الشيوخ لأنني بحاجة إلى شخص سيساعد في بناء حلول من الحزبين "، وأنا أحترم ذلك وأقدر فرصة مواصلة الخدمة".

مثل هذه التعليقات لا تنهي التكهنات. بعد كل شيء، لم يقل أبدًا "لا أريد الوظيفة".

أضاف أحد كبار مساعدي مجلس الشيوخ الجمهوريين أن ترشيح كونز لخلافة بلينكن في Foggy Bottom سيكون "بلا تفكير" للتأكيد. قال الموظف: "بسبب" طريق ديلاوير"، يذهب إليه أعضاء مجلس الشيوخ على الجانب الآخر من الممر". "يتمتع بسمعة طيبة في التعامل معه والمشاركة فيه. يريد أن يكون مفيدًا ".

يعزو كونز هذا المعنى إلى ما يبشر به على أنه "سمعة اكتسبها بشق الأنفس وجدارة من الحزبين".

وأضاف "يسعدني أن أكون جسرا".

في أبريل 2018، كان مايك بومبيو، مدير وكالة المخابرات المركزية آنذاك، يمر بعملية تأكيد توليه منصب وزير الخارجية. لم يكن لديه الأصوات لإحالة إيجابية من لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ حتى في مجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون. كل الديمقراطيين بالإضافة إلى السناتور راند بول (جمهوري من كنتاكي) عارضوا الترشيح ثم السناتور. جوني إيساكسون (جمهوري من ولاية جورجيا) كان بعيدًا يلقي تأبينًا في جنازة أحد الأصدقاء.

كان هناك حديث عن عودة إيساكسون إلى العاصمة - ومغادرة الحفل - لمساعدة بومبيو ودونالد ترامب على تجنب انتكاسة محرجة. قام كونز، الذي كان قد اختار إيزاكسون كمعلمه الجمهوري قبل ثماني سنوات، بتغيير تصويته إلى "تقديم" لإنقاذ صديقه من الرحلة المؤلمة.

يقول الجمهوريون إن تلك الحلقة كانت لحظة كونس جوهرية، وهي تلك التي ساعدته في الفوز على من هم عبر الممر. لقد جعل السيناتور "الجسر" الذي يريده.

إنه يساعد في إيصال موقف هيل للإدارة، وما هو مهم، وما يفكر فيه الأعضاء. قال كبير الموظفين الجمهوريين: "إنه يلعب دورًا لا يقدر بثمن".

بعد خمس سنوات، في صالة فندق في ميونيخ، روى كونز أنه كان يتوقع من الديمقراطيين الآخرين تغيير أصواتهم أيضًا لاستيعاب إيساكسون. لقد كسب إيزاكسون تلك اللياقة وعدم تغيير التصويت لن يؤدي إلا إلى تأخير تأكيد بومبيو، وليس إغراقه. إذا كان لديه أي ندم، فهو أنه لم يحذر السناتور بوب مينينديز (DNJ)، أكبر ديمقراطي في اللجنة، بشأن الإجراء المخطط له.

قال: "كان يجب أن أتحدث معه، وكان ذلك خطأ من جانبي". "لقد اعتذرت للسناتور مينينديز عن قرائتي الخاطئة والموقف المحرج الذي وضعته فيه."

ثم اختنق الراكون، وقاوموا دموعهم قبل أن يواصلوا الكلام. قبل عام من جلسة لجنة العلاقات الخارجية في لجنة العلاقات الخارجية، تلقى مكالمة في الساعة الثالثة صباحًا تفيد بوفاة والده. حصل Coons على صوتين في ذلك اليوم، "وكان سيموت سواء بقيت وأدلت بالأصوات أو ركبت السيارة." ذهب كونز إلى مجلس الشيوخ، لكن السناتور مايك راوندز رأى محنته وعرض الجمهوري من ولاية ساوث داكوتا التصويت بطريقة لن تغير النتيجة مع ذهاب ولاية ديلاوير.

قال كونز: "كان جزء من إحساسي بأننا يجب أن نكون لطفاء مع بعضنا البعض هو كون مايك راوندز لطيفًا معي".

"لدي عقلي الخاص"

ينفصل كونز أحيانًا عن بايدن فيما يتعلق بالسياسة الخارجية - حتى لو فعل ذلك بطريقة دبلوماسية.

وعلى وجه الخصوص، كان متشككًا في سحب القوات الأمريكية من أفغانستان . كلما سئل بعد ذلك عما إذا كان بايدن تعامل مع الانسحاب والإخلاء جيدًا، لم يقل أبدًا "نعم". بدلاً من ذلك، كان يقول إنه كان هناك " متسع من الوقت لتوجيه أصابع الاتهام " بعد انتهاء المحنة. لم يفقد البعض داخل الإدارة أن كونز نأى بنفسه عن الرئيس خلال أكبر كارثة لها

لم يكن أبدًا متفقًا تمامًا مع جهود إدارة بايدن لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، بحجة أنه يجب أن يشمل المزيد من القيود على إيران . وعلى الرغم من أن كونز يدعم إرسال أسلحة إلى تايوان قبل غزو محتمل من قبل الصين، إلا أنه ألقى مفتاحًا في هذه العملية من خلال البحث عن إجابات حول كيفية دفع الولايات المتحدة مقابل كل ذلك. .

كما أنه عرضة للزلات - الكبيرة - التي يمكن أن تلحق الضرر بالإدارة نظرًا لسمعته كوكيل للرئيس. في أبريل الماضي، أخبر جمهورًا في جامعة ميشيغان أن الوقت قد حان للمسؤولين الأمريكيين لبدء الحديث عن إرسال قوات إلى أوكرانيا .

"نحن في لحظة خطيرة للغاية حيث من المهم أن نتوصل في الكونجرس والإدارة إلى موقف مشترك حول الوقت الذي نكون فيه على استعداد لاتخاذ الخطوة التالية وليس فقط إرسال الأسلحة ولكن القوات إلى المساعدة في الدفاع عن أوكرانيا. "إذا لم يكن الجواب مطلقًا، فإننا ندعو بوتين إلى مستوى آخر من التصعيد الوحشي".

تراجع عن التعليق بعد أسبوع، وغرد قائلاً: "أنا لا أدعو القوات الأمريكية لخوض الحرب في أوكرانيا". لكن كونز، وفقًا لبعض حلفائه، أعرب عن أسفه للتصريح الذي جعل الإدارة تبدو وكأنها طفت بالونًا تجريبيًا من خلاله.

لا يخجل كونز من أمثلة خلافاته مع الإدارة حول السياسة الخارجية. يعانقهم.

قال بتحد، وهو جالس باستقامة على كرسيه داخل الغرفة المخصصة للوفد الأمريكي: "هذا اعتراف بأن لدي عقلي الخاص". وقال إنه علم من مشاهدة حياته المهنية لبايدن في مجلس الشيوخ لمدة 36 عامًا أنه يجب على المشرعين التصرف بشكل مستقل عن البيت الأبيض والتحدث عن حقيقتهم. إذا كان ذلك يساعد أو يضر الإدارة، فليكن.

غالبًا ما يكرر بايدن نفس النقطة: عليك أن تتخذ قرارك. قال كونز "عليك أن تفعل ما تعتقد أنه صحيح".

ليس هناك ما يشير إلى أن استقلال كونز العرضي قد أدى إلى توتر علاقته مع بايدن. في وقت سابق من هذا الشهر، استخدم الرئيس خطابًا في إفطار الصلاة الوطني لذكر صديقه القديم، الحاصل على درجة اللاهوت.

"اعتقدت أنه أمر لا يصدق حقًا ما قلته، كريس. قلتم، "دعونا نستمر في ممارسة وزارة الحضور". ... التواجد ليس فقط من أجل نفسك ولكن من أجل بعضنا البعض. هذا ما هو متوقع منا في الخدمة العامة، "بشر بايدن.

تأثر السناتور تيم كين (ديمقراطي من فرجينيا)، الذي كان في الحدث، بـ "درس الحياة الروحية" الذي يبدو أن كونز نقله إلى الرئيس. قال: "أعتقد أنه يتمتع بنفوذ كبير على الصعيدين الرسمي وغير الرسمي".

يرى كونز أن هذا التأثير مع بايدن هو شيء حصل عليه.

شجع بايدن على الترشح للرئاسة كعلاج لدونالد ترامب، واعتقد زملاؤه في الكونجرس أنه مجنون لدعمه رجل سبعين عامًا ميالًا إلى تكرار القصص القديمة وإحداث الزلات. لم يكن بايدن مستيقظًا بما فيه الكفاية أو لن يحكم باعتباره تقدميًا، كما أخبروه.

لا يقول كونز إنه يشعر بأنه مبرر في دعم بايدن، على الرغم من أنه يدعي أن العديد من زملائه "فوجئوا" بأدائه. يقول إن "طريقة ديلاوير" تعمل، وقد ساعدت في وصوله وبايدن إلى المناصب المؤثرة التي هم فيها الآن.

قال "آمل أن يكون واضحا أنني أستمتع". ثم نزل كونز على الدرج للتحدث أمام لجنة أخرى للسياسة الخارجية. في الطريق، لم يكن بحاجة إلى رفع يديه لشرح من هو. أولئك الذين يمدون أيديهم تعرفوا عليه على أنه "الرجل الآخر" لبايدن، وليس رجل آخر لبايدن.


المصدر: Politico

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور