الجمعة 02 كانون الاول , 2022 02:41

من الصين إلى ايران: تاريخ مقيت لـ BBC!

شبكة بي بي سي الاعلامية

خلال الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها إيران، برز دور شبكة BBC، كأحد اهم وسائل الاعلام التي مارست التضليل بشكل ممنهج ولافت. عن طريق اعتماد عدة أساليب سوداء، تصل إلى اختلاق حدث ما، ثم التصويب عليه لخلق الفتنة، وضرب الاستقرار الأمني. هذا الدور الذي لعبته الشبكة، لم يكن دخيلاً على سياستها، بل هو "جزء من تاريخها المقيت"، كما وصفها المتحدث باسم الخارجية الصينية، أخيراً، بعيد تلفيق الشبكة لحادث اعتداء على أحد الصحفيين العاملين لديها في بكين.

ورداً على اتهام رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، بتعرض صحفي تابع لشبكة BBC لـ "الاعتداء" في الصين، انتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تلك التصريحات ووصفها بأنها تشويه خطير للحقائق. وقال إن التصريحات تشكل تدخلاً خطيراً في شؤون بكين، مؤكداً على ان بلاده تعارض التدخل بشؤونها الداخلية.  

وفي أول خطاب له عن السياسة الخارجية في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، انتقد سوناك تعامل الصين مع سياسة انتشار فيروس كورونا، وتطرق إلى "الاعتداء" على صحفي بي بي سي إد لورانس - وقال إن الصين تشكل "تحديًا منهجيًا لقيمنا ومصالحنا".

رداً على تلك الاتهامات، قال المتحدث باسم الوزارة، تشاو ليجيان خلال مؤتمر صحفي، إنه في ليلة27 تشرين الثاني/ نوفمبر، وللحفاظ على النظام العام، طلبت الشرطة المحلية في شنغهاي من الأشخاص الذين تجمعوا عند مفترق طرق، المغادرة. وكان أحد الموجودين في مكان الحادث صحفي مقيم، من بي بي سي. وعلى الرغم من أن الشرطة أوضحت للصحفي والآخرين أنهم بحاجة إلى المغادرة، إلا أن الصحفي رفض ذلك، وأصر على عدم التعريف بنفسه كصحفي. بعد ذلك، اقتادته الشرطة من مكان الحادث. وبعد التحقق من هويته وإبلاغه بالقوانين واللوائح ذات الصلة، أطلق سراحه. ويؤكد ليجيان، ان كل شيء تم في إطار الإجراءات القانونية. رفض هذا الصحفي في بي بي سي التعاون مع جهود الشرطة لإنفاذ القانون ثم تصرف كما لو كان ضحية.

قامت بي بي سي على الفور بتحريف القصة ونشرت على نطاق واسع رواية أن صحفيها "اعتقل" و"ضرب" من قبل الشرطة الصينية أثناء عمله، لمجرد محاولة تصوير الصين على أنها الطرف المذنب. قال تشاو إن هذا التشويه المتعمد للحقيقة مألوف للغاية كجزء من تاريخ بي بي سي المقيت.

قال تشاو إنه بينما يتمتع الصحفيون الأجانب بالحق في الإبلاغ عن الأخبار وفقًا للقانون في الصين، يحتاج الصحفيون الأجانب إلى اتباع القوانين واللوائح الصينية بوعي. عند إجراء التقارير والمقابلات، يحتاج الصحفيون إلى تقديم أوراق اعتمادهم الصحفية أولاً، ولا ينبغي لهم الانخراط في أنشطة تتعارض مع حدود عملهم كصحفيين.

وهذا ينطبق على جميع المؤسسات الإعلامية ولا يتعلق بحرية الصحافة. العديد من المؤسسات الإعلامية الأجنبية لها وجود في الصين. كيف يمكن لبي بي سي أن تكون دائما متورطة في المشاكل في مكان الحادث؟ وتساءل: هذا سؤال يتطلب بعض التفكير الجاد.

وتنقل صحيفة غلوبال تايمز الصينية، الأسئلة التي أثارها تشاو أيضًا لبريطانيا:

أولاً، كيف تتعامل الحكومة البريطانية مع المتظاهرين المحليين، تساءل تشاو، قائلاً إنه في عام 2020، ألقت الشرطة البريطانية القبض على أكثر من 150 شخصًا عندما نزل سكان لندن إلى الشارع للاحتجاج على إغلاق COVID. في عام 2021، ألقت الشرطة البريطانية القبض على أكثر من 200 شخص في مظاهرات واسعة النطاق أثارتها تخفيضات الحكومة في الإنفاق العام. تُظهر مقاطع الفيديو المتاحة للجمهور أن ضباط الشرطة البريطانيين قاموا بركل وضرب متظاهر أعزل بلا رحمة ولم يتوقفوا حتى عندما تُرك المتظاهر مكشوفًا بملابس صغيرة وكان يبكي ويتوسل طلباً للرحمة.

ثانيًا، كيف تعامل الحكومة البريطانية الصحفيين؟ أشارت تشاو إلى أنه قبل بضع سنوات، تعرضت صحفية صينية للإعاقة بشكل متكرر وحتى للاعتداء الجسدي وإدانتها في النهاية من قبل محكمة بريطانية، فقط لأنها مارست حقها المشروع كصحفية وأثارت سؤالاً للتعبير عن آرائها في حدث هامشي، من مؤتمر حزب المحافظين. أصبح جراهام فيليبس، صحفي بريطاني، أول مواطن بريطاني يُدرج في قائمة عقوبات البلاد، فقط لأنه أنشأ محتوى إعلاميًا لا يحبذ الغرب.

وتساءل ثالثًا، كيف تُبلّغ بي بي سي عن الصين؟ من سياسات مضللة إلى رسم الصين في دائرة سلبية إلى التقارير المشوهة عن شينجيانغ وهونغ كونغ، لا يزال الكثير من الناس يتذكرون جيدًا تاريخ بي بي سي السيئ السمعة في تشويه ومهاجمة الصين.

منذ عام 2019، تتجاهل بي بي سي السلوك العنيف لمثيري الشغب في هونغ كونغ وتتهم شرطة هونغ كونغ بالوحشية. في شينجيانغ، استنادًا إلى العديد من صور الأقمار الصناعية غير الواقعية والتقارير التي كتبها عناصر مناهضة للصين، روج صحفيو البي بي سي المتمركزون في بكين "أكاذيب القرن" لتشويه سمعة شينجيانغ. حول جائحة COVID، استخدمت البي بي سي مقطع فيديو تدريبيًا لمكافحة الإرهاب "كدليل" على ما يسمى بالعنف الصيني في الوقاية من الأوبئة. لماذا دائما كانت ظهرت البي بي سي في تلك المشاهد؟ هل وظيفة صحفيي البي بي سي هي نقل الأخبار أم فبركتها؟

قال تشاو إنه يجب على المملكة المتحدة احترام الحقائق، والتصرف بحكمة، وإنهاء ممارستها النفاق للمعايير المزدوجة.

أفادت وكالة بلومبرج نقلاً عن مصدر حكومي بريطاني، أنه تم استدعاء سفير الصين لدى بريطانيا إلى وزارة الخارجية وسط خلاف دبلوماسي حول الحادث الذي تعرض له مراسل بي بي سي.

قال السفير الصيني لدى بريطانيا، تشنغ تسيغانغ، إن الجانب البريطاني يدّعي الآن زوراً أن الصحفي قد "اعتقل" و"ضرب" من قبل الشرطة الصينية. مثل هذا الاتهام الباطل هو تشويه للحقيقة وافتراء خبيث وغير مقبول على الإطلاق من الجانب الصيني.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور