الإثنين 28 تشرين ثاني , 2022 04:20

حرب الاكاذيب ضد ايران: كذبة واحدة كل دقيقتين!

التضليل الاعلامي ضد ايران

ضمن حرب الأكاذيب التي يشنها المعسكر الغربي إضافة لكيان الاحتلال وبعض الدول العربية على دول وحركات محور المقاومة، تأتي المظاهرات الأخيرة التي تشهدها ايران، كمساحة خصبة لممارسة التضليل والتوظيف الإعلامي لما يخدم أجنداتهم المعلّبة، التي عملوا عليها منذ عقود.

وفي دراسة شاملة أجرتها وكالة أنباء فارس، ظهر حجم الأكاذيب التي تم ضخها وفبركتها منذ الأيام الأولى للاحتجاجات. حيث أظهر الفحص الشامل لوسائل التواصل الاجتماعي لهذه المنافذ حقيقة لا تصدق. لقد كذبوا كل دقيقتين!

أداء 5 وسائل إعلام - بما في ذلك البي بي سي الفارسية التابعة للحكومة البريطانية؛ إيران الدولية التابعة للحكومة السعودية؛ صوت أمريكا وراديو فاردا (راديو مجاني كما تدعي) تابعين للحكومة الأمريكية؛ مانوتو المنتسبة للحركة البهائية، إلى جانب حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر أنهم نشروا ما مجموعه 17312 كذبة خلال الـ 25 يومًا الأولى حول الأحداث الأخيرة في إيران.

في الاستطلاع، تم فحص الموقع الرسمي وقناة Telegram و Twitter و Instagram فقط لمنافذ الوسائط الخمسة هذه، ولم يتم تضمين شبكات التلفزيون الخاصة بهم.

وفقًا لحجم الأخبار والإنتاج، فإن بي بي سي لديها أكبر قدر من الأخبار المزيفة، وإيران الدولية وراديو فاردا في المراتب التالية، وفقًا للاستطلاع. فإن أمثلة الأخبار الكاذبة تشمل تزوير الأخبار والتشويه والانعكاس والمبالغة وتقليل حجم الأحداث.

إضافة إلى ذلك، لم يتم فحص الأخبار التي تعرضت للرقابة من قبل هذه الوسائل، مثل تقرير الطب الشرعي عن سبب وفاة مهسا أميني، وتجمعات المتظاهرين، والتراجع عن الأخبار الكاذبة.

أكثر 5 أكاذيب أعادت وسائل الإعلام إعادة نشرها خلال الـ 25 يومًا الأولى هي:

1 - الادعاء الكاذب بضرب مهسا أميني

2 - الادعاءات الكاذبة بوفاة ومرض قائد آية الله السيد علي خامنئي.

3 - الادعاء الكاذب بسقوط مدينة أوشنويه.

4. ادعاء كاذب حول سبب وفاة نيكا شاكرامي

5. الادعاء الكاذب بأن "جامعة شريف سقطت على الأرض بسفك الدماء".

وفقًا لترتيب الأخبار الكاذبة الأكثر انتشارًا فيما يتعلق بحجم الأخبار، فإن النتائج مثيرة للاهتمام بشكل خاص:

1. بي بي سي فارسي بإجمالي بنسبة 58٪ (العدد الإجمالي للأخبار 5343، عدد الأخبار الكاذبة: 3101)

2- إيران إنترناشونال بإجمالي أكاذيب 53٪ (العدد الإجمالي للأخبار 11426، عدد الأخبار الكاذبة: 6026)

3- شبكة مانوتو بنسبة 49٪ (العدد الإجمالي للأخبار 3739، عدد الأخبار الكاذبة: 1835)

4. صوت أمريكا بإجمالي 43٪ من الاكاذيب (العدد الإجمالي للأخبار 8555، عدد الأخبار الكاذبة: 3656)

5- إذاعة فاردا بنسبة 41٪ من الاكاذيب (العدد الإجمالي للأخبار 6502، عدد الأخبار الكاذبة: 2694).

وبالتالي، خلال الـ 25 يومًا الاولى كانت 48.8٪ من الأخبار التي نشرتها هذه الوسائل كاذبة. أي أن خبر واحد تقريبًا من بين كل خبر غير صحيح.

بالإضافة إلى ذلك، تنشر هذه الوسائل الإعلامية كذبة كل دقيقتين في المتوسط ​​منذ ان توفيت مهسا أميني.

كانت النقطة التي يجب التفكير فيها هي وفرة الخطاب الاستفزازي والدعاية ومقاطع فيديو "كيفية التحريض على الشغب" لإثارة الاضطرابات، وهي فريدة من نوعها وتتعارض مع جميع بروتوكولات وسائل الإعلام في العالم، والتي لم يتم تناولها بالطبع في هذا البحث.

وبحسب هذا الاستطلاع، سجلت شبكة إيران الدولية الممولة سعوديًا أعلى معدل إنتاج في آخر 25 يومًا بـ11426 مقالة، وجاءت في المرتبة التالية صوت أمريكا وراديو فاردا.

فيما يتعلق بحجم إعادة نشر الأخبار والتقارير على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن إيران الدولية بنسبة 20٪، ومانوتو بنسبة 17٪، وبي بي سي فارسي بنسبة 14٪ لها الحصة الأكبر في نشر أخبار الشغب على وسائل التواصل الاجتماعي. أي أن حوالي 51٪ من الأخبار المعاد نشرها عن أعمال الشغب على وسائل التواصل الاجتماعي كانت مرتبطة بهذه الوسائل الإعلامية الثلاثة.

سعت الحكومات الأوروبية وصديقها المفضل، الولايات المتحدة، إلى اغتنام الفرصة لممارسة المزيد من الضغط على إيران، من خلال فرض عقوبات إضافية على طهران. تسببت التقارير المسيسة بشدة عن بي بي سي الفارسية في قيام وزارة الخارجية الإيرانية باستدعاء السفير البريطاني في طهران، سيمون شيركليف، وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية.

وفي أواخر أيلول / سبتمبر أيضًا، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير البريطاني بسبب "الأجواء العدائية" التي خلقتها القنوات التلفزيونية الناطقة بالفارسية ومقرها لندن، مثل إيران الدولية، وبي بي سي الفارسية، ومانوتو، ضد التطورات في إيران.

في ذلك الوقت، احتجت الوزارة بشدة على بريطانيا لاستضافتها مثل هذه المنافذ الإعلامية، قائلة إنها كانت تحاول بضراوة تأجيج الاحتجاجات العنيفة في إيران.

استخدمت البي بي سي الفارسية وإيران الدولية، إلى جانب وسائل الإعلام الأخرى الناطقة باللغة الفارسية في أوروبا، كل طاقاتهم في الأيام الأخيرة لإثارة احتجاجات عنيفة اندلعت على وفاة الشابة مهساء أميني.

ألقي القبض على أميني البالغة من العمر عامين في طهران من قبل شرطة الآداب بسبب عدم التزامها بقواعد اللباس الإسلامي. في حين أن الدولة بأكملها، من قائدها إلى رئيسها بأكمله حزنوا على الموت المؤسف والمأساوي لمهسا أميني، رأت الولايات المتحدة والدول الأوروبية فرصة لذرف دموع التماسيح واستخدمت الحدث المأساوي لمكاسب سياسية.

ثم استخدم الوسم الفارسي لاسم مهسا أميني.

وحذا جيك سوليفان حذوه أيضًا، حيث غرد قائلاً: "نشعر بقلق بالغ إزاء وفاة ماهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا، والتي ورد أنها تعرضت للضرب في الحجز من قبل شرطة الآداب الإيرانية. موتها لا يغتفر. سنواصل تحميل المسؤولين الإيرانيين المسؤولية عن مثل هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان. # مهساء_اميني

كما استخدم الهاشتاغ الفارسي لاسم أميني.

وغرد وزير خارجية الولايات المتحدة أنطوني بلينكن، "يجب أن تكون مهسا أميني على قيد الحياة اليوم. وبدلاً من ذلك، حزن عليها الولايات المتحدة والشعب الإيراني. ندعو الحكومة الإيرانية إلى إنهاء اضطهادها الممنهج للنساء والسماح بالاحتجاج السلمي". واستخدم الوسم ايضاً.

في مقال نُشر في 28 سبتمبر / أيلول، كشفت صحيفة طهران تايمز عن تورط أربع دول أوروبية وآسيوي في التحريض على أعمال الشغب والاحتجاجات. وفقًا للمعلومات التي تلقتها صحيفة طهران تايمز في ذلك الوقت، كانت ألمانيا في قلب الجهود الأوروبية لتأجيج نيران الاحتجاجات. وعملت السفارة الألمانية في طهران كمركز تنسيق للسفارات الأوروبية الأخرى في طهران المشاركة في هذه الجهود.

كشفت صحيفة "طهران تايمز" أن السفارة الألمانية أجرت اتصالات مع بعض أفراد عائلة أميني. ووفقًا للمعلومات التي تلقتها صحيفة طهران تايمز في ذلك الوقت، فقد اتصلت السفارة الألمانية بعائلة أميني وشجعتها على التحدث علنًا ضد الشرطة والتواصل مع وسائل الإعلام الأجنبية لإبقاء وفاة مهسا أميني في الأخبار.

ليس هناك شك في أن وسائل الإعلام تعمل كقوة إضافية لأجهزة السياسة الحكومية الداخلية والخارجية. في الأيام القليلة الماضية، بدا أن الدول الغربية أصدرت تعليماتها لمساعديها الإعلاميين بتأجيج نيران الشغب في إيران.

ما فشلوا في حسابه هو أنه لا يمكن بناء إمبراطورية على الأكاذيب.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور