الثلاثاء 20 أيلول , 2022 02:13

بلومبيرغ: الجيش الأمريكي غير جاهز للحرب مع الصين

الجيش الصيني والجيش الأمريكي

تحتلّ فرضية نشوب الحرب بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، حيزاً كبيراً من متابعات الخبراء والمحللين في العديد من المجالات، وفي مقدمتها العلاقات الدولية، لا سيما حول إمكانية حصولها من عدمه.

وفي هذا المقال يشرح كاتب العامود في موقع بلومبيرغ " هال براندز"، والأستاذ في كلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جونز هوبكنز عن مقعد "هنري كيسنجر"، وهو مؤلف الكتاب المنشور مؤخراً "منطقة الخطر: الصراع القادم مع الصين"، والعضو في مجلس السياسة الخارجية بوزارة الخارجية.

النص المترجم:

لقد أدى تزويد كييف بالأسلحة إلى استنفاد ذخيرة البنتاغون بشكل مقلق ، والدفاع عن تايوان سيكون أكثر تكلفة بكثير.

قال المستشار الألماني أوتو فون بسمارك ذات مرة: "الحمقى يتعلمون بالتجربة". "الحكماء يتعلمون من تجارب الآخرين." من الأفضل دائمًا استخلاص الدروس الصعبة من حرب شخص آخر بدلاً من استخلاصها من حرب المرء.

اليوم، تحتاج الولايات المتحدة إلى أن تأخذ درسًا حيويًا من الحرب في أوكرانيا - وكذلك من تجربتها الخاصة، منذ أجيال، في الحرب العالمية الثانية. إذا كانت أمريكا تريد الفوز في حرب محتملة بين القوى العظمى مع الصين بعد بضع سنوات من الآن، فمن الأفضل أن تبدأ في إعادة تسليحها بجدية أكبر قبل بدء إطلاق النار.

قد ينظر المؤرخون يومًا ما إلى الوراء في عام 2022 على أنه اللحظة التي أدرك فيها العالم الحر حقًا أن "منافسة القوى العظمى" تنطوي على مخاطر متأصلة في صراع القوى العظمى. أدى الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط / فبراير إلى تهديد العدوان الاستبدادي في جميع أنحاء العالم الديمقراطي. جعلت الأزمة التي اندلعت في آب / أغسطس، بعد أن زارت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي تايوان، واستجابت بكين بأكبر استعراض للقوة في غرب المحيط الهادئ منذ ربع قرن، يخشى العديد من المسؤولين الأمريكيين من بدء العد التنازلي للصراع.

هذا ليس سرًا محفوظًا: فقد أخبر مستشار الأمن القومي جيك سوليفان مؤخرًا بلومبرج نيوز أن هناك "تهديدًا واضحًا" لغزو الصين لتايوان. وصف مدير الاستخبارات الوطنية أفريل هينز هذا التهديد بأنه "حاد". علنًا، يقول البنتاغون الآن فقط إنه لا يتوقع غزوًا في العامين المقبلين.

الانطباع الذي يحصل عليه المرء من المحادثات حول واشنطن هو أن العديد من المسؤولين يعتقدون أن استخدامًا صينيًا رئيسيًا للقوة ضد تايوان - سواء كان غزوًا صريحًا أو مجرد حصار قسري - يمكن أن يأتي في السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة، بمجرد أن يصبح الرئيس شي جين بينغ أكثر ثقة. أن ينتصر جيش التحرير الشعبي سريع التحديث. ما إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة لتحطيم القطار الذي يتوقع الكثير من مسؤوليها أنه سيأتي أم لا، فهذه مسألة مختلفة.

يحذر البنتاغون منذ سنوات من أن الحشد العسكري الصيني يغير العلاقات المتبادلة بين القوى في شرق آسيا. لكن رغبة العديد من المشرعين، مثل بيلوسي، في استعداء بكين دون أي غرض استراتيجي جيد يظهر أنهم لا يدركون مدى خطورة الموقف.

التعزيزات في بكين

لقد تجاوز الإنفاق العسكري للصين تاريخياً معدل النمو الاقتصادي:

تدل المناورات التي تُلعب في ظل ظروف مواتية إلى حد ما، على أن الولايات المتحدة قد تكون قادرة على تحقيق نصر في حرب على تايوان، وإن كان ذلك بسعر باهظ من حيث القوة البشرية والعتاد. عادة ما تؤدي المناورات التي تُلعب في ظل ظروف أقل ملاءمة إلى انتصار الصين.

لا أحد يعرف حقًا ما الذي سيحدث، بالطبع: توضح الحرب في أوكرانيا أن الدافع والقيادة والأشياء الأخرى غير الملموسة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا. ومع ذلك، تُظهر تلك الحرب أيضًا أن الولايات المتحدة قد تكافح بشدة لتعويض الخسائر التي تكبدتها في وقت مبكر من الصراع مع الصين، ولتزويد نفسها - ناهيك عن حلفائها - بأدوات النصر.

الحرب الحديثة مكلفة للغاية: فهي تدمر بعضًا من أفخم الإبداعات باهظة الثمن التي يمكن أن تنتجها المجتمعات الحديثة. تستهلك كميات هائلة من الصواريخ وقذائف المدفعية والذخائر الأخرى؛ يمكنه تدمير الطائرات والدبابات والسفن الحربية التي يصعب استبدالها بأعداد كبيرة.

حرب أوكرانيا ليست معركة بين قوتين عظميين، لكنها دراسة حالة في مدى صعوبة الاستمرار في القتال في صراع شديد الحدة: لقد كافح تحالف العالم الحر بقيادة قوة عظمى عالمية لمواجهة احتياجات حكومة كييف دون استنزاف خطير لمخزوناتها.

وبحسب ما ورد قدمت الولايات المتحدة ثلث مخزونها الإجمالي من صواريخ جافلين المضادة للدبابات لأوكرانيا في الأسابيع الأولى والأكثر يأسًا من القتال. قد تستغرق واشنطن ودول أخرى سنوات لتجديد ترساناتها.

أظهرت أوكرانيا، بمساعدة المخابرات الأمريكية بالتأكيد، قدرة خارقة على استخدام أنظمة الصواريخ المدفعية عالية الحركة، أو HIMARS، والصواريخ التي يطلقونها للاستخدام الجيد بشكل مدمر. ومع ذلك، تتعارض طلبات كييف بشكل متزايد مع حاجة واشنطن للتأكد من أن لديها احتياطيات كافية من الأسلحة التي تحتل مكانة مركزية في خططها الحربية.

من المؤكد أنه لا يوجد استخدام الآن لهذه الأسلحة أفضل من إعطائها لديمقراطية هشة تتسبب بضرب ملحمي على طغيان وحشي. ومع ذلك، فإن الحرب الحالية هي أيضًا علامة تحذير حمراء وامضة حول مدى صعوبة الحفاظ على إمداد القوات الأمريكية إذا كان عليهم خوض صراع ضد الصين.

كما كتبت أنا ومايكل بيكلي في كتابنا الجديد، "منطقة الخطر: الصراع القادم مع الصين"، فإن المراحل الأولى للحرب الأمريكية الصينية ستكون مروعة في شدتها ودمارها. كانت القوات الأمريكية تحرق الصواريخ والطوربيدات والقنابل الموجهة بدقة وغيرها من الأسلحة النادرة نسبيًا، أثناء محاولتها إحباط الغزو الصيني وكسر الحصار الجوي والبحري لتايوان.

قد تكون خسائر السفن والطائرات أسوأ من أي شيء شهده الجيش الأمريكي منذ الحرب العالمية الثانية. وفقًا لإحدى المباريات الحربية الحديثة، قد تفقد الولايات المتحدة حاملتي طائرات و700 إلى 900 طائرة مقاتلة (ما يقرب من نصف مخزونها العالمي). هذا إذا سارت الأمور بشكل جيد نسبيًا.

ستتفاقم هذه الخسائر مع استمرار الصراع - كما قد يحدث في أي حرب كبرى بين الولايات المتحدة والصين على الأرجح، حيث لن يكون أي من الطرفين حريصًا على الاعتراف بالهزيمة في المنافسة على السيادة، في المنطقة الأكثر أهمية من الناحية الاستراتيجية والاقتصادية في العالم.

ألن تكون الحرب الطويلة في مصلحة الولايات المتحدة، باقتصادها الرائد على مستوى العالم؟ قد يتخيل الأمريكيون الذين يعتقدون أنهم يعرفون تاريخ الحرب العالمية الثانية أن الإجابة هي بالتأكيد نعم. بعد كل شيء، انتصرت أمريكا في هذا الصراع من خلال وضع اقتصادها على أساس زمن الحرب وإنتاجها أكثر من العالم. غالبًا ما ننسى، مع ذلك، ما الذي استلزمته التعبئة في حقبة الحرب العالمية الثانية حقًا ولماذا نجحت. فقدان الذاكرة هذا يشوه فهمنا لكيفية حدوث حرب صينية أمريكية اليوم.

كانت الحرب العالمية الثانية بمثابة منافسة وجودية في القدرة على التحمل، وانتصرت الولايات المتحدة من خلال استغلال إمكاناتها الاقتصادية والصناعية التي لا تضاهى. أنتجت المصانع وأحواض بناء السفن الأمريكية حاملات الطائرات التي دمرت القوات اليابانية عبر المحيط الهادئ؛ أسطول الطائرات الهائل الذي فاز بتفوق جوي على المحيطات وساحات القتال وحتى أوطان الأعداء؛ الدبابات والشاحنات التي ساعدت في كسب الحرب على الأرض. وسفن الشحن التي لا حصر لها والتي حملت وسائل النصر إلى المسارح حول العالم.

بعض الإحصائيات الأساسية توضح هذه النقطة. بحلول نهاية الحرب، أنتجت الولايات المتحدة ما يقرب من 300 ألف طائرة، وهو عدد أكبر بكثير من إنتاج ألمانيا واليابان مجتمعين. في عام 1944، أنتجت أحواض بناء السفن الأمريكية 2247 سفينة بحرية، أي أكثر من أي دولة أخرى في العالم مجتمعة. الصناعة الأمريكية لم تزود القوات الأمريكية فقط. لقد حافظت على التحالف الكبير بأكمله. بموجب Lend-Lease، شحنت الولايات المتحدة لحلفائها (بشكل أساسي المملكة المتحدة والاتحاد السوفيتي) أكثر من 37 ألف دبابة وما يقرب من 800 ألف شاحنة، وهي أصول أحدثت فرقًا حيويًا في المعارك من ستالينجراد إلى العلمين. قال ستالين في عام 1943: "أهم الأشياء في هذه الحرب هي الآلات، الولايات المتحدة ... بلد الآلات".

هذا التفوق في الإنتاج أعطى الولايات المتحدة وحلفائها قوة بقاء يفتقر إليها أعداؤهم. لم تكن القوات الأمريكية متفوقة دائمًا على القوات الألمانية أو اليابانية من حيث الجودة، ولكن في النهاية استخدموا مثل هذا التفوق الكمي الساحق بحيث أن الاختلافات الهامشية في المهارات القتالية لم تحدث فرقًا.

قال قائد ألماني في نورماندي عن أسفه: "لا أستطيع أن أفهم هؤلاء الأمريكيين". في كل ليلة نعلم أننا قطعناهم إربًا، وأوقعنا إصابات جسيمة، وقللنا من وسائل نقلهم. لكن في الصباح، نواجه فجأة كتائب جديدة، مع بدائل كاملة من الرجال والآلات والطعام والأدوات والأسلحة. يحدث هذا يومًا بعد يوم ".

قد تكون هذه ذكرى مطمئنة للغاية لأولئك الذين يقلقون بشأن حقبة جديدة من الصراع العالمي. ومع ذلك، كانت قصة التعبئة في زمن الحرب أكثر تعقيدًا مما نتذكره.

لقد استغرق الأمر سنوات - حتى أواخر عام 1943 أو حتى عام 1944 - حتى تصل التعبئة الأمريكية إلى خطوتها بالكامل، لأنه استغرق وقتًا للتغلب على الاختناقات ونقص المواد الخام، والانتقال من صناعة السلع المدنية إلى صناعة الدبابات والقنابل، وبخلاف ذلك لتحويل من اقتصاد زمن السلم إلى الإنتاج في زمن الحرب.

حتى في ذلك الوقت، لم تتمكن الولايات المتحدة من التعبئة إلا بشكل فعال للغاية لأنه كان لديها اقتصاد في عصر الصناعة والإنتاج الضخم كان مناسبًا تمامًا لصنع أدوات الحرب العالمية. علاوة على ذلك، كان لهذا الاقتصاد الكثير من الطاقة الفائضة التي يمكن استغلالها بسرعة، لأن الكساد الكبير ترك الكثير من العمال والمصانع عاطلين عن العمل.

قبل كل شيء، كانت الولايات المتحدة قادرة على تحقيق أرقام إنتاج تفوق العالم خلال الحرب العالمية الثانية لأنها لم تنتظر حتى يوم العار لبدء التعبئة. بدأت هذه العملية قبل وقت طويل من دخول الأمة الحرب.

بدأ الإنفاق الدفاعي الأمريكي في الارتفاع بشكل كبير بعد أزمة ميونيخ عام 1938، والتي وضعت هتلر على طريق الهيمنة الأوروبية. كان الرئيس فرانكلين دي روزفلت، بالإضافة إلى العديد من قادة الكونجرس، مقتنعين بأن العالم أصبح خطيرًا للغاية بالنسبة لأمريكا لتظل منزوعة السلاح. كان الإنفاق الدفاعي للولايات المتحدة أقل بكثير من 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عامي 1938 و1939؛ ارتفعت إلى أكثر من 5٪ بحلول عام 1941، ثم ارتفعت بعد دخول الولايات المتحدة الحرب.

تناقص ترسانة الديمقراطية

بدأ الجيش الأمريكي الاستعداد للحرب بشكل جدي عام 1939. أقر الكونجرس قانون المحيطين البحريين، والذي أشار إلى الحقبة القادمة من التفوق البحري الأمريكي، في عام 1940. تم اختبار أول قارب هيغينز، وهو مركب إنزال مسطح القاع والذي نسب إليه القائد الحلفاء دوايت دي أيزنهاور لاحقًا الفوز بالحرب، لعدة أشهر قبل بيرل هاربور وافق روزفلت على ما سيصبح مشروع مانهاتن، الذي طور القنابل الذرية المستخدمة ضد اليابان، عندما كانت الولايات المتحدة لا تزال في سلام. لم تكن أمريكا مستعدة للحرب في كانون الأول (ديسمبر) 1941. لكنها كانت أكثر استعدادًا بكثير مما كانت عليه لو انتظرت لبدء التعبئة حتى بعد مهاجمتها.

الاختلافات بين الماضي والحاضر صارخة. النبأ السار هو أن الولايات المتحدة بدأت من موقع أفضل بكثير مما كانت تشغله في منتصف الثلاثينيات: الجيش الأمريكي، في المجمل، هو الأفضل في العالم. ومع ذلك، سيكون من الخطأ الفادح الافتراض أنه في حالة اندلاع الحرب، يمكن للولايات المتحدة بسهولة أن تتفوق على أعدائها مرة أخرى.

لا تزال الولايات المتحدة تمتلك الاقتصاد الرائد في العالم، ولكن هذه المرة، خصمها المحتمل، الصين، بمثابة ورشة عمل للعالم. تمتلك بكين ما يقرب من 3 إلى 1 ميزة إنتاج في بناء السفن، على سبيل المثال، والتي ستكون مفيدة للغاية بعد أن فقد كلا الجانبين الكثير من السفن في الأسابيع الأولى من الحرب. قدر الخبير الاقتصادي نوح سميث أنه "في حين أن روسيا نفسها لا تستطيع تصنيع العتاد لصراع محلي طويل الأمد مع أوروبا، يمكن للصين أن تصنع ما يكفي للحفاظ على نفسها وروسيا" في معركة عالمية ضد العالم الديمقراطي.

كما أن القاعدة الصناعية الدفاعية الأمريكية أضعف بكثير مما كانت عليه من قبل. انخفض عدد كبار المتعاقدين العسكريين الأمريكيين بشكل كبير منذ نهاية الحرب الباردة، مما يجعل من الصعب على البنتاغون زيادة الإنتاج بسرعة في أي أزمة.

لا يوجد الكثير من الطاقة الفائضة في هذا النظام، أو في التصنيع الأمريكي على نطاق أوسع: تفتقر أمريكا حتى إلى اللبنات الأساسية، مثل الأدوات الآلية المناسبة والقوى العاملة المدربة، التي ستحتاجها للتعبئة في زمن الحرب. كما كتب مارك كانسيان من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: "تم تصميم القاعدة الصناعية الدفاعية الأمريكية لتحقيق الكفاءة في وقت السلم، وليس الإنتاج الجماعي في زمن الحرب، لأن الحفاظ على القدرة غير المستخدمة للتعبئة أمر مكلف".

نتيجة لذلك، قد تجد الولايات المتحدة نفسها في وضع رهيب بعد بضعة أشهر فقط - حتى بضعة أسابيع - من القتال. قد تكافح لاستبدال الذخائر طويلة المدى والموجهة بدقة والتي ستكون ضرورية لضرب السفن الصينية في المياه حول تايوان دون الحاجة إلى المغامرة في أنياب الصواريخ المضادة للسفن وأنظمة الدفاع الجوي الصينية. قد يؤدي فقدان أعداد كبيرة من السفن أو الطائرات إلى صعوبة كسب حرب طويلة الأمد في غرب المحيط الهادئ؛ حتى لو انتصرت واشنطن بالفعل، فإن هذه الخسائر قد تترك الجيش مشلولًا لسنوات.

بدون الحرب أيضًا، تخلق نقاط الضعف في القاعدة الصناعية الدفاعية مشاكل خطيرة. هناك الكثير من الحديث في الكونجرس والسلطة التنفيذية حول تسليح تايوان بسرعة بمزيد من الصواريخ المضادة للسفن والطائرات بدون طيار والقدرات الأخرى التي يمكن أن تحول مضيق تايوان إلى مقذوف قاتل. ومع ذلك، ليس من الواضح من أين ستأتي هذه الأسلحة، في غياب الزيادات الكبيرة في مستويات الإنتاج - أو قرار نهب المخزونات التي ستحتاجها الولايات المتحدة نفسها إذا اندلع الصراع.

يدرك المسؤولون الأمريكيون المشكلة. كانت نائبة وزير الدفاع كاثلين هيكس في طليعة الجهود المبذولة لتوسيع نطاق الإنتاج حيث تشتد الحاجة إليه. يخطط الجيش لمضاعفة تصنيع الصواريخ الأرضية وقذائف المدفعية. يتطلع البنتاغون لشراء المزيد من صواريخ جافلين وستينجر المحمولة على الكتف. ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان يتم حل المشكلة.

إن توسيع الطاقة الإنتاجية ليس بالأمر السهل، خاصةً عندما تتعطل سلاسل التوريد ويكون هناك نقص في المكونات الرئيسية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى جائحة كوفيد. ومع ذلك، على مستوى ما، فإن القضية في نهاية المطاف تتعلق بالمال.

ستقوم صناعة الدفاع ببناء خطوط إنتاج جديدة، أو توسيع الخطوط الحالية، إذا كان لديها توقع معقول بأن الأموال ستكون موجودة لدعم الاستثمار الجديد في المرافق والموظفين. ولكن إذا لم يحدث ذلك، فلن يكون كذلك. في الوقت الحالي، الإشارات من حكومة الولايات المتحدة مختلطة.

ليس الأمر كما لو أن واشنطن عاجزة عن الحماسة: لقد أجرى البنتاغون معجزات صغيرة في نقل الأسلحة إلى أوكرانيا بالسرعة التي فعلها. ومع ذلك، لا يبدو أن إدارة الرئيس جو بايدن في عجلة من أمرها لزيادة ميزانية الدفاع. يمثل كلا طلبي الميزانية المقدمين من بايدن حتى الآن انخفاضًا بالدولار الحقيقي في نفقات البنتاغون.

على الرغم من أن الكونجرس، من جانبه، كان على استعداد لدفع هذه الميزانيات، إلا أن التضخم يقضي على القوة الشرائية لوزارة الدفاع. ولأن إدارة بايدن شددت على البحث والتطوير والقدرات المستقبلية في ميزانياتها المبكرة، فقد كان الخاسر عادةً هو الشراء - شراء القدرات الموجودة اليوم. إذا انتظرت الولايات المتحدة أكثر من ذلك حتى تصبح جادة بشأن إعادة تسليح صراع حذر مسؤولوها من اقترابها، فستنتظر طويلاً.

الصين لا ترتكب هذا الخطأ. بينما تصدر المنافذ الدعائية في بكين تهديدات تقشعر لها الأبدان حول ما سيحدث لأعدائها في حالة حدوث صراع، فإن أحواض بناء السفن والمصانع التابعة لها تنفث السفن الحربية والذخيرة بمعدل مذهل. قد تكون ترسانة الحكم المطلق جاهزة للحرب قريبًا. هل ترسانة الديمقراطية على مستوى التحدي؟


المصدر: بلومبيرغ

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور