الخميس 13 نيسان , 2023 12:43

بوليتيكو: هكذا تُسقط روسيا الصواريخ الأمريكية الدقيقة في أوكرانيا

صاروخ JDAM

تتوالى الأسرار التي تكشفها وثائق البنتاغون المسرّبة مؤخراً، وجديده ما ذكره هذا التقرير في موقع "بوليتيكو – Politico"، عن قيام روسيا بتشويش قنابل ذكية أمريكية في أوكرانيا. وهذا إن دلّ على شيء، فعلى أن هنالك الكثير من الحقائق عن إخفاقات للأسلحة الأمريكية والغربية في أوكرانيا، وفي الوقت عينه نجاحات روسية وخسائر أوكرانية عسكرية، لم تعترف بها وسائل الإعلام الغربي مع ادعائهم الدائم بحصول العكس.

النص المترجم:

بحسب وثائق مسربة وأكدها مسؤول بوزارة الدفاع (البنتاغون)، تسقط القنابل الذكية الأمريكية الصنع ضحية عمليات تشويش إلكترونية روسية في أوكرانيا، مما يجعلها تفقد أهدافها.

في بعض الحالات، أخفقت الأسلحة أيضًا في الانفجار بسبب مشكلة فنية، عالجتها القوات الأوكرانية منذ ذلك الحين.

تضيف الأخبار إلى الصورة القاتمة بشكل متزايد لحالة الجيش الأوكراني التي ظهرت من بين مجموعة من وثائق المخابرات السرية للغاية، التي تسربت على وسائل التواصل الاجتماعي وظهرت للضوء خلال الأسبوع الماضي. تظهر الوثائق أن واشنطن لديها مخاوف كبيرة بشأن ذخيرة كييف المتضائلة والدفاعات الجوية، مما قد يتسبب في عدم تحقيق أهدافها للهجوم المضاد المتوقع في الربيع.

بدأ البنتاغون في كانون الأول / ديسمبر، بإرسال معدات متطورة الى كييف، التي يمكن أن تحول الذخائر غير الموجهة التي تُلقى جواً، إلى "قنابل ذكية" دقيقة التوجيه يمكنها إصابة الأهداف الروسية بدرجة أعلى من الدقة.

يمكن إطلاق القنابل الموجهة بواسطة مجموعة متنوعة من الطائرات، مثل القاذفات والمقاتلات، وتسمى ذخائر الهجوم المباشر المشترك أو JDAMs. يُطلق على الإصدار الأطول مدى الذي يتم إرساله إلى أوكرانيا اسم JDAM-Extended Range أو JDAM-ER.

لكن الأسلحة شهدت معدلات تفجير أعلى من المتوقع، وفقدت أهدافها في ساحة المعركة، وفقًا لشريحة مسربة أعدتها هيئة الأركان المشتركة وأكدها مسؤول أمريكي، مُنح عدم الكشف عن هويته لمناقشة قضية حساسة.

في بعض الحالات، لم تكن صمامات القنابل مسلحة عند إطلاقها، مما تسبب في فشل تفجير السلاح. وضعت القوات الجوية الأوكرانية إصلاحًا لضمان تسليح القنابل بشكل صحيح، وفقًا للشريحة والمسؤول.

يتضمن المستند رسمًا تخطيطيًا للذخيرة ويحدد المشكلة الفنية التي تواجهها الأسلحة بالإضافة إلى الإصلاح المقترح. كما يقدم أيضًا وصفًا مفصلاً لمعدل فشل السلاح في العديد من الهجمات الأخيرة، بما في ذلك التواريخ وعدد الذخائر التي استخدمها لإخراج الهدف. ومع ذلك، لم تتمكن بوليتيكو من التحقق بشكل مستقل من تلك المعلومات.

المشكلة الأكبر هي أن روسيا تستخدم التشويش على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للتدخل في عملية استهداف الأسلحة، وفقًا للشريحة وشخص منفصل مطلع على المشكلة وليس في الحكومة الأمريكية. يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن التشويش الروسي يتسبب في فقدان صواريخJDAM، وأحيانًا الأسلحة الأمريكية الأخرى مثل الصواريخ الموجهة، بصمتها.

قال مسؤول في البنتاغون وضابط وكالة المخابرات المركزية المتقاعد ميك مولروي:"أعتقد أنه قد يكون هناك قلق من احتمال قيام الروس بتشويش الإشارة المستخدمة لتوجيه صواريخJDAM ، والتي ستجيب عن سبب عدم أداء هذه الذخائر بالطريقة المتوقعة وكيفية أدائها في مناطق الحرب الأخرى".

أحال متحدث باسم شركة بوينج، التي تصنع مجموعات التوجيه، الأسئلة إلى حكومة الولايات المتحدة عندما طُلب منها التعليق. ورفض المتحدث باسم وزارة الدفاع اللفتنانت كولونيل جارون غارن التعليق على محتوى الوثائق المسربة.

قال غارن: "لقد رأينا أوكرانيا تستخدم المساعدة الأمنية التي قدمتها الولايات المتحدة وشركاؤنا وحلفاؤنا لتحقيق نجاح كبير في الدفاع عن أراضيهم السيادية". "لن نناقش أضرار المعركة أو التقييمات الاستخباراتية بسبب اعتبارات الأمن العملياتي".


المصدر: بوليتيكو - Politico

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور