الثلاثاء 31 كانون الثاني , 2023 03:57

ثمن الحرية في السعودية!

أعلن مدير الأمن العام السعودي، محمد البسامي، قبل أيام، البدء بإدخال تقنيات جديدة ستساهم في تشديد القبضة الأمنية على المواطنين السعوديين. وتأتي هذه الخطوة ضمن مسلسل القمع المستمر الذي تزايدت وتيرته منذ عيّن محمد بن سلمان وليّاً للعهد. وتشير صحيفة واشنطن بوست في هذا الصدد، إلى ان الأخير، قد قام بالفعل بعدد من الإجراءات التي اتاحت مستوى معين من الحرية، لكن بثمن باهظ جداً. وقد أصبحنا نتحدث عن "سعوديتين".  

النص المترجم:

على مدى نصف العقد الماضي، مرت المملكة بتحول اجتماعي واقتصادي دراماتيكي لا مثيل له. سمحت التغييرات في القانون والتخفيف من القواعد المجتمعية الصارمة للمرأة بالطلاق في المحاكم عبر الإنترنت ضد رغبة أزواجهن؛ السفر بدون إذن ولي الأمر؛ ارتداء الجينز والقمصان. شباب وشابات سعوديون يصنعون اللاتيه في ستاربكس جنبًا إلى جنب، يقودون سيارات الأجرة، ويكتبون رموزًا لشركات التكنولوجيا. الكحول والمخدرات محظوران، ولكن هناك طرق للعثور عليها، ويبدو أن الأمر أصبح أسهل.

ومع ذلك، فإن هذا التحول ليس سوى جزء من الحقيقة. للنظر إلى السعودية اليوم، عليك أن تحمل فكرتين في وقت واحد في ذهنك. أولاً: كان هناك تغير اجتماعي واقتصادي هائل تحت حكم محمد بن سلمان. ثانيًا: لقد جعل البلاد أكثر قمعية من أي وقت مضى.

في العام الماضي، عيّنه والد ولي العهد، الملك سلمان، البالغ من العمر 87 عامًا، رئيسًا للوزراء، مما أضفى الطابع الرسمي على سلطته الحالية على البلاد. في ظل حكمه الفعلي للأصوات المعارضة داخل القضاء، تم إسكات أجهزة الأمن ومجتمع الأعمال والعائلة المالكة نفسها - اعتُقلوا، وفُرض عليهم حظر السفر، وأجبروا على تسليم مبالغ نقدية كبيرة للدولة.

على الرغم من أن حرية التعبير محدودة دائمًا، إلا أنها غير موجودة الآن. يمتلك صندوق الثروة السيادية في المملكة حصة كبيرة في Twitter، الذي يضم حوالي 14 مليون مستخدم نشط في المملكة. لكن يمكن أن يتم القبض عليك لمشاركتك أي شيء ينتقد الإصلاحات بأي شكل من الأشكال، أو حتى للتغريد عن اعتقال الآخرين.

في الوقت الذي تم فيه رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة، تم اعتقال الناشطات اللائي قضين سنوات في حملات من أجل التغيير. تعرض العديد منهن للتحرش الجنسي في السجن وضربهن وتعذيبهن بالصدمات الكهربائية. لا يزال البعض رهن الإقامة الجبرية.

في أغسطس /آب الماضي، عادت سلمى الشهاب، طالبة الدكتوراه السعودية البالغة من العمر 34 عامًا والتي كانت تدرس في جامعة ليدز، إلى بلدها لقضاء الإجازة، وتخطط لإحضار زوجها وابنيها الصغار معها إلى. وبدلاً من ذلك، تم اعتقالها وحوكمتها وحُكم عليها بالسجن لمدة 34 عامًا لإعادة تغريد دعوات المعارضين السعوديين للإفراج عن سجناء. لم تكن قضيتها غير عادية. واحد تلو الآخر، فقيرًا أو غنيًا، من سكان المدينة أو القرويين، يختفي الناس في المملكة يتم نقلهم إلى مراكز الاحتجاز أو السجون. في بعض الأحيان يتم الإعلان عن أسمائهم، وأحيانًا تختفي دون أن تنبس ببنت شفة.

سعد إبراهيم الماضي، مواطن أمريكي يبلغ من العمر 72 عامًا من أصول سعودية ، اعتقل عام 2021 عندما وصل إلى المملكة في رحلة كان من المفترض أن تستغرق أسبوعين. وحكم عليه بالسجن 16 عاما لعدد من التهم منها الإرهاب ومحاولة زعزعة استقرار البلاد. قال نجله إنه سُجن بسبب عدد من التغريدات التي انتقدت، أعمال الهدم في مكة وفعالية الوجود العسكري للتحالف بقيادة السعودية في اليمن.

قال ناشط سعودي عن الجمل القاسية: "هذا ليس خطأ، إنها رسالة تقول أنه حتى لو كنت شخص لديه عدد قليل من المتابعين، فأنت لست آمنًا".

بمجرد أن يصبحوا وراء القضبان، لا يحصل الكثير منهم على محاكمة عادلة. وثقت جماعات حقوقية استخدام التعذيب والاعتداء الجنسي من قبل السلطات في السجون السعودية. يمكن أن تكون العقوبات دموية وعلنية وصريحة.

خلال الأسابيع التي سبقت MDLBeast، تم قطع رؤوس 12 شخصًا أدينوا بجرائم مخدرات - معظمهم من الرعايا الأجانب - بالسيف، على الرغم من تعهد محمد بن سلمان بالحد من هذه الممارسة. في مارس 2022، تم قطع رؤوس 81 شخصًا في يوم واحد بسبب مجموعة واسعة من الجرائم - وصفتها منظمة العفو الدولية بأنها "فورة إعدام". تم إعدام 138 شخصًا في العام الماضي، أي أكثر من ضعف ما كان عليه في عام 2021.

بعد أربع سنوات من اغتياله في قنصلية المملكة في اسطنبول على يد عملاء الدولة السعودية، لا تزال جثة الصحفي السعودي جمال خاشقجي مفقودة.

المهرجانات والحفلات والقيود الاجتماعية المخففة كلها تأتي بثمن: الطاعة الكاملة والإخلاص لمحمد بن سلمان. تعهد بالولاء له وسيحميك.

من الصعب التركيز على السعوديتين، يجب أن يتنقل عقلك بينهما. لكن لا يمكن لأحد أن يوجد بدون الآخر. ويراهن محمد بن سلمان على أن الجمهور لن يمانع، طالما أنهم مستمتعون.

ليس هناك ما يشير إلى أن MDLBeast كان على علم بأي تعاطي للمخدرات أو الكحول ، وتم تفتيش جميع الزوار وهم في طريقهم. حذرت اللافتات الضخمة من أن أي شخص أدين بالتحرش (وهي مشكلة كبيرة في السنوات السابقة) سوف يُعاقب بغرامات كبيرة وأحكام بالسجن. ومع ذلك ، قالت معظم النساء اللاتي تحدثت إليهن إنهن تعرضن للتحرش. أحدهم ، شهد ، 22 عاماً ، قال إن النساء والمثليين تعرضوا للإزعاج وأحياناً لمسهم من قبل مجموعات من الرجال.

بالنسبة له ، فإن التغييرات الاجتماعية في المملكة هي مجرد تزيين للنافذة ، وليس أكثر من وسيلة للتقرب من الغرب أثناء قمع أي معارضة.

أعتقد أن كلا الأمرين يمكن أن يكونا صحيحين: التغييرات الاجتماعية والاقتصادية تعمل على تحسين حياة الكثير من الناس بشكل كبير، لكنها تأتي بثمن، يراهن محمد بن سلمان على أن معظم السعوديين سيقبلونه. الخبز والسيرك، كما كتب الساخر الروماني جوفينال، مقابل الطاعة والجمود السياسي. العقد الاجتماعي موجود، يوقع الميثاق، ومن يخرج عنه يواجه غضب الأمير.


المصدر: واشنطن بوست




روزنامة المحور