الأربعاء 14 كانون الاول , 2022 03:06

الأدميرال شهرام إيراني: قائد القوة البحرية في الجيش الإيراني

الأدميرال شهرام إيراني

منذ تأسيسها قبل أكثر من 44 عاماً، أكدّت الجمهورية الإسلامية في إيران، بالأفعال قبل الأقوال، على أنها تسعى للوحدة بين أطياف ومكونات شعبها، مهما تنوعت مذاهبهم وأعراقهم. ومن أبرز هذه الخطوات ما حصل منذ سنوات، حينما تبوأ أحد القادة من أهل السنة والكرد، منصباً رفيعاً في القوات المسلحة، بقرار من الإمام السيد علي الخامنئي، وهو الأدميرال "شهرام إيراني" الذي تم تعيينه قائداً للقوة البحرية في الجيش الإيراني.

فما هي أبرز وأهم المحطات في مسيرة الأدميرال "إيراني"، وما هي أبرز مواقفه؟

_ من مواليد العام 1968 في منطقة سنندج التابعة لمحافظة كردستان.

_ بعد أن أكمل تعليمه الابتدائي والمتوسط في مدينة "سربل ذهب". وبعد اندلاع الحرب المفروضة، أكمل تعليمه الثانوي في مدينة سنندج.

_في العام 1985 انضم الى جامعة الإمام الخميني لعلوم وتقنيات البحار، وبعد تخرجه من هذه الجامعة في مجال الملاحة وقيادة السفن، تولى قيادة مجموعة متنوعة من الوحدات العائمة السطحية الخفيفة والثقيلة، بما فيها فرقاطات وقاذفات صواريخ وناقلات الدعم وناقلات الجنود ومدمرات وحاملات طائرات الهليكوبتر.

_ تولى قيادة بعض أهم مهام أساطيل الجيش، ومنها مهمة عبور قناة السويس عام 2012 والعديد من عمليات الإنقاذ البحري.

_ هو عضو في هيئة التدريس في كلية القيادة والأركان، كما يقوم بالتدريس أيضاً في جامعة الإمام الخميني لعلوم البحار في نوشهر.

_شارك في العديد من المناورات البحرية، بما في ذلك المتحدث باسم مناورة الجيش "ذو الفقار 99" المشتركة.

_تم تعيينه قائداً لبحرية الجيش في الـ 17 من آب / أغسطس للعام 2021، خلفاً للأدميرال حسين خانزادي. وبذلك كان أول شخص من الطائفة الشافعية السنية يتم ترقيته إلى منصب عسكري رفيع المستوى.

_ حاز على العديد الأوسمة والنياشين، ومنها شعار القتال السطحي البحري، ووسامي الاستحقاق والجهاد.

المسؤوليات التي تسنّمها

_رئيس أركان المنطقة البحرية الأولى (بندر عباس).

_قائد عمليات المنطقة البحرية الأولى.

_وكيل نائب عمليات القوة البحرية.

_نائب التدريب البحري.

_نائب وكيل التعليم العسكرية.

ردود الفعل على تعيينه

_بعد تعيينه في منصب قائد البحرية، كانت هناك ردود فعل واسعة من قبل المسؤولين والفعاليات الشعبية في إيران، كوزير الإرشاد عباس صالحي، الذي اعتبر هذا الأمر بداية مرحلة جديدة في البلاد.

_ممثل محافظة كردستان في مجلس خبراء القيادة فائق رستمي الذي اعتبر هذا التعيين هو مصدر فرح للسنة وخاصة شعب كردستان وسنندج.

_ أما رئيس مجلس النواب الكردستاني محسن فتحي، فوصف التعيين بأنه علامة ثقة بالسنة على المستوى الوطني.

_ العضو السابق في مجلس الشورى علي مطهري اعتبر هذا التعيين علامة على الوحدة الإسلامية.

أبرز مواقفه

_ في ذكرى يوم البحرية للجيش، أكد الأدميرال بأن إيران تدافع عن مصالحها الوطنية في جميع انحاء العالم، كاشفاً عن إرسال 87 أسطول الى مناطق بعيدة لم تحمي السفن التجارية الإيرانية فقط، بل ساهمت في تعزيز الأمن الإقليمي والدولي البحري. وفي نفس التصريح كشف عن إنشاء المركز الدولي للتعاون الأمني البحري على سواحل مكران بهدف تحسين مستوى الأمن الجماعي في منطقة المحيط الهندي.

_ صرح في تموز / يوليو الماضي ردا على انتقادات مسؤولي الكيان المؤقت للوجود الإيراني في البحر الأحمر، بأن بلاده ستعزز وجودها البحري أينما شاءت، وليس فقط في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط.

_ وفي كانون الأول / ديسمبر الحالي، كشف الأدميرال بأن الأميركيين "توسّلوا إلينا لنعيد إليهم قواربهم التي احتجزناها في البحر الأحمر، ولم يَجرؤوا على دخول هذه المنطقة مرة أخرى"، بعكس مكل الإدعاءات الإعلامية للإدارة الأمريكية ومن يتبعها من وسائل إعلامية.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور