الأحد 21 شباط , 2021

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله

السيد حسن نصر الله هو عالم دين مسلم لبناني، والأمين العام لحزب الله. ولد في أحد أكثر الأحياء فقراً وحرماناً في الضاحية الشرقية لبيروت، وأكمل دراسته الثانوية في قرية "البازورية"، وهناك إنتسب إلى حركة أمل التي كانت معروفة آنذاك بـ"حركة المحرومين"، حيث أصبح بسرعة مندوب قريته، برغم صغر سنه.‏‏ توجّه في أواخر سنة 1976 إلى النجف الاشرف وهناك تعرّف على الشهيد السيد محمد باقر الصدر الذي كلّف الشهيد السيد عباس الموسوي بتولي أموره العلمية هناك.

عاد السيد نصر الله إلى لبنان سنة 1978م نظراً للممارسات التي كان يقوم بها النظام البعثي في العراق، وقد أكمل دراسته وتدريسه للعلوم الإسلامية في حوزة الإمام المنتظر (ع). وفي سنة 1982 بدأ الاجتياح الصهيوني للبنان وشهدت مدينة بعلبك تأسيس "حزب الله" وتولى السيد مسؤوليات مختلفة في حزب الله منذ بداية تأسيسه.

في 16 شباط 1992، تم إنتخابه بالإجماع من قبَل أعضاء الشورى أميناً عاماً لحزب الله خلفاً للأمين العام السابق الشهيد السيد عباس الموسوي الذي اغتالته القوات الاسرائيلية. وقد تصاعد الخط البياني لعمليات المقاومة كمّاً ونوعاً خلال تولّيه الامانه العامة للحزب إلى أن تم التحرير سنة 2000م. وفي تموز 2006م برز دور السيد نصر الله في الحرب التي شنّها الكيان الصهيوني ضد لبنان، والتي لم يستطع الكيان تحقيق أهدافها، وخسر كثيراً من جنوده وضبّاطه فيها.


حزب الله حركة جهادية مقاومة، وحزب سياسي لبناني يتمتع بقاعدة جماهيرية واسعة ، لديه كتلة نيابية وازنة في البرلمان. أُعلن عن تأسيسه عام 1985، وأمينه العام الحالي السيد حسن نصر الله.

حقق انتصارات على كيان الاحتلال الاسرائيلي أهمها تحرير الجنوب عام 2000 ، تموز 2006 ، وهزيمة الجماعات الارهابية عام2017. ومن أهم أهدافه مقاومة الاحتلال ، تحرير الأرض المحتلة، كما يُعد من أبرز حركات وقوى محور المقاومة.


المصدر: موقع المقاومة الاسلامية

الكاتب: غرفة التحرير



دول ومناطق