الأحد 19 حزيران , 2022 12:14

جيروزاليم بوست: هكذا ستستثمر "إسرائيل" الغاز

توقيع الاتفاق الثلاثي بين مصر والكيان المؤقت والاتحاد الأوروبي

يراهن الكيان المؤقت كثيراً، على أن تساعده ثروة الغاز المكتشفة، في المياه الإقليمية لفلسطين المحتلّة، في تأمين حاجاته المحلية من هذه السلعة الحيوية، وبدرجة عالية من الأهمية أيضاً، تأمين الفرصة لحكومته من أجل لعب أدوار دبلوماسية مؤثرة إقليمياً ودولياً، لا سيما بعد تداعيات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا على سوق الطاقة للقارة الأوروبية، وحاجة الأخيرة لاستبدال المصدر الروسي بمصدر آخر.

وهذا ما يفسر تصاعد وتيرة العلاقات بين كيان الاحتلال والإتحاد الأوروبي، في الأيام الماضية، من خلال زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية " أورسولا فون دير لاين" للكيان. والتي كانت نتيجتها توقيع اتفاقية ثلاثية بين الإتحاد الأوروبي وكيان الاحتلال ومصر (التي تسعى أن تكون مركز إقليمي لتوزيع الغاز)، مدّتها 3 سنوات قابلة للتجديد تلقائيا لمدة عامين، وتنص على نقل الغاز الطبيعي من الكيان إلى محطات الإسالة في مصر (إدكو ودمياط)، ومن ثم يتمّ شحنه باتجاه الشمال نحو السوق الأوروبية.

ومن جهة أخرى، يطمح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أن تتحول بلاده الى وسيط لنقل الغاز من الكيان نحو أوروبا. لكن على ما يبدو، فإن إسرائيل تفكر بمشروع مختلف تماماً عن رغبات الدولتين المصرية والتركية.

كل هذه النقاط وغيرها، استعرضها رئيس تحرير صحيفة جيروزاليم بوست " يعقوب كاتس" في هذا المقال، والتي عرض فيه أيضاً لزيارته الميدانية الى منصة الغاز الموجودة في حقل "ليفياثان" المحتل.

وهذا النص المترجم:

توضح زيارة إلى منصة الغاز ليفياثان قبالة سواحل حيفا، فرصة البلاد لممارسة لعبة الغاز، وممارسة قوتها الدبلوماسية في جميع أنحاء العالم.

أول شيء تلاحظه عندما تهبط على منصة غاز هو كيف أن الشيء الذي يبدو صغيرًا جدًا في الأفق هو في الواقع كبير جدًا، ولا يخيب أمل Leviathan - منصة الغاز العملاقة المتمركزة قبالة ساحل حيفا.

مع ثلاثة مستويات رئيسية وأنابيب يبدو أنها ستستمر إلى الأبد - مما يتركك تتساءل كيف اكتشف شخص ما كيفية توصيلها جميعًا - Leviathan هي أكبر منصة غاز في المياه الإسرائيلية، تستقبل الغاز من أكبر خزان للغاز في البلاد، يقع على بعد أكثر من 100 كيلومتر بعيد. يتدفق الغاز عبر الحفارة حيث يتم تنظيفه ثم يتم دفعه مباشرة إلى إسرائيل، حيث يزود بلدنا بالطاقة على الفور.

جنبا إلى جنب مع عدد قليل من الكتاب الآخرين في جيروزاليم بوست، قمنا بزيارة ليفياثان قبل بضعة أسابيع، لمعرفة المزيد عن صناعة الغاز في إسرائيل، والفرص التي قد تتاح لإسرائيل للاستفادة من مكانتها الجيوسياسية. السبب بسيط - لقد فتح الغزو الروسي لأوكرانيا ما يسميه البعض في الصناعة "فرصًا تاريخية" للدولة اليهودية لزيادة لعبتها في مجال الطاقة، وفي المقابل، زادت من قيمتها الدبلوماسية ومكانتها في الشرق الأوسط وخارجه.

إن الرسوم التوضيحية لهذا كثيرة، ولكن هنا اثنتان فقط: في آذار / مارس، سافر الرئيس إسحاق هرتسوغ إلى تركيا والتقى بالرئيس رجب طيب أردوغان. في الشهر الماضي، زار وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو القدس لإجراء محادثات مع وزير الخارجية يائير لابيد.

تعتمد أنقرة بشكل كبير على روسيا في الطاقة - بما في ذلك 45٪ من غازها الطبيعي و17٪ من نفطها. المصالحة مع إسرائيل وتحسين العلاقات أمران أساسيان لتركيا، لتكون قادرة على تنويع مورديها وتقليص اعتمادها على روسيا، التي لم تعد مصدرًا موثوقًا للطاقة.

المثال الثاني هو التقلب في الرأي الذي قامت به وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار في 30 أيار / مايو، عندما أعلنت أن وزارتها ستصدر تراخيص للتنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه الإسرائيلية. كان هذا تحولًا حادًا عما أعلنه وزير يش عتيد قبل ستة أشهر فقط في كانون الأول / ديسمبر 2021.

ثم قالت الحرار: "في العام القادم سنركز على المستقبل، على الطاقة الخضراء، على تحسين الطاقة وعلى الطاقة المتجددة، وأثناء قيامنا بذلك، سنضع جانبًا تطوير الغاز الطبيعي، والذي كما هو معروف، هو حل قصير الأمد ".

بحلول 30 أيار / مايو، كانت الحرار تغني نغمة مختلفة: "أزمة الطاقة العالمية توفر فرصة لدولة إسرائيل لتصدير الغاز الطبيعي، إلى جانب القلق الصادق والحقيقي لما يجري في أوروبا".

ما الذي تغير في ستة أشهر؟ أزمة طاقة عالمية وإدراك أن لإسرائيل دورًا يمكنها أن تلعبه للمساعدة في التخفيف من حدتها، وفي نفس الوقت تحسين مكانتها الدولية.

قال مدير وزارة الطاقة ليور شيلات: "العالم تغير ولا يمكننا تجاهله"، "هناك ارتفاع في الطلب على الغاز خاصة في أوروبا منذ الوضع الروسي وهم بحاجة إلى إمدادات ثابتة وقد أجرى الوزير إعادة تقييم في منتصف العام بدلاً من نهاية العام، لأننا نعتقد أنه من الممكن زيادة العرض ".

قال عوديد عيران، سفير إسرائيل السابق لدى الاتحاد الأوروبي، إن التطورات في أوروبا هي فرصة تاريخية لإسرائيل، ويجب النظر إلى انعكاس سياسة وزير الطاقة من خلال هذا المنظور. من ناحية، أوضح عيران، أنه كان القرار الشعبوي في ديسمبر الماضي بوقف الاستكشاف والذي كان يريد وضع إسرائيل على المسار الصحيح مع معسكر تغير المناخ مع تجاهل الفرص الاقتصادية والدبلوماسية التي يوفرها الغاز للدولة.

وأضاف عيران أنه حتى الآن، لم يكن يُنظر إلى إسرائيل على أنها لاعبة دولية في مجال الطاقة، بل كلاعب إقليمي فقط. "ولكن الآن مع الحرب في أوكرانيا، يمكنك أن ترى أن إسرائيل ليست غير مهمة".

كمثال، أشار عيران إلى وعد الرئيس الأمريكي جو بايدن في مارس، بنقل 15 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا بحلول نهاية عام 2022، للمساعدة في مواجهة النقص الناجم عن الحرب في أوكرانيا. وقال إن إسرائيل تصدر بالفعل نحو 10 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى الأردن ومصر.

وقال: "هذا ليس بعيدًا عن المبلغ الذي وعد به بايدن أوروبا".

الحفارة

ليفيثان مثل مكتب / فندق شامل كليًا. بشكل مخادع، يضم أكثر من 100 عامل يعملون وينامون ويأكلون ويمارسون الرياضة ويستريحون في المبنى لمدة 28 يومًا متتاليًا. يتألف العديد من الموظفين من الأمريكيين الذين يسافرون إلى الوطن لمدة شهر قبل العودة لواجبهم لمدة شهر آخر. في قائمة الموظفين أثناء زيارتنا، كانت هناك مهندسة واحدة حاضرة.

في غرفة التحكم التي تذكر الرجال بعمر معين على سطح السفينة ستارشيب إنتربرايز، يراقب الأفراد جحافل من الشاشات ولوحات التحكم والمقابض والمفاتيح التي تتحكم في الغاز الطبيعي، الذي يتدفق إلى عملاء شركة شيفرون في إسرائيل ومصر والأردن.

تُظهر الشاشات كل شيء - من الضغط في خط الأنابيب الذي يربط الحفارة بالبئر الذي يبلغ 100 كيلومتر. بعيدًا وكذلك ترشيح الغاز أثناء مروره عبر الأنابيب والأنابيب التي لا نهاية لها في ليفياثان. يتلقى المتحكمون أوامر من شركة الكهرباء الإسرائيلية في الليلة السابقة بناءً على حالة الطقس وتقييمات درجة الحرارة وعدد الأشخاص الذين سيستخدمون مكيفات الهواء أو التدفئة.

بمجرد أن يتدفق الغاز، لا يمكن إيقافه على الفور ويحتاج إلى الذهاب إلى مكان ما لأن الحفارة لا تخزن الغاز - فهي تسحب من البئر وتصفيها وترسلها إلى الساحل. هذا هو السبب في أنه إذا أراد العميل إجراء تغييرات على أحد الطلبات، فيجب عليه تقديم إشعار مدته نصف ساعة على الأقل مسبقًا.

يجلس المراقبون على كراسي دوارة مريحة، مع وفرة من الوجبات الخفيفة الأمريكية والإسرائيلية الموضوعة على أرفف قريبة، يشرح المتحكمون بوضوح ما يفعلونه؛ جميعهم رجال يعانون من وخزات من اللهجات الجنوبية.

يسألون: من أين أنت؟ "لويزيانا".

"أنا من ولاية لويزيانا أيضًا."

"لويزيانا، هنا"، صاح رجل ثالث، مشيراً إلى أن معظمهم نشأوا في صناعة النفط وكان آباؤهم يعملون في الحفارات بأنفسهم. أوضحوا أن السفر كل شهر إلى الجانب الآخر من العالم، وقضاء شهر على هذه الأداة الغريبة في وسط المحيط كان يستحق وقتهم.

معظم أفراد الطاقم الذين تحدثنا إليهم كانوا يعملون في دورة شهر بعد شهر / عطلة لما يقرب من عامين. وبصرف النظر عن الطريق من مطار بن غوريون إلى حيفا للحاق بالمروحية إلى الحفارة، لم يقض أي منهم أي وقت في إسرائيل.

قال أحد المهندسين على سطح السفينة: "نأمل الآن، مع تلاشي فيروس كورونا (COVID-19)، أنه سنتمكن من زيارة بعض الأماكن مثل القدس".

قد يفسر الاتجاه الجنوبي لبعض أفراد الطاقم المأكولات في غرفة الطعام الفسيحة والحديثة. وسط صواني الأرز الوفيرة والخضروات الطازجة وأرجل الدجاج، كانت مقبلات أخرى من جمبري كاجون الجامبو. يتم إحضار الطعام مرتين في الأسبوع عبر سفينة من أشدود.

عندما يشعر الطاقم وكأنه يعمل على التخلص من الإمدادات الغذائية الوفيرة، والتي تشمل ثلاجة آيس كريم كاملة التجهيز وثلاجة مشروبات غازية، فإنهم يذهبون إلى صالة ألعاب رياضية واسعة تضم أحدث المعدات.

وعندما يحين وقت الخضراوات، توجد غرفة السينما، والتي كانت تعرض في يوم الزوار الفيلم الكوميدي الكلاسيكي " Mel Brooks Blazing Saddles".

ربما يكون من الجيد أن يقوم الطاقم بإبعاد قهقهاتهم عن الطريق هنا، لأنه عندما يكونون في العمل، لا يوجد وقت للرفاهية. من المحتمل أن تكون منصة الغاز مكانًا خطيرًا. بعد كل شيء، إنه يتدفق بغاز شديد الاشتعال. كان جيم، مدير الحفارة عندما كنا هناك، يرتدي جهازًا على حزامه يقيس أبخرة الغاز في الهواء. كان هذا في حالة وجود تسرب. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج جميع الزوار إلى ارتداء أحذية ذات رؤوس معدنية - في حالة سقوط شيء ثقيل عليك - بالإضافة إلى ملابس العمل المقاومة للحريق والتي تأتي بالطبع بلون واحد - أحمر فاتح.

استحوذت شركة Chevron على Leviathan في تشرين الأول / أكتوبر 2020 عندما أكملت الاستحواذ على Noble Energy، الشركة الأصلية التي استكشفت حقل الغاز ثم قامت ببناء الحفارة التي تستخرج غازها الآن. الشركات لا تضاهى تقريبا. تعد شركة Chevron ضخمة مقارنة بشركة Noble وتشارك في جميع جوانب النفط والغاز الطبيعي: الاستكشاف والإنتاج والتكرير والنقل والمواد الكيميائية وغير ذلك.

ومثل أي شيء له علاقة بالطاقة، فإن صناعة الغاز لا تفتقر إلى منتقديها. انتقد دعاة حماية البيئة ونشطاء تغير المناخ سياسة الغاز الإسرائيلية مرارًا وتكرارًا على مر السنين، زاعمين أن الحفارات تشكل خطورة على البيئة وتضر بالهواء وأكثر من ذلك.

لا تتعلق هذه المقالة بالمناخ ولكن فيما يلي نقطتا بيانات مهمتان يجب مراعاتهما. حتى ما قبل سبع سنوات، كان الفحم هو الوقود لما يقرب من 50٪ من إنتاج الطاقة الإسرائيلي. اليوم هو بالفعل أقل من 20٪ - 70٪ غاز وحوالي 10٪ من مصادر الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية وطاقة الرياح) - وسيتم إيقافه تمامًا بحلول عام 2025، في غضون ثلاث سنوات فقط.

فكر الآن في هذا - أدى الانخفاض الكبير في استخدام الفحم إلى انخفاض بنسبة 50٪ في تلوث أكاسيد النيتروجين (أكاسيد النيتروجين) وكذلك ثاني أكسيد الكبريت (SO2)، والتي تسبب معًا مجموعة واسعة من أمراض الجهاز التنفسي. كما سمح الانخفاض في الفحم لإسرائيل بالوفاء بالتزامها باتفاقية باريس لعام 2016، والتي طلبت من الموقعين خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

هل سيكون العالم مكانًا أفضل إذا تمكنا من توفير جميع احتياجاتنا من الطاقة من الشمس والرياح؟ بالطبع ستفعل. وهل يمكن لإسرائيل أن تفعل المزيد للاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة؟ بالتأكيد. لكن عند التفكير في الواقع، فإن إسرائيل في وضع جيد جدًا.

الخريطة

تشغل إسرائيل حاليا ثلاثة حقول غاز رئيسية. تمار هو أول ما تم العثور عليه عام 2009، حوالي 90 كم. غرب حيفا في الجزء الشمالي من المياه الاقتصادية لإسرائيل. في وقت الاكتشاف، قُدر أن تمار تحتوي على حوالي 240 مليار متر مكعب من احتياطيات الغاز، وهي كمية يمكن أن توفر وحدها لاستهلاك الغاز المحلي في إسرائيل لعدة عقود.

بعد عام، قامت إسرائيل بأكبر اكتشاف لها عندما تم العثور على حقل ليفياثان في المياه العميقة، على بعد 30 كم غرب تمار. أشار التحليل الأولي إلى أنه يحتوي على 450 مليار متر مكعب، لكن هذا الرقم ارتفع لاحقًا إلى 500. كان ذلك الوقت أكبر اكتشاف للغاز في العالم. وبنجاح، تم إجراء المزيد من الاستكشافات وتم العثور على حقلي كاريش وتانين، وبلغت قيمتهما حوالي 100 مليار متر مكعب.

قبل بضعة أسابيع، كانت Energean - وهي شركة مقرها بريطانيا ستقوم بتطوير الحقول - علامة بارزة مع وصول منصة الغاز العائمة - المسماة FSPO - في كاريش. من المتوقع أن يبدأ تدفق الغاز في نهاية العام.

وتقوم إسرائيل حاليًا بتصدير غازها إلى دولتين: الأردن ومصر، اللتين زادت مؤخرًا كمية الغاز التي تتلقاها من إسرائيل لتلبية الاحتياجات المحلية. يتم اعتماد تراخيص التصدير من قبل الحكومة بالتنسيق مع الشركات التجارية مثل شيفرون. من ناحية أخرى، على إسرائيل أن ترغب في البيع لدولة معينة. من ناحية أخرى، يتعين على شيفرون أن ترى ما إذا كان بإمكانها تلبية الطلب عمليًا.

المبالغ هناك. وفقًا لوزارة الطاقة، تمتلك إسرائيل حاليًا ما يقرب من 1000 مليار متر مكعب من احتياطيات الغاز، بينما من غير المرجح أن تتجاوز الاحتياجات المحلية للبلاد 500 مليار متر مكعب لعقود قادمة. بافتراض أنه لا يزال هناك 500 مليار متر مكعب أخرى لم يتم العثور عليها بعد - تتنافس الشركات بالفعل على تراخيص الاستكشاف الآن بعد أن غيرت الحرار رأيها - وهذا يعني أن إسرائيل يمكن أن يكون لديها ما يصل إلى 1000 مليار متر مكعب متاحة للتصدير إلى العالم.

الفرصة

وهذه هي بالضبط الفرصة التي تجد إسرائيل نفسها تواجهها - ماذا تفعل بكل هذا الغاز.

التحدي الأساسي هو كيفية نقل الغاز من البحر الأبيض المتوسط ​​إلى أوروبا. حتى قبل بضع سنوات، بدا أن لدى إسرائيل خطة واضحة تسمى خط أنابيب شرق البحر الأبيض المتوسط ​​(EastMed)، وهو مشروع طموح ومكلف من شأنه أن يربط حقول الغاز بأوروبا القارية بالشراكة مع قبرص واليونان. لكن بعد ذلك في يناير، تراجعت إدارة بايدن عن الخطة، مشيرة إلى العقبات الاقتصادية والبيئية.

هذا هو المكان الذي دخلت فيه تركيا الصورة. بعد الإعلان عن أن واشنطن لم تعد تدعم EastMed ، ادعى أردوغان أن الطريق الوحيد القابل للتطبيق إلى أوروبا هو عبر تركيا.

قال الرئيس التركي في ذلك الوقت: "إذا تم جلب الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا، فلن يتم ذلك إلا من خلال تركيا". "هل هناك أي أمل الآن؟ يمكننا الجلوس والتحدث عن الظروف ".

وهناك خيار آخر يتمثل في التصدير إلى أوروبا عبر محطتي تسييل حاليتين في مصر، ثم شحنه إلى أوروبا حيث سيتم تحويله مرة أخرى إلى غاز.

تتم أيضًا مناقشة منشأة غاز طبيعي مسال عائم (FLNG) ، والتي ستسمح بالشحن إلى أوروبا مباشرة من إسرائيل.

في تقرير قُدِّم إلى كل من وزارة الخارجية الإسرائيلية والبرلمان الأوروبي، خلصت مستشارة الغاز جينا كوهين إلى أن مصر ستكون أسرع طريق إلى أوروبا بينما تقدم FLNG الاستقلال عن أي دولة عبور. وقالت إن خط الأنابيب المباشر سيوفر أرخص سعر للمستهلك النهائي، لكن بناءه يستغرق سنوات.

وقال كوهين: "يجب على إسرائيل أن تتصرف بأسرع ما يمكن لأن نافذة توقيع العقود وتصبح مورداً هاماً للغاز إلى أوروبا لن تفتح إلا لفترة محدودة".

قال جيف إيوينج، العضو المنتدب لوحدة أعمال شرق البحر الأبيض المتوسط ​​التابعة لشركة Chevron، إن Leviathan قادرة على زيادة إنتاجها بآبار جديدة، وإضافة مرافق على منصة الحفر والبنية التحتية الإضافية تحت سطح البحر. وقال إن فرق المشروع تعمل بالفعل على وضع خيارات للشركة لتقديمها إلى دولة إسرائيل.

قال إوينغ "نريد الاستفادة من المرفق إلى أقصى حد". "نحتاج إلى إمداد السوق المحلي وبعد ذلك نريد استخدام ما تبقى للتصدير."وأوضح أن المحادثات مع الحكومة تركز على فهم احتياجات إسرائيل ومصالحها أولاً، بالإضافة إلى تقديرات لمقدار الغاز الذي يمكن إزالته وفي أي إطار زمني. وقال: "إن الحصول على الصادرات قد ساعد حقًا شركتنا، دولة إسرائيل والمنطقة". "نحن مستمرون في المحاولة ودفع ذلك إلى الأمام."

محادثات أوروبا

الرجل المهم في المحادثات مع أوروبا الآن هو وزير الطاقة الجنرال ليئور شيلات، رئيس معهد القدس لبحوث السياسة سابقًا، وقبل ذلك بسنوات، كان مستشارًا لرئيس الوزراء السابق أرييل شارون.

تجري المحادثات على مستويات متعددة - على المستوى الوزاري وبين الشركات والدول العميلة المحتملة - ولكن يقودها في الغالب مجموعة عمل ثلاثية بين إسرائيل ومصر وأوروبا.

وقال شيلات إن جزءا من سبب التغيير في سياسة الحرار يرجع إلى التطورات في أوروبا.

في المحادثات مع الأوروبيين، أصبح من الواضح أنه بدون إمدادات غاز بديلة، ستحتاج أوروبا إلى العودة إلى حرق الفحم، وهي خطوة من شأنها أن تكون ضارة لأوروبا وسيئة للمناخ.

قال شيلات: "سوق الغاز الإسرائيلي فتية". "تمار عمرها عشر سنوات فقط، وLeviathan تنتج الغاز منذ عامين ونصف، ولم يتصل كاريش بالأنبوب بعد.

وأضاف: "هذه ميزة لأن صناعتنا يمكن أن تنمو ولدينا الكثير من المشاريع لزيادة السعة".

على المدى القصير، تمضي إسرائيل بالفعل في خططها لبناء خط أنابيب ثالث يمكنه نقل الغاز إلى مصر عبر نيتسانا. حاليًا، يتم نقل الغاز إلى مصر عبر أنبوبين - أحدهما تحت الماء والآخر فوق الأرض عبر مستودع في الأردن.

الأنبوب الثالث سيمكن إسرائيل من زيادة قدرتها. بمجرد وصول الغاز إلى مصر، سيتم تسييله في منشأتين مختلفتين للغاز الطبيعي المسال، وتحميله على سفن شحن ثم إرساله إلى أوروبا حيث يمكن تحويله مرة أخرى إلى غاز واستخدامه في الكهرباء.

على المدى الطويل، تتم مراجعة خيارات أخرى من منشآت FLNG بالقرب من منصات الغاز إلى خط أنابيب ضخم ينقل الغاز إلى أوروبا، مباشرة من البحر الأبيض المتوسط. المحادثات جارية بين الحكومة والشركات التجارية حول هذه المقترحات المختلفة.

وأوضح مصدر حكومي أن "السعة ستزداد بشكل كبير ويمكننا مضاعفة ما نصدره بالفعل في غضون السنوات الأربع المقبلة". ولكن هنا تكمن المشكلة - هذه هي البنية التحتية والبنية التحتية الكبيرة والتي تستغرق وقتًا للبناء والعمل. ما تقرره إسرائيل اليوم لن يكون متاحًا إلا في غضون سنوات. في غضون ذلك، اقترب فصل الشتاء بالنسبة لأوروبا وستزداد احتياجات الطاقة بشكل كبير.

هناك فرصة لإسرائيل، آمل ألا تفوتها.


المصدر: جيروزاليم بوست

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور