الأحد 29 أيار , 2022 05:15

باحثان اسرائيليان: في معركة الوعي سقطت "اسرائيل" في فخ حماس

جماهير حركة حماس

ترى الأوساط الاسرائيلية في سلوك حركة حماس وقيادتها نجاحاً في معركة الوعي وتفوقاً في تصدير الرواية، خاصة في ما يتعلّق بمعركة "سيف القدس" وفي العمليات الفدائية التي نفذها الفلسطينيون في الضفة الغربية ومناطق الداخل المحتل في الأشهر الأخيرة. ويعترف الباحثان في معهد دراسات الأمن القومي بجامعة "تل أبيب" يورام شوارتسر، وديفيد سيمان توف أن "اسرائيل تسقط في فخ حماس".

 النص المترجم:

رسائل توعوية ودعائية يتم تنشيطها بشكل كبير ومنهجي، يتضمن عبارات علنية جنبًا إلى جنب مع حركات صامتة خلف الكواليس  تحفز الجماهير الفردية على العمل. هكذا نجحت حماس منذ فترة طويلة في بث رسائل في الرأي العام الفلسطيني تتماشى مع استراتيجيتها. الهجمات الإرهابية (عمليات المقاومة) وأعمال الشغب (الاشتباك مع قوات الاحتلال) التي وقعت في الشهرين الماضيين ، مستوحاة أيضًا من حماس، وقد تسببت في خسائر فادحة في حياة الإسرائيليين وحظيت بردود إعلامية واسعة النطاق ومكثفة ، مما خلق شعورًا بالقلق العام.

كان اللقب الذي اختارته حماس للنزاع هو "سيف القدس" بسبب الدلالة الدينية الواضحة للمصطلح. في نهاية العملية ، نجحت المنظمة في غرس سرديتها في جمهورها المستهدف المتنوع بأن يدها كانت في المقدمة ، وبالتالي عززت صورتها كمدافع عن الأماكن المقدسة في القدس.

بعد مرور عام على عملية "حارس الأسوار " ، وفي أعقاب سلسلة الهجمات الإرهابية في إسرائيل خلال الشهرين الماضيين ، تتصاعد حملة الوعي التي تقودها حماس. وهذه هي رسائله الرئيسية:

_ حماس تقف وراء سلسلة الهجمات الإرهابية في إسرائيل ، بما في ذلك الانتفاضة في جبل الهيكل (المسجد الأقصى) ومناطق مختلفة في يهودا والسامرة ، وإطلاق صاروخ من لبنان في 25 أبريل. كما تحمل التنظيم المسؤولية المباشرة عن الهجوم في أريئيل ، رغم أنه لم يكن مسؤولاً عنه. أثنت حماس على منفذي العمليات.

_ إذكاء النيران حول جبل الهيكل (الحرم القدسي) وتصعيد الجدل الإقليمي والعالمي حول السيادة فيه من أجل زيادة الضغط السياسي على إسرائيل.

_ ترسيخ صورة ومكانة حماس كعامل يقود الكفاح الفلسطيني المباشر في إسرائيل

_ التدخل في السياسة الداخلية لإسرائيل من خلال ممارسة الضغط المباشر على رئيس الوزراء للاستقالة من الحكومة.

كما ينعكس الانطباع بوجود حماس قوية و قادرة على شن عدد من العمليات الإرهابية (عمليات المقاومة) ضد إسرائيل في نفس الوقت ، في خطابات وتهديدات شخصيات بارزة في حماس. كرر إسماعيل هنية أن "القدس والمسجد الأقصى هما في قلب الصراع" ، بل تفاخر بأن المعارضة بقيادة حماس هي التي تحدد الآن معادلة القوات في المنطقة. هدد زعيم حماس في قطاع غزة ، يحيى السنوار ، بأن "استمرار دخول قوات الشرطة الإسرائيلية إلى الحرم القدسي سيشعل فتيل حرب دينية إقليمية"، مستهزئًا بإسرائيل لضعفها كأنها نسيج عنكبوت ، ودعا جميع الفلسطينيين "خذ بندقية أو سكين أو فأس واخرج واقتل يهوديًا".

بعد التحقيق في الهجمات الست التي وقعت في الشهرين الماضيين، والتي أودت بحياة 19 إسرائيليًا، أشار مسؤولون في جهاز الدفاع إلى أنه لم يتم العثور على صلة مباشرة بين نشطاءهم وحركة حماس. هذا الاستنتاج ينسجم مع استراتيجية حماس في القيام بحملة الوعي، لا سيما في الفضاء الرقمي ، والتي هي بالأساس  تعتمد التحريض، ولكن دون دليل على وجود صلة مباشرة بينها وبين الهجمات الإرهابية (عمليات المقاومة)، وترسيخ صورة التنظيم كقائد المقاومة المسلحة ضد إسرائيل. ويصدّق هذا بشكل خاص في ضوء صورة السلطة الفلسطينية ، المنافس الرئيسي للتنظيم، على أنها متراخية وفاسدة ومتعاونة مع إسرائيل.

تسقط إسرائيل في فخ حماس. القلق وفقدان الأمن الشخصي مشاعر مفهومة عقب وقوع الهجمات الإرهابية المميتة (عمليات المقاومة). ومع ذلك ، فإن هذا الجو مدعوم من قبل وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية في إسرائيل ، والتي تجلب مرارًا وتكرارًا مشاهد عنيفة وغير مصفاة للدماء والقتل والفوضى في البث المباشر من موقع الهجوم - أحيانًا أيضًا بحجة مصلحة سياسية أو شعبوية. 


الكاتب: يورام شوارتسر وديفيد سيمان توف




روزنامة المحور