الخميس 21 نيسان , 2022 02:47

واللا: هكذا يستعد الجيش الإسرائيلي لجحيم الحرب القادمة في غزة

جيش الاحتلال الإسرائيلي

بالتزامن مع ما يحصل من أحداث متصاعدة في فلسطين المحتلة، والتي يواجه الكيان المؤقت خلالها، تحديات غير مسبوقة في تاريخه. يجري جيش الاحتلال الإسرائيلي، تدريبات ومناورات عديدة، لكي يستعد لأي مواجهة عسكرية مستقبلية. وبالرغم مما يمتلكه الجيش من قدرات، إلا أن أفراده وقادته من دون أن يعترفوا بذلك حرفياً، يؤكدون بأن أي خيار بري هو بالنسبة لهم يشبه الجحيم.

ومن خلال هذا المقال، الذي كتبه مراسل موقع "واللا" العبري، نتعرف على آخر مناورة أجراها جيش الاحتلال، ليحاكي فيها هجوماً برياً على غزة.

المقال المترجم:

كجزء من عملية "حارس الأسوار"، وفي خلفية القصف الصاروخي من غزة، أطلق الجيش الإسرائيلي سلسلة من التدريبات، لمحاكاة المناورات في قلب قطاع غزة.

وسط أصداء الانفجارات ورائحة البارود، وقف قائد اللواء 401 مدرع، العقيد "أوهاد ماور"، على الكثبان الرملية في رمال "تسئليم"، وشرح لرئيس الأركان "أفيف كوخافي" عن التدريبات التي جرت خلال الليل. وقال "لا تتأثر بضوضاء ودخان الدبابات"، "المدفعية، كتلة النيران التي ترافق القوات المناورة إلى الأراضي الفلسطينية، لا تقل أهمية عنهم. ودمجهم جميعًا معًا، يجعل كل شيء قاتلًا".

مع انتهاء عملية "حارس الأسوار" في أيار/مايو 2021، طلب رئيس الأركان من القيادة الجنوبية، الترويج لخطة عملياتية إبداعية جديدة لحرب مستقبلية على المنظمات الإرهابية في غزة، مع تحقيق بنك الأهداف المراد مهاجمتها. وسيشمل العرض الترويجي، عمليات خداع جديدة ومدهشة، "تحقق الإنجاز بحد أقصى وبأقل تكلفة".

وانتهت مرحلة التخطيط وسلسلة الموافقات على مخططات هيئة الاركان قبل نحو شهرين. ومن المتوقع أن تمر التدريبات عبر جميع التقسيمات، والتي سيتم المناورة بها في يوم الأمر (عند إعطاء الأمر بالحرب)، في عمق قطاع غزة.

عند استلام التصريح، طُلب من قائد القيادة الجنوبية الجنرال "اليعازر توليدانو"، تدريب قادة الفصائل وقادة السرايا وقادة الكتائب بأقرب طريقة، لصورة ساحة المعركة الحقيقية، وبالطريقة الأنسب لخطة تشغيلية كاملة ودقيقة. هذا على الرغم من حقيقة أن البعض لم يختبروا الحرب من قبل.

خدم العقيد "أوهاد ماور" كقائد دبابة في نهاية الانتفاضة الثانية، وشارك في عمليات مثل "تيشوفة" و"عامود السحاب"، والتي تضمنت مناورات داخل قطاع غزة. خلال حرب لبنان الثانية، قاتل في وادي السلوقي، وأثناء عملية إيتان، كان قائد الكتيبة 46 المدرعة. وقال "الأمر لا يتعلق فقط بالسيطرة على الدبابة، إنه يقاتل سويًا كجزء من فريق لواء قتالي". "أحتاج إلى معرفة كيفية ربط مركبة مضادة للدبابات (للقوات المدرعة)، والمركبات التابعة لفيلق الهندسة، وميركافا 4 وناقلات المشاة معًا، ثم توصيلها بالعمليات خطة.

عندما سئل عما إذا كان المستوى السياسي في إسرائيل، وكبار ضباط الجيش الإسرائيلي، يثقون في مناورة الأرض، اختار أن يجيب بابتسامة: "أنا ضحية لعملية عامود السحاب"، في إشارة إلى عملية قام جيش الاحتلال الإسرائيلي، بتجنيد عشرات الآلاف من الأراضي إلى غزة، لكنه اكتفى حينها بضربات جوية. قال إنه فهم "بسرعة كبيرة"، لماذا اختار الجيش الإسرائيلي عدم المناورة، وأوضح "ماور": "لقد وصلنا إلى الإنجاز المطلوب، ولم تكن هناك حاجة لمناورة برية". بالمناسبة، أعيش نفس الشعور الآن. قال: "يجب أن أكون مستعدًا بأفضل طريقة ممكنة، لأنهم ربما سيرمونني في ساحة المعركة".

وأضاف: "لا أخوض في الكليشيهات والتفسيرات غير الضرورية، لكن انظر إلى ما فعلته في هذا التدريب". "إذا كانت هناك إجراءات سيئة في إخلاء المكان، طلبت من القوات أن تعود وتبدأ من جديد؛ الذخيرة؟ سنحضر المزيد. صرح "ماور" أنه ينوي المناورة في حرب محتملة في غزة. وأوضح "أنا لا أستسلم". "الرسالة إلى مرؤوسي هي أنه بالنسبة لهم، هذا هو التدريب الأخير قبل الحرب، ولن يكون لديك وقت للاستعداد لأنك ستبدأ قريبًا في وظيفة عملياتية في الضفة الغربية. بعد ظهور الاضطرابات في المنطقة، والاشتباكات في المسجد الأقصى، ووابل الصواريخ الليلية من غزة، يمكن استنتاج أن كلماته دقيقة.

على بعد سبع دقائق بالسيارة من منطقة النار، تم تجهيز قائد سرية شكيد، النقيب دافيد بن سعدون، 24 عاما، للمرحلة التالية من التمرين. وأوضح: "التحدي الذي أواجهه كقائد سرية، هو بناء إجراءات قتالية منظمة. كل شيء يدور في خاطري - مقاتلين وإداريين وغير ذلك".

كما سُئل عن ثقة الرتب العليا في المناورة، وأجاب بأنه كان على علم بأن الجيش الإسرائيلي سيدخل المناورة في غزة ويدفع الثمن، لكنه شعر بالاستعداد للقيام بذلك. لكن بالنسبة للمبتدئين، إذا سألتني؟ نحن جاهزون، لا تتردد في المناورة ".

تجند سعدون في آذار / مارس 2017 كمقاتل في لواء جفعاتي. منذ ذلك الحين، خدم كقائد فصيلة في جفعاتي و BAD 1 ، وقائد سرية في قاعدة المبتدئين في جفعاتي، وعلى مدى الشهرين الماضيين قائد سرية في فوج شاكيد. لم يختبر معركة كبيرة ولا أي شيء قريب منها. كان التحدي الأكبر الذي واجهه، هو قيادة القوات المنقسمة في التوظيف العملياتي، في منطقة الضفة الغربية. رسالة سعدون لمحاربيه - "إذا كنتم مستعدين، ستكونون الأفضل"، ثم أضاف "لقد مررنا بتدريب ليلي على الذخيرة الحية، إنه معقد. على المقاتلين أن يفكروا باستمرار في أذهانهم، كيفية التنسيق بين الدبابات والهندسة، وهناك دائمًا مجال للتحسين".

أما أكثر اللحظات تعقيدا في التمرين، بحسب سعدون، فهي الانطلاق إلى الهجوم. وقال "إنك تصدر الأوامر، يستمع 100 مقاتل للطريقة التي تقود بها هجومًا، ويريدون الأمن في الطريقة". وشهد بأنه يعاني من "الصداع". "اختر من يذهب إلى ألية النمر ومن يمشي، على سبيل المثال"، وأوضح بأنه "لدي مقاتلون متحمسون للغاية يريدون المشي". في الوقت نفسه، يصف نفسه بأنه "قائد تكنولوجي"، مطلوب منه التحدث في الأنظمة الرقمية، وتطيير الطائرات بدون طيار، وتوجيه النيران، ونقل المعلومات الدقيقة إلى قائد الكتيبة، من خلال مساعدات تكنولوجية مختلفة.

ووفقا له، فإن أصعب جزء في الهجوم هو في الواقع انخفاض التوتر في النهاية. وأوضح أن "التحضير للدفاع عن الهدف، يكون الانتقال إلى أسلوب الدفاع الروتيني أكثر صعوبة". وأضاف أن التحدي الرئيسي الذي يواجه المقاتلين هو عدم اليقين والصعوبات الذهنية، إلى جانب ساعات طويلة بدون نوم ومجهود بدني. وأشار إلى أن "التحدي الرئيسي بالنسبة لي شخصيًا هو السيطرة على الدبابات وجميع القوات، ليس فقط للمعرفة، ولكن أيضًا للممارسة". "تبدو الأشياء البسيطة معقدة". وقال سعدون بأنه مسرور لسماع قادة الإدارة، يتحدثون مع بعضهم البعض على شبكة الاتصالات.

كان من الواضح لقائد القيادة الجنوبية توليدانو ونائبه في الطوارئ اللواء (احتياط) يوسي بشار، وهو ضابط ذو خبرة واسعة في القتال والقيادة، أنه ينبغي مطالبة الفرق بإجراء تدريب دقيق. هذا من أجل سد الثغرات في القوات المقاتلة، بعد ما يقرب من 20 عاماً، لم يناور فيها الجيش الإسرائيلي في عمق أراضي "العدو".

ومن بين كبار الضباط العميد احتياط شيكو تامير، الذي شغل منصب عميد جولاني في عملية الدرع الواقي، وقائد فرقة غزة في عملية عمود السحاب ومساعد جنرال في عملية الرصاص المصبوب؛ الاحتياطي عوفر ليفي، الذي شغل آخر منصب له كرئيس أركان قيادة المنطقة الجنوبية، ويعرف قطاع غزة بعمق واتساع عن مناصبه السابقة، بما في ذلك قائد لواء جفعاتي. العقيد احتياط مردخاي (موتي) كيدور، الذي قاد اللواء 401 أثناء حرب لبنان الثانية، وشغل منصب نائب قائد فرقة غزة، وضباط كبار آخرين بمن فيهم أورين أفمان ومردخاي كاهانا ورون فايسل، بدون رتب.

وقاد العميد احتياط شيكو تامير، مراحل التحضير لـ "ممرات النار" وتدريبات الانطلاق، والذي كان متواجدا على الأرض خلال زيارة رئيس الأركان. وأشار إلى أن "المنشأة التي تراها في تسيليم هي واحدة من ثلاثة. لقد رتبناها بالضبط كما تبدو الخطة التنفيذية، بالضبط حسب ما ينتظر هذا اللواء في معركة غزة". "لقد فكرنا هنا في كل التفاصيل - من القتال في منطقة مأهولة، من خلال محور إنساني لإجلاء السكان، إلى كيفية التحرك بشكل صحيح في المنطقة بمركبة مضادة لـ RPG بحيث لا تلتصق حمولة علقة بالنمر. "الجدار، كيف تسير في زقاق مع جرافة مغطاة"، أوضح.

وأضاف تامير أن المقاتلين سيلتقون خلال التدريبات، بالقناصة والمتفجرات وقذائف الهاون والنيران المضادة للدبابات والأنفاق، وقال "كما ترون أنا هنا للمساهمة من تجربتي". كل فرد لديه أطفال في الجيش. وقال بفخر "لدي أيضا أربعة أبناء في الجيش الإسرائيلي، اثنان على أساس منتظم واثنان في الاحتياط". وبحسب قوله، فإن الجيش الإسرائيلي لم يكن جاهزا بما يكفي لعملية "ايتان – الجرف الصامد".

وجدد تمير التأكيد على اهمية تدريب الضباط السابقين من المقاتلين. وأوضح أن "هذه ليست معجزة، لكنها ترجمة للخطة التشغيلية إلى أساليب عمل دقيقة في" ممرات النار ". "كل وحدة ومهمتها. هدفنا هو جلب القوة ذات الفجوة الأصغر إلى ساحة المعركة."

في أحد أيام التمرين تحدث تمير مع مقاتلي كتيبة دورية لواء غولاني، ووجهت له أسئلة كثيرة. وقال "تشعر بالعطش لمعرفة خبرتنا والرغبة في الفوز". "رسائلي بسيطة. الفرق بين الوحدات الجاهزة وغير المجهزة هو المشكلة الذهنية والاحتراف ومحاكاة التدريب أم لا. الهدف هنا هو تقليل الفجوة نحو الحرب. الحرب هي الجحيم. لا يمكنك الاستعداد للجحيم حقًا، يمكنك فقط تقليل الفجوات ".


المصدر: موقع واللا العبري

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور