الأربعاء 06 نيسان , 2022 01:31

هل سيتراجع زعماء الغرب مع تزايد تكاليف حرب أوكرانيا؟

رؤساء الدول الغربية

كتب المحلل في الشؤون الخارجية لصحيفة الغارديان الانكليزية "سيمون تيسدال" مقالاً، قدّر فيه بأنه   كلما طالت الحرب (العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا)، كلما توقف الزخم المبكر المناهض لبوتين، بسبب الضغوط السياسية وأزمة الطاقة، والفاتورة الضخمة للمساعدات العسكرية والإنسانية. معللاً ذلك بأن التأثيرات الاقتصادية للحرب، قد تكون لها تداعيات سياسية سلبية خطيرة، على الزعماء في الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا.

وهذا نص المقال المترجم:

إلى متى ستحافظ الديمقراطيات الغربية على المستويات الحالية من الدعم لأوكرانيا؟ التأثير الاقتصادي للحرب، الذي يتجلى بالفعل من خلال التضخم المتصاعد وتكاليف المعيشة، يمكن أن يكون له عواقب سياسية سلبية خطيرة على القادة المنتخبين، في الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة. إذا تضاءلت الرغبة العامة في تقديم تضحيات صعبة في الأشهر المقبلة، وانزلق الصراع من الصفحات الأولى، فهل سيواصلون المسار؟

كما يدرك الرئيس الأوكراني، "فولوديمير زيلينسكي"، أن الحب الغربي لبلاده مشروط للغاية بالفعل. فالمساعدة العسكرية محدودة، بسبب خوف الناتو من استفزاز "فلاديمير بوتين". ويضغط رئيس فرنسا "إيمانويل ماكرون" بشغف مفرط، من أجل التوصل إلى اتفاق تفاوضي في خطر- كما يزعم المسؤولون البريطانيون- عبر تجاوز المصالح الفضلى لكييف. وقد اتهمته منافسته اليمينية المتطرفة "مارين لوبان" بتجاهل المشاكل الداخلية، كما تقلص تقدمه في استطلاعات الرأي قبل جولتين من الانتخابات هذا الشهر.

يركز المستشار الألماني "أولاف شولتز" حاليًا، على أمن إمدادات الطاقة المحلية، وليس الأمن المستقبلي لأوروبا. إنه يعلم أن تهديد بوتين بقطع الغاز، إذا تم تنفيذه، سيؤدي إلى حالة طوارئ وطنية. يعاني ائتلاف "شولز" الحاكم من صرير بعد خلاف مع حزب الخضر، الذين يقولون إنه ورئيسته السابقة أنجيلا ميركل كانا "عميان"، عن مخاطر الاعتماد على الطاقة في روسيا.

ستزداد حدة هذه الحجّة مع استمرار الحرب، وليس فقط في ألمانيا. تقول ورقة جديدة صادرة عن مركز الإصلاح الأوروبي: "يجب على أوروبا أن تتوقف عن إنفاق ما يصل إلى 800 مليون يورو في اليوم، من أجل شراء الغاز الروسي".

في العام 2021، صدرت روسيا أكثر من 49٪ من نفطها و74٪ من غازها إلى أوروبا. وقالت إن وقف كل هذه المشتريات طواعية، قد يكون أكثر العقوبات فعالية التي يمكن أن تفرضها أوروبا. "الإرادة السياسية لاتخاذ مثل هذه الخطوة الجذرية ما زالت غائبة." وللأسف، من المرجح أن تظل كذلك.

لم تسفر قمة "جو بايدن" للناتو والاتحاد الأوروبي في نهاية الأسبوع الماضي، عن خطة طويلة الأمد تشتد الحاجة إليها، لهزيمة روسيا أو أسلحة أفضل للمدافعين عن أوكرانيا. لكنها أثارت التساؤلات حول قيادته. أدت إدارة "بايدن" للأزمات، إلى زيادة متواضعة في استطلاع الرأي. أظهر استطلاع جديد أن 61٪ من الأمريكيين يعتقدون أن ارتفاع أسعار البنزين، بزيادة 20٪ في شهر واحد، يستحق العناء للتغلب على روسيا. ويدعم معظمهم عمليات نشر إضافية للقوات الأمريكية.

لكن روح التضامن هذه محدودة. يبدو "بايدن" متعبًا وضعيفًا، مع نسبة موافقة عامة منخفضة تبلغ 41٪ و 39٪ فقط، يوافقون على طريقة تعامله مع الاقتصاد. هذه هي ساحة المعركة الأكثر أهمية في الولايات المتحدة، حيث يتطلع حزب جمهوري ترامبي جديد للسيطرة على الكونجرس في تشرين الثاني /نوفمبر. هذا هو السبب في أن البيت الأبيض قد استغل احتياطياته النفطية الاستراتيجية. هل سيبقى تعثر "بايدن" في المسار، أم يبحث عن مخرج سريع؟

في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، يبدو أن الزخم المبكر المناهض لبوتين قد توقف وربما يتراجع. وحثّ وزير الخارجية الأوكراني "دميترو كوليبا" بروكسل، خلال الأسبوع الماضي، على تقديم حزمة خامسة من العقوبات على وجه السرعة. لكن رئيس السياسة الخارجية "جوزيب بوريل" قال بأن الاتحاد الأوروبي سوف "يواصل" الضغط على موسكو، بدلاً من "رفعه" - وهو نهج الحذر المفرط الذي تفضله باريس وبرلين، والذي يثير حنق بولندا وجمهوريات البلطيق.

تستغل روسيا بنشاط هذه الانقسامات. وقال مسؤول بوزارة الخارجية "عقوبات بروكسل غير المسؤولة، تؤثر سلبا بالفعل على الحياة اليومية للأوروبيين العاديين". وأضاف المسؤول أن القادة الغربيين خاطروا بجعل أوضاع شعوبهم أسوأ، وسط تهديدات روسية جديدة بوقف الصادرات الغذائية والزراعية. في غضون ذلك، تمنح الصين والهند العون لبوتين من خلال شراء النفط الروسي المخفض.

لا شك أن الضغوط المتعلقة بأوكرانيا على القادة الغربيين تتصاعد في جميع المجالات. وحذر صندوق النقد الدولي الشهر الماضي، من أن الحرب قد تسبب أضرارا "مدمرة" للاقتصاد العالمي، فضلا عن ركود عميق في روسيا وأوكرانيا. تنبأ أحد التوقعات التي نُشرت الشهر الماضي بضربة 90 مليار جنيه إسترليني للمملكة المتحدة وحدها، حيث يكافح المستهلكون والشركات للتعافي من الوباء.

في إسبانيا، استخدم الحزب الشعبوي اليميني المتطرف "فوكس" ارتفاع الأسعار، لتأجيج المظاهرات المناهضة للحكومة. وشوهدت احتجاجات مسيّسة بالمثل في فرنسا وإيطاليا واليونان. في غضون ذلك، قد تساعد المخاوف بشأن حرب أوسع رئيس الوزراء المجري "فيكتور أوربان"، الصديق لبوتين، على إعادة انتخابه في نهاية هذا الأسبوع (وهذا ما تحقق فعلاً).

ربما سيحافظ السياسيون الغربيون على كلمتهم، ويحترمون التزاماتهم تجاه أوكرانيا، أو ربما لا. زيلينسكي على سبيل المثال، لديه شكوكه. في حديثه إلى الإيكونوميست، أعرب عن تحفظاته بشأن مصداقية وموثوقية بعض القادة، بما في ذلك "بوريس جونسون".

قال زيلينسكي: "تريد بريطانيا أن تفوز أوكرانيا وتخسر ​​روسيا.. إنها لا تقوم بعمل توازن". لكنه أضاف أنه غير متأكد مما إذا كان جونسون يأمل سرًا أن تستمر الحرب، مما يضعف بوتين (ويقوي جونسون). قال "زيلينسكي" إن "شولتز" الألماني البراغماتي كان خطأً على الحياد، وحث أوربان على الوقوف بجانب. أما أقسى كلماته فكانت مخصصة لحكومة ماكرون، حيث قال بصراحة: "إنهم خائفون".

إذا استمرت الحرب في الخريف، كما يتوقع الكثيرون، فإن الألم الاقتصادي، لا سيما على تكاليف الطاقة، مما ينتج عنه ضغوط سياسية، و"إجهاد العقوبات"، وزيادة اللامبالاة العامة، والتكلفة المالية الهائلة للمساعدات العسكرية المفتوحة، والمساعدات الإنسانية، ويمكن أن يتحد ملايين اللاجئين، لتقويض دعم الحكومات لمعركة أوكرانيا بشكل حاسم.

إن فشل الغرب بهذا الحجم سيكون كارثة على الشعب الأوكراني، وأمن أوروبا والأخلاق المشتركة. لكن من الممكن أن نرى كيف يمكن أن يحدث ذلك. بوتين بالطبع يراقب وينتظر ظهور تصدعات قاتلة. ومع ذلك، فهو أيضًا يواجه توترات وتحديات داخلية خطيرة للغاية، كما أشار رؤساء المخابرات الغربية الأسبوع الماضي. يقترحون أنه على خلاف مع جنرالاته، وأنه بعيد المنال، ويمكن أن يفقد السيطرة.

ربما هكذا تنتهي الحرب. ليس بانهيار بطيء. من الذي سيستمر لفترة أطول: بوتين "مجرم الحرب المخادع والمذعور"، أم الطاقم المتنوع من السياسيين الغربيين غير الموثوق بهم الذين يعارضونه؟


المصدر: الغارديان - The gardien

الكاتب: سايمون تيسدال




روزنامة المحور