السبت 26 شباط , 2022 01:41

أمريكا مقيدة منذ غزوها العراق: الشعب الأمريكي لا يريد الموت في الحروب

الرئيس الأمريكي جو بايدن

خذلت الولايات المتحدة – كعادتها بحسب النماذج السابقة – الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فالرئيس الأمريكي جو بايدن الذي وعد بـ "استعداد الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها على الرد بحزم إذا مضت روسيا في غزو أوكرانيا"، ظهر في الاعلام بعد تنفيذ القوات الروسية للعملية العسكرية بخطاب متراجع قال فيه أن بلاده  "لن تنخرط في أي عمل عسكري في أوكرانيا". ليُترك زيلينسكي لمصيره حيث صرّح بدوره " نواجه هذه المعركة وحدنا لا أحد يريد أن يحارب معنا".

وفي قراءة للسوك الأمريكي منذ فيتنام، مروراً بالعراق وأفغانستان، يشير مقال في صحيفة "يديعوت أحرنوت " العبرية الى أن "يدي الرئيس بايدن مقيدة... منذ دخول القوات الامريكية الى العراق، لم يعد الأمريكيون مستعدين لسماع نبأ إرسال أبنائهم للموت في حرب شخص آخر".

النص المترجم:

بعد ساعات طويلة من المشاورات، ألقى الرئيس الأمريكي كلمة أمام الأمة أمس، وهي كلمة عكست صعوبة تعامل الإدارة الأمريكية مع الغزو الروسي.

وأعلن بايدن أن "بوتين اختار الحرب، وستدفع بلاده ثمنا باهظا، وسيُطرد من المجتمع الدولي"، موضحا بالتفصيل سلسلة من العقوبات الإضافية.

ما أكده أكثر من مرة أن القوات الأمريكية لن تدخل في مواجهة مباشرة مع القوات الروسية، بالإضافة إلى ذلك، لجأ بايدن إلى شركات النفط العالمية، وطلب منها عدم استغلال الأزمة لرفع الأسعار.

لم تكن المفاجأة هذه المرة هنا، على مدى العقدين الماضيين، كان لابد من النظر إلى جميع القرارات الأمريكية المتعلقة بالانتشار العسكري من خلال عيون حرب العراق في عام 2003، كانت هذه هي المرة الأخيرة التي يدعم فيها الشعب الأمريكي بأغلبية ساحقة إرسال قوات إلى الجانب الآخر من العالم، هذه الخطوة ومنذ ذلك الحين ألقت بظلالها الشديدة على أي قرار عسكري للرئيس الأمريكي. - بينما لا تزال الولايات المتحدة تحتفظ بأسطورة القوة العظمى التي ستحمي العالم الحر، يجب أن نتذكر أنها لا تشارك في التدخل العسكري عندما لا يكون لها مصلحة حقيقية.

عندما أحرق هتلر ما تبقى من أوروبا، ذهبوا إلى فيتنام في الغالب بدافع من الغطرسة الغبية، ومنذ ذلك الحين انتهى كل تدخلهم تقريبًا بشكل سيئ.

وتتضمن القائمة المرة الوحيدة التي كانت لديهم فيها أسباب ومبررات للتدخل، في أفغانستان بعد هجمات 11 سبتمبر، هذه الخطوة أيضًا انتهت بعشرين عامًا من الخسائر في الأرواح والثروات الطائلة. - كانت رغبة الأمريكيين اليائسة تقريبًا في عدم التورط العسكري هي التي دفعتهم إلى توقيع الاتفاق النووي مع إيران في عام 2015، وهي التي من المحتمل أن تعيدهم قريبًا لتوقيع اتفاقية مع طهران، لهذا السبب يعرف الرئيس بوتين – الذي أثبت في تحركات الانتخابات الرئاسية لعام 2016 أنه يعرف الضعف الهائل للمجتمع الأمريكي أفضل من أي أمريكي – أن يدي الرئيس بايدن مقيدة.

ليس لدى بوتين مشكلة في التضحية بالقوات الروسية بسبب جنونه، لكن الأمريكيين – الذين ظلوا لوقت طويل غير مبالين بضحاياهم في الشرق الأوسط، خرجوا من اللامبالاة وهم ببساطة غير مستعدين لسماع المزيد عن إرسال أبنائهم للموت في حرب شخص آخر.الصورة الكبيرة لا تهم المواطن الأمريكي العادي، فهي لم تهتم به أبدًا.

إن ارتدادات حرب العراق – التي أيدها بايدن بحماس – تضع الآن الرئيس الأمريكي أمام الخيارات السيئة للغاية: لا يمكن أن يخوض الحرب ضد روسيا، إنها خطوة لا يمكن حتى تخيلها، وهناك ربما لا توجد عقوبات من شأنها أن تؤذي بوتين بما فيه الكفاية، الآن ما يراه الصينيون، هي تايوان التي يرسلون نحوها نظرات الشوق، مع العلم أن الولايات المتحدة لن تستخدم قوتها العسكرية لأجلها، وربما الأسوأ من ذلك كله، في الداخل في أمريكا، بايدن هو أول رئيس على الإطلاق يواجه معارضة بصوت عالٍ تشجع الجانب الآخر.


المصدر: "يديعوت أحرنوت" العبرية

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور