الجمعة 18 شباط , 2022 03:38

كيف تساهم طائرة سوخوي Su-24 في الدفاع عن دمشق؟

طائرة سوخوي

لطالما تميزت سوريا بامتلاكها سلاح جوي متطور، حقق معادلات ردع مع كيان الاحتلال الإسرائيلي في العيدي من المناسبات. إلا أنَ انهيار الاتحاد السوفياتي بداية التسعينيات، واندلاع الحرب الكونية ضد البلاد (في العام 2011)، بتوجيه من أمريكا وتمويل من الدول العربية التابعة لها، ساهم في تضاؤل نسبة قدرات هذا السلاح. لكنه ظل قادراً على أداء بعض مهامه الدفاعية، من خلال امتلاكه لطائرة سوخوي Su-24M2 التي نفذت عدة مهام لحماية البلاد في استحقاقات عديدة.

وهذا ما يقوم بشرحه المقال الذي نشره الموقع المتخصص في الشؤون العسكرية "ميليتري واتش ماغازين" تحت عنوان: "سرب المقاتلات الأكثر خطورة في سوريا: دور طائرات Su-24M2 التابعة لقاعدة T4 في الدفاع عن دمشق".

كعميل رئيسي للطائرات المقاتلة السوفيتية خلال الحرب الباردة، أعطت موسكو الأولوية لسلاح الجو العربي السوري، لتسليمه أنظمة حرب جوية متطورة، بسبب موقع سوريا الاستراتيجي في خط المواجهة ضد كل من الولايات المتحدة الأمريكية، التي اشتبكت معها في لبنان المجاور، وكذلك مع حلفاء الولايات المتحدة تركيا وإسرائيل.

لذلك كانت سوريا هي الدولة الأولى في العالم، التي استقبلت مقاتلات الجيل الثالث من طراز MiG-23، وأنظمة الدفاع الجوي طويلة المدى من طراز S-200 من الاتحاد السوفيتي، بالإضافة إلى واحدة من أول الطائرات الاعتراضية من طراز MiG-25 للوزن الثقيل، التي تهدف لمواجهة المقاتلة F- 15 من طراز إيجل، التي كانت الولايات المتحدة قد زودت بها سلاح الجو الإسرائيلي.

بدأت سوريا في استلام طائراتها المقاتلة من الجيل الرابع في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، وتحديداً مقاتلة MiG-29 متوسطة الوزن، التي كان من المتوقع أن يتم استلام 80 منها، بحلول منتصف التسعينيات. ومع ذلك، منع انهيار الاتحاد السوفيتي عمليات استحواذ واسعة النطاق للطائرات من طراز MiG-29، مع تسليم أقل من نصف الأرقام المخطط لها في الأصل.

إلى جانب MiG-29، حصلت القوات الجوية العربية السورية على مقاتلات Su-24 الهجومية من الاتحاد السوفيتي في العام 1990، مع تسليم 22 طائرة Su-24MK. كانت هذه الطائرات أثقل وكان لها نطاقات أطول بكثير من طائرات ميغ، واستكملت تخصص طائرات ميغ في القتال الجوي، من خلال تزويد الأسطول السوري، بقدرات لتنفيذ ضربات دقيقة متقدمة ضد الأهداف الأرضية.

مثل MiG-29، توقف توسيع أسطول Su-24M بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، مما جعل هياكل الطائرات التي تم تسليمها قبل عام 1991 تحظى بتقدير كبير. بعد أن دعمت سوريا الجهود الليبية للحفاظ على أسطولها من طراز Su-24، مع قيام روسيا ما بعد الاتحاد السوفيتي بقطع أجزاء عن الدولة الأفريقية تحت الضغط الغربي، تلقت القوات الجوية السورية مقاتلتين إضافيتين كمساعدة من ليبيا.

وتمركزت طائرات Su-24s في مطار التيفور بوسط سوريا، وسمحت للقوات الجوية السورية بضرب أهداف في معظم أنحاء الشرق الأوسط وما وراءه.

لكن مع تدهور القوات التقليدية السورية في التسعينيات، وفقد الدعم والحماية السوفيتية، أصبح تطوير قوة ردع غير متكافئة قابلة للحياة، والتي يمكن أن تضمن سيادة البلاد، أولوية مع وحدة Su-24 التي تلعب دورًا مهمًا إلى جانب ترسانة متنامية من الصواريخ الباليستية التي زودتها بها كوريا الشمالية.

تم تحديث وحدة Su-24 إلى معيار Su-24M2 اعتبارًا من عام 2010، مما أدى إلى تحسين التوافر وقابلية الصيانة والفعالية القتالية، مع استمرار تلقي التحديث للتمويل على الرغم من اندلاع تمرد كبير في العام 2011، وهذا يعكس الأهمية المستمرة المنسوبة إلى السرب.

أصبحت Su-24s مفيدة بشكل خاص، حيث واجهت سوريا خطر تدخل عسكري واسع النطاق، لحلف شمال الأطلسي لدعم المتمردين خاصة منذ العام 2013، مما وفر وسيلة للرد على الأهداف الغربية والتركية الرئيسية، لاستكمال ترسانات الصواريخ الباليستية و"الأسلحة الكيميائية" في ردع العدوان. في ذلك العام، وخلال مواجهة التهديدات البريطانية والفرنسية والتركية والأمريكية بالهجوم، حلقت القوات الجوية السورية بطائرات Su-24M فوق البحر الأبيض المتوسط، ​​لمحاكاة الضربات على المنشآت العسكرية البريطانية في قبرص. أظهر هذا القدرة على الرد على الضربات، دون الحاجة إلى التصعيد لاستخدام الصواريخ الباليستية. تم استخدام Su-24s أيضًا، للتحقيق على نطاق واسع في الدفاعات التركية في ذلك العام، حيث زاد الجيش التركي من انتهاكات الحدود والمجال الجوي السوري، مع تقديمه دعم هائل للمتمردين، وتضمين الضباط بين وحداتهم كمستشارين.

يبدو أن وحدة Su-24 السورية، تحافظ على أعلى مستويات الاستعداد التشغيلي في أسطول البلاد، على الرغم من أن التركيز الأساسي للقوات الجوية في البلاد قد تحول بشكل متزايد نحو الدفاع الجوي، حيث هُزِم التمرد في البلاد إلى حد كبير وانتهى. فيما يأتي التهديد الأساسي بشكل متزايد من الهجمات التركية والإسرائيلية.

مع استثمار روسيا في دعم إعادة بناء القوات الجوية السورية، بما في ذلك توفير مقاتلات MiG-29SMT الجديدة كمساعدة في عام 2020، وبدء التدريبات المشتركة التي تحاكي الاشتباكات الجوية في كانون الثاني / يناير 2022، فإنه لا يمكن استبعاد الأسطول من إمكانية الدعم الروسي النهائي لتحديث المقاتلة الضاربة. ويمكن أن يشمل ذلك دمج الأسلحة وإلكترونيات الطيران الجديدة في الوحدة الحالية، وإمدادات من Su-24s الروسية المتقاعدة لتوسيع الأسطول، أو ربما في نهاية المطاف توفير Su-34 الأكثر تقدمًا، والتي تعتبر أرخص بشكل ملحوظ في التشغيل ولديها أداء متفوق بكثير. إذا حقق الاقتصاد السوري انتعاشًا أقل حدة، بالرغم من العقوبات الاقتصادية الغربية الشديدة، فإن الاتجاهات السابقة تشير إلى أن تحديث أسطول المقاتلات الضاربة، بما في ذلك مع احتمال الاستحواذ على Su-34، سيكون على الأرجح قرب نهاية العقد.


المصدر: military watch magazine

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور