الجمعة 17 كانون الاول , 2021

بريان نيلسون: محرّض أمريكي جديد ضد حزب الله

براين نيلسون، وكيل وزارة الخزانة الامريكية لشؤون الارهاب والاستخبارات المالية

الرئيس الأمريكي جو بايدن ، من الحزب الديمقراطي، الذي ادعى في برنامجه للانتخابات الرئاسية الامريكية لعام 2020 "السلام، وتصحيح مسار الرئيس السابق دونالد ترامب الكارثي بالنسبة للولايات المتحدة في السياستين الداخلية والخارجية"، كما يدعي بايدن نوعاً من الانكفاء الأمريكي عن منطقة غرب آسيا وانسحاب للقوات الامريكية الذي تحقّق في أفغانستان في شهر أيلول الماضي والمرتقب في العراق آخر الشهر الحالي، لكن هذه الادعاءات تقابلها سياسة متناقضة تظهر في تصريحات المسؤولين في إدارته في البيت الأبيض ومن يرشحهم بايدن لهذه المسؤوليات وكذلك في تصريحات مبعوثيه خلال زياراتهم.

فوكيل وزارة الخزانة الامريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان نيلسون الذي تسلّم منصبه يوم أمس وقدّم اليمين الدستوري، ما لبث ان بدأ بإدلاء التصريحات والمواقف المحرّضة ضد مكونات الداخل اللبناني بالإضافة الى التدخّل الواضح في الشؤون الداخلية للبلد.  

فخلال لقاء افتراضي لنيلسون مع جمعية المصارف زعم "قلق الخزانة من التحديات التي يواجهها الاقتصاد في لبنان جراء التضخم وانقطاع الكهرباء والبطالة والنقص في المواد الغذائية" – بالإشارة الى ان إدارة بايدن تستمر في حصار مالي واقتصادي على لبنان يفاق من أزماته بهدف دفعه نحو تنازلات سياسية – وقال الوكيل الأمريكي ان "حزب الله يستفيد ويساهم في ثقافة الفساد والإفلات من العقاب".

فمن هو براين نيلسون؟

بريان إيدي نيلسون محامٍ أمريكي ومسؤول حكومي:

_ حصل نيلسون على درجة البكالوريوس في الآداب في الاتصالات والأدب الأمريكي من جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، ودكتوراه في القانون من كلية الحقوق بجامعة "ييل" في عام 2004.

_ بعد تخرجه من كلية الحقوق، عمل نيلسون ككاتب للقضاة.

_ من عام 2006 إلى عام 2009، كان مساعدًا في Sidley Austin( شركة محاماة دولية).

_ من أبريل 2009 إلى أيار2010، كان نيلسون المستشار الخاص لمساعد المدعي العام للأمن القومي.

 _ وشغل فيما بعد منصب نائب رئيس أركان شعبة "الأمن الوطني" الأمريكي.

_ من عام 2011 إلى عام 2015، عمل نيلسون في وزارة العدل بكاليفورنيا، في البداية كمساعد خاص للمدعي العام ثم كمستشار عام.

_ منذ أيلول2017، عمل نيلسون كمستشار قانوني أول وسكرتير الشركة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2028، المقرر استضافتها في لوس أنجلوس.

_ تم اعتبار نيلسون مرشحًا محتملاً لمنصب قاضٍ فيدرالي في محكمة الاستئناف للدائرة التاسعة من قبل الرئيس جو بايدن.

_ في 26 أيار2021، بدأ اسم نيلسون يتداول لتسّلم "وكيل وزارة الخزانة للإرهاب والاستخبارات المالية" في إدارة بايدن.


الكاتب: غرفة التحرير