الجمعة 26 أيار , 2023 12:13

ألمانيا تدخل الركود في ضربة للاقتصاد الأوروبي

خفض إنفاق الأسر الألمانية

انزلقت ألمانيا إلى الركود خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، حيث خفضت الأسر الإنفاق استجابة للارتفاع الحاد في أسعار الطاقة والغذاء. ومع انكماش أكبر اقتصاد في أوروبا الآن لربعين متتاليين، وهو ما يفي بالتعريف الفني للركود، ربما تكون منطقة اليورو ككل قد انكمشت أيضا.

وكالة الإحصاءات الألمانية كانت قد كشفت أن الناتج المحلي الإجمالي - وهو مقياس واسع للسلع والخدمات التي ينتجها الاقتصاد - كان أقل بنسبة 0.3٪ في الأشهر الثلاثة حتى مارس مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي. وكانت قد قدرت في وقت سابق أن الاقتصاد استقر في الربع الأول، بعد أن انكمش بنسبة 0.5 ٪ في الربع الأخير من العام الماضي.

وجهات نظر الاقتصاديين

لا يغير هذا التطور بشكل جوهري وجهات نظر الاقتصاديين حول الآفاق المباشرة للبلاد، ومن المرجح أن يكون أي انخفاض في الإنتاج في المنطقة الأوسع متواضعًا. ومع ذلك، فإن الركود في منطقة اليورو من شأنه أن يقلص بعض التفاؤل الذي تراكم حول الآفاق الاقتصادية لمنطقة العملة في الأشهر الأخيرة. يقول بيرت كولين، خبير اقتصادي في ING، "إنّ الركود الفني سيكون تغييرًا في السرد العام حول مدى مرونة اقتصاد منطقة اليورو خلال الأرباع الأخيرة".

تآكل القوة الشرائية للأسر الألمانية

وقالت الوكالة إن انخفاض استهلاك الأسر بنسبة 1.2٪ كان السبب الرئيسي للانكماش، حيث شهدت الأسر تآكل قوتها الشرائية بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية. في مارس آذار الماضي، كانت الأسر الألمانية تدفع 21.2٪ أكثر مقابل مشترياتها من المواد الغذائية مقارنة بالعام السابق.

اعتماد ألمانيا على الإمدادات الروسية

في الأشهر التي أعقبت غزو أوكرانيا مباشرة، حذر الاقتصاديون من أن ألمانيا تواجه خطرًا كبيرًا بالانزلاق إلى الركود، نظرًا لاعتمادها على الإمدادات الروسية من الغاز الطبيعي. لكن يبدو أن البيانات الاقتصادية الصادرة في مطلع العام تشير إلى أن ألمانيا ستتجنب هذا المصير. وقد أكدت الأرقام المعدلة للربع الأول أن رابع أكبر اقتصاد في العالم وهو الاقتصاد الألماني، قد استسلم للركود، لكنه أقل حدة مما كان يخشى عندما قطع الكرملين إمدادات الغاز في صيف عام 2022.

ومع أن استطلاعات الأعمال قد أشارت إلى عودة النمو في ألمانيا خلال الربع الثاني. لكن تأثير ارتفاع تكاليف الاقتراض وضعف التوسع في العديد من أسواق التصدير الرئيسية يشير إلى احتمال تجدد الانكماش في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر.

ضعف اقتصادي في الأسواق المتقدمة الأخرى

"ستستمر أسعار الفائدة المرتفعة في التأثير على كل من الاستهلاك والاستثمار وقد تعاني الصادرات أيضا وسط ضعف اقتصادي في الأسواق المتقدمة الأخرى"، قالت فرانزيسكا بالماس، الخبيرة الاقتصادية في كابيتال إيكونوميكس التي تتوقع انخفاضًا في الناتج المحلي الإجمالي خلال الربعين الثالث والرابع.

تأثير على قرارات سعر الفائدة للبنك المركزي الأوروبي

وإذا لم تتغير تقديرات النمو في الدول الأعضاء الأخرى في منطقة اليورو، فإن المقياس الجديد للناتج المحلي الإجمالي لألمانيا يشير إلى أن اقتصاد منطقة العملة ككل انكمش قليلا في الربع الأول. وتقدر وكالة إحصاءات الاتحاد الأوروبي حاليا أنها نمت بمعدل سنوي قدره 0.3٪، بعد انكماشها بنسبة 0.2٪ في الربع الأخير من العام الماضي.

في حين أن هذا التغيير في الناتج المقاس سيكون صغيرًا، إلا أنه قد يكون له تأثير على قرارات سعر الفائدة للبنك المركزي الأوروبي خلال الأشهر المقبلة. رفع الاقتصاديون في البنك المركزي الأوروبي توقعاتهم للنمو لهذا العام والسنوات اللاحقة في مارس، جزئيا استجابة لصورة اقتصاد منطقة اليورو في مطلع العام والتي تبدو الآن مفرطة في التفاؤل.

ردود الفعل السياسية

وصف زعيم حزب المعارضة الرئيسي في البلاد التدهور الاقتصادي بأنه "دعوة للاستيقاظ" للمستشار الألماني أولاف شولتس. "يجب أن يهزه كي يعي ما يجري"، قال فريدريش ميرز من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي لوكالة الأنباء الفرنسية. وأضاف "الطريقة التي يعمل بها ائتلافه تعني أن العديد من الشركات تشكك في مستقبل ألمانيا كموقع".

واستشهد وزير الاقتصاد روبرت هابيك باعتماد ألمانيا على المدى الطويل على الطاقة الروسية والانسحاب المفاجئ لتلك الإمدادات بعد غزو أوكرانيا كسبب رئيسي للانكماش. "نحن نكافح من أجل الخروج من هذه الأزمة"، قال في حدث في برلين.

وناشد شولتس الناس أن يثقوا بالاقتصاد. وقال: "آفاق الاقتصاد الألماني جيدة جدا". وأشار إلى التوسع الهائل في الطاقة النظيفة الذي من شأنه أن "يطلق العنان لنقاط القوة في الاقتصاد" كسبب للتفاؤل، مشيرا بشكل خاص إلى الاستثمارات الكبيرة في أشباه الموصلات ومصانع البطاريات.

جرعة تفاؤل

تم تقديم جرعة أخرى من التفاؤل من قبل البنك المركزي الألماني. وتوقع في تقريره الشهري الأخير أن ينتعش النمو في الربع الثاني، قائلًا إنه استند في هذه التوقعات إلى تحسن مشكلات سلسلة التوريد، ونتيجة لذلك، أصبحت الشركات الآن أكثر قدرة على تلبية الطلبات المتراكمة خلال الوباء وما بعده.

ومع ذلك، قال بنك الاستثمار والتنمية المملوك للدولة KfW هذا الأسبوع إنه يتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي الألماني بنسبة 0.3٪ بشكل عام هذا العام. وأضاف أن ثلثي الانكماش قد يكون ناجمًا عن ضياع المزيد من أيام العمل في عام 2023 بسبب العطلات الرسمية مقارنة بالعام الماضي.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور