الثلاثاء 23 أيار , 2023 02:27

ايلي كوهين: التطبيع السعودي-الإسرائيلي قد يكون خلال 6 أشهر

بن سلمان ونتنياهو

تتفق السعودية مع كيان الاحتلال على ان توقيع اتفاق التطبيع بين الجانبين هو مسألة وقت لا أكثر. وكشفت صحيفة جيروزاليم بوست، عن اتصال جرى بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي، لمرتين، قبل القمة العربية وبعدها. وتشير الصحيفة نقلاً عن مصدر دبلوماسي، إلى ان "المحادثات شملت رحلات الطيران من إسرائيل إلى مكة للمشاركة في موسم الحج".

النص المترجم:

تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع ولي عهد السعودي محمد بن سلمان عبر الهاتف مرتين في الأسابيع الأخيرة، مع تسهيل وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني للمكالمات، بحسب مصدر دبلوماسي أجنبي.

تحدث نتنياهو ومحمد بن سلمان قبل وبعد اجتماع جامعة الدول العربية الأسبوع الماضي لمناقشة إمكانية التطبيع بين إسرائيل والسعودية. وقال المصدر إنه لم يتم إحراز أي تقدم في المحادثات، ورفض محمد بن سلمان طلباً من نتنياهو للقاء.

'تفاؤل' بشأن الرحلات الجوية المباشرة إلى السعودية

ولم يناقش الرجلان إمكانية القيام برحلات جوية مباشرة من إسرائيل إلى السعودية لأداء فريضة الحج السنوية إلى مكة المكرمة هذا العام، ولكن وفقا لمصدر دبلوماسي إسرائيلي، "هناك تفاؤل" في القدس بشأن الجهود المستمرة.

وقدم السعوديون قائمة مطالب بتقديم تنازلات إسرائيلية للفلسطينيين، بحسب ما ذكره موقع N12 الإخباري. وتشمل هذه المطالب السماح بتعزيز جهاز الأمن الفلسطيني على حساب الجيش الإسرائيلي في يهودا والسامرة، بحسب التقرير. كما طلب محمد بن سلمان السيطرة الأمنية الفلسطينية على المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، في حين سيبقى الحائط الغربي تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة.

وتحدث وزير الخارجية إيلي كوهين وزياني هاتفيا مساء الأحد، بحسب وزارة الخارجية.

في الأسبوع الماضي، قال كوهين لصحيفة جيروزاليم بوست إن التطبيع مع السعودية "ليس معضلة إذاً، ولكن متى. نحن والسعودية لدينا نفس المصالح".

وقال إن منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك والمنسق الرئاسي الخاص للبنية التحتية العالمية وأمن الطاقة آموس هوكستين تحدثا إلى ولي عهد السعودي محمد بن سلمان حول السلام مع إسرائيل خلال زيارتهما لجدة هذا الشهر.

إيلي كوهين: التطبيع السعودي الإسرائيلي سيأتي خلال الأشهر الستة المقبلة

التطبيع مع السعودية يمكن أن يأتي في غضون الأشهر الستة إلى السنة المقبلة، على الرغم من أن كبار المسؤولين السعوديين قالوا بشكل علني أنه يجب إحراز تقدم بين إسرائيل والفلسطينيين حتى تتخذ الرياض هذه الخطوة، قال كوهين ل N12 ليلة السبت.

وقال مصدر على صلة بالقيادة السعودية إن محمد بن سلمان يريد أن يكون قادراً على القول إنه فعل شيئا للفلسطينيين وتعزيز التعاون الأمني للرياض مع واشنطن بالتزامن مع التطبيع.

"القضية الفلسطينية كانت ولا تزال القضية المركزية للدول العربية، وهي على رأس أولويات المملكة"، قال محمد بن سلمان في قمة جامعة الدول العربية في جدة الأسبوع الماضي. وقال "لن نتأخر في تقديم المساعدة للشعب الفلسطيني في استعادة أراضيه واستعادة حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

ولا تزال القدس تأمل في تحقيق انفراجة في المحادثات قبل الحج، الحج إلى مكة، المقرر أن يتم في الفترة من 26 يونيو إلى 1 يوليو من هذا العام. سيتم السماح للمسلمين الإسرائيليين فقط على متن الرحلات الجوية من مطاري بن غوريون ورامون، وفقا لصحيفة معاريف.

في العام الماضي، سافر حوالي 2,700 إسرائيلي إلى مكة، ومن المتوقع أن يفعل حوالي 4,500 هذا العام. في الماضي، سافر معظمهم عبر الأردن.

ومن المحتمل أن يكون الإشعار قصيراً جداً لاتخاذ الترتيبات الأمنية للسماح للفلسطينيين بالصعود إلى الرحلات الجوية، إلا أن محمد بن سلمان يرى ذلك كجزء من صفقة الرحلات الجوية المباشرة، حسبما قال المصدر الذي له صلات بالرياض.

في العام الماضي، سمحت قطر برحلات مباشرة من إسرائيل لحضور كأس العالم، معلنة أنها كانت للفلسطينيين أيضا، ولكن لم يسافر أي فلسطيني فعليا إلى المباريات عبر إسرائيل.

وقال ريتش غولدبرغ كبير مستشاري مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات الذي كان في السعودية للقاء مسؤولين في وقت سابق من هذا الشهر إن الرحلات الجوية المباشرة "ستكون جسراً ممتازاً نحو المرحلة التالية من محادثات التطبيع".

وقال: "كانت هناك عدة مبادرات تجاه إسرائيل من قبل السعوديين خلال الأشهر الأخيرة، مثل تحليق شركات الطيران الإسرائيلية. ووجود رحلات مباشرة للمسلمين الذين يعيشون في إسرائيل والذين يريدون طريقة أسهل للوصول إلى السعودية للحج هو وسيلة رائعة لبناء جسر إلى إسرائيل مع فائدة مباشرة للمسلمين الذين يعيشون فيها.

وقال غولدبرغ إن هناك "الكثير من الإشارات الإيجابية من جميع العواصم المعنية ونأمل أن تتمكن الأطراف من حله في وقت قصير".

سعت إسرائيل إلى رحلات مباشرة إلى جدة لأداء فريضة الحج إلى مكة منذ عام 2018 وبذلت جهودا دبلوماسية متضافرة عندما زار الرئيس الأمريكي جو بايدن السعودية في تموز/ يوليو الماضي. سمحت الرياض للرحلات التجارية الإسرائيلية بعبور مجالها الجوي في ذلك الوقت، ولكن ليس الرحلات الجديدة.

وقال بايدن إنه يرحب "بالخطوات ذات الصلة قيد المناقشة لتشمل رحلات مباشرة من إسرائيل إلى جدة لحج العام المقبل على شركات الطيران المعتمدة".


المصدر: جيروزاليم بوست

الكاتب: لاهاف خاركوف




روزنامة المحور