الأربعاء 17 أيار , 2023 04:13

التطبيع مع إسرائيل: الرياض مستعدة لأخذ زمام المبادرة؟

لم تحبط التطورات المستجدة على الساحة الدولية محاولات كيان الاحتلال التطبيع مع السعودية نتيجة الرغبة المتبادلة بين الجانبين لانجاز الصفقة. وبحسب مصدر دبلوماسي إسرائيلي تحدث لموقع المونيتور، فإن اتفاق التطبيع بين الطرفين ليس بعيداً و "مفتاح الاتفاق الإسرائيلي السعودي يكمن في واشنطن، وعلى عكس ما يفترضه الناس، فهو على مكتب الرئيس بايدن وليس مدفوناً في درج جانبي".

النص المترجم:

بعد اجتماع عقد في 7 أيار/ مايو في الرياض بين مستشاري الأمن القومي الأميركي والسعودي والهندي والإماراتي، والاجتماع الذي تلاه في القدس بين كبار المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين، أصبحت إسرائيل متفائلة بحذر بشأن التقارب مع السعودية.

وركز الاجتماع في الرياض على تعزيز إطار إقليمي للربط بين السكك الحديدية والسفن، والذي تهتم إسرائيل أيضاً بأن تصبح جزءاً منه. وعلى الرغم من أن إسرائيل لم تدع إلى الرياض، إلا أن إدارة بايدن تبقيها على اطلاع.

وفي علامة أخرى على التقدم على هذا المسار، ذكر موقع أكسيوس، أن رونين ليفي، المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، وصل إلى واشنطن لإجراء محادثات مع نائبة وزير الخارجية ويندي شيرمان وكبير مستشاري الطاقة في البيت الأبيض عاموس هوكستين، لتعزيز وتوسيع اتفاقيات ابراهم.

والحق يقال، مع وجود إسرائيل تحت حكم الحكومة الأكثر تطرفاً في تاريخها، واستمرار الانسحاب الأميركي السريع من الشرق الأوسط وجميع الدول السنية في المنطقة تقريبا على مسار المصالحة مع إيران، كان ينبغي أن ينزل حلم السلام بين إسرائيل والسعودية إلى عالم الخيال العلمي. والمثير للدهشة أنه لا يزال حقيقياً.

ومع ذلك، ظهرت مؤشرات قليلة في الأسابيع الأخيرة على التطورات على المحور الإسرائيلي السعودي، من بينها مكالمة هاتفية في 8 أيار/مايو بين وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين. مكالمة هاتفية جرت في 10 أيار/مايو بين مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان ونظيره الإسرائيلي تساحي هنغبي، تحدث خلالها أيضاً رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لفترة وجيزة؛ وتصريحات مختلفة لكبار المسؤولين المشاركين في الجهود المبذولة لتطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية.

والتقى سوليفان نفسه في الرياض في 7 أيار/مايو مع القادة السعوديين، وبعد ذلك سافر اثنان من كبار مستشاري الرئيس جو بايدن - منسق مجلس الأمن القومي الأميركي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك والمبعوث الأميركي الخاص لشؤون الطاقة عاموس هوكستين - إلى إسرائيل من السعودية لإطلاع نتنياهو على آخر المستجدات.

وقبل مغادرته إلى الرياض، في 4 أيار/مايو، تحدث سوليفان مع معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى. وقال: "في نهاية المطاف الوصول إلى التطبيع الكامل هو مصلحة معلنة للأمن القومي للولايات المتحدة، لقد كنا واضحين بشأن ذلك".

تنبع هذه العلامات المتفائلة بشأن آفاق التطبيع من المصالح المشتركة. "بمجرد أن يكون لجميع أطراف هذا المثلث مصلحة في الوصول إلى نفس الهدف، يصبح النقاش ممكنا"، قال مصدر دبلوماسي إسرائيلي رفيع المستوى للمونيتور شريطة عدم الكشف عن هويته. بالنسبة لنتنياهو، القضية السعودية الآن أكثر أهمية من أي شيء آخر في سياسته الخارجية، وربما في سياسته الداخلية أيضاً. إنه يعلم أن إسرائيل لا تستطيع إيقاف إيران بمفردها".

وأشار المصدر إلى تراجع الدعم المحلي لنتنياهو بسبب الإصلاح القضائي المثير للجدل الذي تقوده حكومته والانكماش الاقتصادي. "كل ما تبقى له لتقديمه للجمهور هو السعودية. هذا من شأنه أن يعيد صورته العامة كزعيم من الطراز العالمي. إنه يحلم بذلك ليلا ونهارا"، قال المصدر.

ويعتقد مساعدو نتنياهو أن التوصل إلى اتفاق مع السعودية سيغير وجه الشرق الأوسط ويزيل العقبات الأخيرة أمام اندماج إسرائيل الكامل في المنطقة ويساوي حجمه بمعاهدة السلام التاريخية التي وقعتها إسرائيل مع مصر عام 1979 وهي الأولى مع دولة عربية. وتعتقد إسرائيل أن هذا من شأنه أن يمهد الطريق لاتفاقات مع الدول الإسلامية مثل إندونيسيا، ونظرا لأهمية السعودية في العالم العربي واقتصادها الضخم، فإن العلاقات مع المملكة هي مصلحة استراتيجية عليا.

لا تفسر أي من هذه الحجج المألوفة سبب عدم دفن الحلم الإسرائيلي على الرغم من السياسات المتطرفة لحكومة نتنياهو السادسة.

وقال المصدر الدبلوماسي الإسرائيلي إن "مفتاح الاتفاق الإسرائيلي السعودي يكمن في واشنطن، وعلى عكس ما يفترضه الناس، فهو على مكتب الرئيس بايدن وليس مدفونا في درج جانبي".

وأضاف "الأميركيون يفهمون تماماً أن مثل هذا الإنجاز سيحسن كثيراً من مكانة الرئيس قبل الانتخابات. سيكون هذا دليلاً على حيويته وإصراره وقدرته على تغيير التاريخ، وسينظر إليه أيضاً على أنه إجراء مضاد لتوسع الصين السريع في المنطقة. إنها جائزة مرغوبة في واشنطن. قد لا يكون ذلك ضرورياً، لكنها مكافأة جديرة بالاهتمام والإدارة مستعدة للاستثمار فيها".

ما الذي يمنع الاتفاق التاريخي بين إسرائيل والسعودية من التبلور؟

"السعوديون يطالبون بمساهمة حقيقية من الولايات المتحدة"، أوضح مصدر سياسي إسرائيلي رفيع، متحدثاً بشرط عدم الكشف عن هويته. "إنهم على استعداد لأخذ زمام المبادرة، ولكن فقط إذا كان الأمر يستحق العناء بالنسبة لهم. إنهم يطالبون بعقود لتوريد أسلحة متطورة. في الواقع إنهم يطالبون بوضع مساوٍ لوضع إسرائيل من حيث إمدادات الأسلحة الأميركية. كما أنهم يريدون اتفاقية دفاع سعودية أمريكية تتطلب من الولايات المتحدة الإسراع لمساعدة السعودية إذا تعرضت للهجوم، وأخيرا، يريدون مساعدة الولايات المتحدة لإنشاء مشروع نووي مدني".

ووفقا لهذا التقييم، فإن المطلب السعودي الثالث هو الأكثر إشكالية. وقال المصدر السياسي: "مع وجود إيران بالفعل على العتبة النووية، إذا أصبحت السعودية دولة نووية مدنية، فإن السباق النووي المجنون في الشرق الأوسط أمر لا مفر منه".

هل نتنياهو مستعد لأن تقوم الولايات المتحدة بتمكين السعودية إلى هذا الحد، بما في ذلك مساعدة برنامج نووي مدني؟ ربما.

"من المهم جدا بالنسبة له تقديم هذا الإنجاز. سعره في الوقت الحالي أقل أهمية"، اعترف المصدر الدبلوماسي الإسرائيلي. إنه [نتنياهو] بحاجة إلى هذا الإنجاز، وبايدن بحاجة إلى هذا الإنجاز، والسؤال الوحيد هو ما الذي يمكن الانتهاء منه مع محمد بن سلمان من أجل الوصول إليه".

هل يمكن التوصل إلى اتفاق إسرائيلي سعودي تاريخي في الوقت الذي تنخرط فيه السعودية ودول الخليج وحتى مصر والأردن في تقارب سريع مع إيران؟

وفقا للمصدر الدبلوماسي، الجواب هو نعم. "هذا هو اسم اللعبة اليوم في الشرق الأوسط بشكل عام وفي الخليج بشكل خاص. الجميع يلعب لعبة مزدوجة... هذا واضح عندما يتعلق الأمر بالإمارات وقطر التي جعلت هذا فنا حقيقيا والعديد من البلدان الأخرى. إن إضعاف المحور الأميركي الإسرائيلي يدفع جميع الدول نحو إيران، لكن ليس لديهم مشكلة في إبقاء المحور مفتوحا للجانب الآخر أيضاً".

تنعكس السياسة البراغماتية المتمثلة في إبقاء جميع الخيارات مفتوحة في المواقف السعودية العامة، وفقا لنتائج استطلاع نادر للرأي العام في السعودية، بتكليف من معهد واشنطن.


المصدر: المونيتور




روزنامة المحور