الإثنين 15 أيار , 2023 04:20

هكذا يدعم الجيش البريطاني العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين

جنرالان عسكريان بريطاني وإسرائيلي

نشر موقع " Declassified " البريطاني في العام 2019، مقالاً لمارك كورتيس، يبين فيه العلاقة العسكرية المتوسعة بين المملكة المتحدة وإسرائيل، والتي لا يُسلط عليها الضوء من قبل وسائل الإعلام البريطانية. يتضمن التعاون العميق الذي يرقى الى درجة التحالف: التدريب العسكري البريطاني لإسرائيل على القتال، والتدريبات المشتركة، وصفقات الأسلحة، فضلا عن التعاون الاستخباراتي والنووي.

لذلك، عقب معركة ثأر الأحرار التي انتهت مؤخراً، يجب على الجميع أن يعي بأنه ليس الكيان المؤقت وحده المسؤول عن الجرائم التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني، بل هناك أيضاً الدول الغربية المتعاونة معه (بل راعيته).

النص المترجم:

تنص الاستراتيجية العسكرية الجديدة للمملكة المتحدة، التي صدرت في آذار / مارس، بوضوح على أن "إسرائيل لا تزال شريكا استراتيجيا رئيسيا".

وقبل أشهر من توضيح أهمية العلاقة، وقع القادة العسكريون للدولتين اتفاقية تعاون "لإضفاء الطابع الرسمي على علاقتنا الدفاعية وتعزيزها، ودعم الشراكة الإسرائيلية البريطانية المتنامية"، وفقا للجيش الإسرائيلي.

وعقب الاتفاق، قال سفير بريطانيا لدى إسرائيل، نيل ويجان، على تويتر إنه "مسرور"، مضيفاً بأنه "سيعمق تعاوننا العسكري".

ما هو في هذا الاتفاق سري الذي لم يتم الاعتراف به رسميا من قبل حكومة المملكة المتحدة. لكن جماعة الضغط الإسرائيلية بيكوم (مركز الاتصالات والأبحاث البريطاني الإسرائيلي) كتبت أن الجيشين "يدمجان قدراتهما متعددة المجالات في المجالات البحرية والبرية والجوية والفضائية والإلكترونية والكهرومغناطيسية".

هذا تطور غير عادي ويأتي بعد الزيارات الأخيرة لإسرائيل من قبل اثنين من رؤساء أركان الدفاع في المملكة المتحدة، الجنرال السير نيك كارتر في عام 2019 وسلفه، قائد القوات الجوية المارشال السير ستيوارت بيتش في عام 2017.

التدريب

التدريب العسكري هو جزء أساسي من تعميق العلاقة بين القوات المسلحة للبلدين. كشف وزير بريطاني في عام 2018 أن الجيش البريطاني كان يقدم التدريب لإسرائيل، وتم رفع السرية عنه لاحقا، ووجد أنه تم تقديم دورتين لضباط عسكريين إسرائيليين في المملكة المتحدة في عام 2019.

تم تقديم دورة في "تصميم الذخائر" في أكاديمية الدفاع في أوكسفوردشاير، جنوب إنجلترا، وتم تقديم "دورة حرب برمائية" في إتش إم إس كولينجوود، أكبر مدرسة تدريب في البحرية الملكية.

والتدريب متبادل ما بين الطرفين. في عام 2016، تم الكشف عن أن الطيارين العسكريين البريطانيين سيتلقون تدريبا في برنامج تديره شركة الأسلحة الإسرائيلية إلبيت سيستمز. تخرج الطيارون منذ ذلك الحين من البرنامج الذي يتم تشغيله في قواعد سلاح الجو الملكي البريطاني في المملكة المتحدة.

وفي عام 2011، تم تدريب الجنود البريطانيين في إسرائيل على استخدام الطائرات بدون طيار التي تم "اختبارها ميدانيا على الفلسطينيين" خلال حرب عام 2009 في غزة قبل عامين.

جنود في إسرائيل

بريطانيا لديها 10 جنود في إسرائيل، بحسب ما قالت الحكومة للبرلمان العام الماضي (2018). وردا على سؤال حول التوضيح، قال متحدث باسم وزارة الدفاع إن هذه القوات "منتشرة في كل من إسرائيل والضفة الغربية" وأن "لدينا ضباط عسكريون في السفارة في تل أبيب لدعم البعثة الخارجية البريطانية في إسرائيل".

وأضاف المتحدث أن "قسم الدفاع" في تلك السفارة "يلعب دورا دبلوماسيا" وأن أقسام الدفاع "تسهل المشاركة الدولية بين الدول "وتوفر فرصا لـ"التدريبات".

Declassified وجدت مؤخرا أن جنديين بريطانيين يقومان بمساعدة مارك شوارتز، "منسق الأمن" الأمريكي ما بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، والذي يستخدم السفارة في القدس كمقر له.

يقود شوارتز فريقا مكونا من ثماني دول يضمن أن تعمل قوات الأمن اسميا نيابة عن الفلسطينيين-شعب تحت الاحتلال – على الاتصال بإسرائيل، الدولة التي تفرض الاحتلال.

مناورات عسكرية

علاوة على الجنود المتمركزين في إسرائيل، يجري الجيش البريطاني الآن تدريبات منتظمة مع القوات الإسرائيلية. وكثف سلاح الجو الملكي البريطاني على وجه الخصوص مشاركته مع إسرائيل في العامين الماضيين.

في حزيران / يونيو 2019، أقرّ الجيش البريطاني لأول مرة بأن مقاتلاته نفذت مناورة مشتركة مع نظيراتها الإسرائيلية، إلى جانب الطائرات الأمريكية. "في الشهر التالي، تدرب سرب من سلاح الجو الملكي البريطاني مع سلاح الجو الإسرائيلي في قاعدة بالمخيم الجوية، جنوب تل أبيب مباشرة، في البحث والإنقاذ".

بعد أشهر فقط، قام سلاح الجو الإسرائيلي بأول نشر لطائرات مقاتلة في بريطانيا. شاركت طائرات إف-15 الحربية الإسرائيلية في تدريبات قتالية مشتركة مع سلاح الجو الملكي البريطاني، بالإضافة إلى طائرات من القوات الجوية الألمانية والإيطالية.

وقال سلاح الجو الملكي البريطاني، بأن التمرين المعروف باسم كوبرا واريور، وهو أحد أكبر التدريبات السنوية لسلاح الجو الملكي البريطاني قد تضمن "ثلاثة أسابيع من التدريب المكثف"، بما في ذلك في "حالات الصراع التي يمكن مواجهتها في العمليات".

واستند التمرين إلى قاعدة وادينجتون الجوية التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، وهي موطن لطائرات جمع المعلومات الاستخباراتية البريطانية. وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن" طائرات إف-15 الإسرائيلية شاركت في عمليات جوية في معارك وهمية واعتراضات للطائرات، فضلا عن محاكاة هجمات برية".

واستخدمت إسرائيل طائرات إف-15 التي قدمتها الولايات المتحدة في هجماتها على غزة.

في مارس من هذا العام (2019)، زار رئيس سلاح الجو الملكي البريطاني، المارشال السير مايك ويغستون، إسرائيل وقال "لقد كان شرفا لي زيارة سلاح الجو الإسرائيلي، والاحتفال بتراثنا المشترك، ورعاية شراكتنا الدائمة، واستكشاف العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك".

كما كانت المناورات البحرية الملكية مع إسرائيل مثيرة للجدل إلى حد كبير – ومرة أخرى تم تجاهلها إلى حد كبير من قبل وسائل الإعلام البريطانية. هذه السياسة مثيرة للجدل بالنظر إلى الدور الذي لعبته البحرية الإسرائيلية في حصار البلاد لغزة، والذي يعتبر على نطاق واسع غير قانوني، ويرجع ذلك جزئيا إلى أنه يفرض "عقابا جماعيا" على جميع السكان.

في آب / أغسطس 2019، شاركت البحرية الملكية في أكبر تمرين بحري دولي أجرته إسرائيل على الإطلاق، قبالة شاطئ البحر الأبيض المتوسط في البلاد. جاء ذلك بعد مناورات بحرية أخرى شارك فيها البريطانيون والإسرائيليون في تشرين الثاني / نوفمبر 2016 وكانون الأول / ديسمبر 2017.

صادرات الأسلحة

تشتري المملكة المتحدة وإسرائيل كميات كبيرة من المعدات العسكرية من بعضهما البعض. ورخصت بريطانيا تصدير أسلحة بقيمة 400 مليون دولار إلى إسرائيل منذ عام 2015.

تشمل صادرات المملكة المتحدة الروتينية مكونات للبنادق الهجومية والمسدسات والطائرات الحربية والدبابات والرادارات. استمرت المكونات البريطانية للطائرات بدون طيار والطائرات المقاتلة في التدفق بينما استخدمت إسرائيل هذه المعدات للمراقبة والهجمات المسلحة ضد الفلسطينيين.

كما تزود المملكة المتحدة المكونات المستخدمة في المعدات الأمريكية الصنع المصدرة إلى إسرائيل، مثل أنظمة إطلاق الصواريخ لمروحيات أباتشي وشاشات العرض الأمامية لطائرات إف-16. تم استخدام كلاهما لقصف البلدات والقرى اللبنانية والفلسطينية.

إن الأرقام الرسمية لصادرات المملكة المتحدة، تقلل من الإجمالي الحقيقي منذ أن قامت بريطانيا بختم أكثر من 30 "ترخيصا مفتوحا" لمبيعات الأسلحة إلى إسرائيل على مدى السنوات الخمس الماضية. وكثيرا ما تسمح هذه التراخيص بتصدير كمية غير محدودة من المعدات.

وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى أن حكومة المملكة المتحدة لا تطبق أي قيود على "الاستخدام النهائي" على إمداداتها من المعدات العسكرية إلى إسرائيل، مما يعني أن البلاد حرة في استخدام هذه المعدات كيفما تشاء.

في عام 2017، اعترفت وزارة الخارجية البريطانية بأنها لم تقيم تأثير صادراتها من الأسلحة إلى إسرائيل على الفلسطينيين.

قبل 3 سنوات، حددت مراجعة حكومية بريطانية 12 ترخيصا تتضمن مكونات "يمكن أن تكون جزءا من المعدات التي يستخدمها جيش الدفاع الإسرائيلي في غزة". كان ذلك خلال قصف الجيش الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية الذي استمر 51 يوما في صيف عام 2014، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 2200 فلسطيني، معظمهم من المدنيين.

مشتريات الأسلحة

القوات المسلحة البريطانية هي عميل مهم لشركة إلبيت سيستمز، وهي شركة أسلحة إسرائيلية كبرى لها 9 مواقع إنتاج أو مكاتب في المملكة المتحدة. إحدى هذه الشركات التابعة، في شينستون، بالقرب من برمنغهام، تصنع محركات للطائرات بدون طيار.

ووجدت Declassified مؤخرا أن وزارة الدفاع وضعت 8 أوامر بقيمة ما يقرب من 46 مليون مع إلبيت منذ عام 2018. أكبر العقود-التي تبلغ قيمتها 31 مليون دولار-هي معدات عسكرية للواقع الافتراضي من صنع فيرانتي تكنولوجيز، وهي شركة تابعة لإلبيت مقرها في أولدهام، بالقرب من مانشستر.

وبحسب وزارة الدفاع، فإن المعدات ستسمح للجنود البريطانيين بالتدريب "كما لو كانوا على الأرض في بيئة معادية".

سجلت إلبيت لأول مرة قسمها البريطاني في عام 2004. في العام التالي، فازت الأنظمة التكتيكية للطائرات بدون طيار-وهي مشروع مشترك بين إلبيت وعملاق الأسلحة الفرنسي تاليس-بعقد مع وزارة الدفاع البريطانية بقيمة مبدئية قدرها 800 مليون دولار.

كانت الصفقة لتزويد الجيش البريطاني بطائرات مراقبة بدون طيار، والتي تم تصميمها على غرار إلبيت هيرميس 450.

في عام 2018، وافقت وزارة الدفاع البريطانية على عقد يصل إلى 52 مليون دولار لشراء "تطبيق إدارة ساحة المعركة" من إلبيت سيستمز المملكة المتحدة. في نفس العام، تم اختيار أخصائي الدروع الإسرائيلي، بلاسان، من قبل وزارة الدفاع لتصميم وإنتاج حماية الدروع لفرقاطات "النوع 26" البريطانية الجديدة التي تقوم ببنائها بي أيه إي سيستمز في غلاسكو.

الأسلحة النووية

كما يبدو أن المملكة المتحدة تلعب دورا في تعزيز القدرات النووية لإسرائيل. ويعتقد أن إسرائيل تمتلك ما بين 80 إلى 100 رأس نووي، بعضها منتشر في غواصاتها. تساعد المملكة المتحدة بشكل فعال هذا الانتشار النووي من خلال تزويد مكونات الغواصات بشكل روتيني لإسرائيل.

وفقا لقائد قاعدة حيفا البحرية، الجنرال ديفيد سلامة، تعمل الغواصات الإسرائيلية بانتظام "في أعماق أراضي العدو".

بينما تعارض المملكة المتحدة بشدة حيازة إيران للأسلحة النووية، فإن لبريطانيا تاريخا طويلا في مساعدة إسرائيل على تطوير أسلحة نووية. في 1950 و 1960، قامت الحكومات المحافظة والعمالية بمئات المبيعات من المواد النووية لإسرائيل، بما في ذلك البلوتونيوم واليورانيوم.

الاستخبارات

ويعتقد أيضا أن تبادل المعلومات الاستخباراتية، الذي يمكن أن يساعد في العمليات العسكرية، واسع النطاق بين المملكة المتحدة وإسرائيل على الرغم من أن التفاصيل غامضة. كتبت صحيفة جيروزاليم بوست مؤخرا أن "العلاقة بين مجتمعي الاستخبارات وثيقة وواسعة النطاق".

وأظهرت وثائق كشف عنها إدوارد سنودن في عام 2014 أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تقدم بيانات إلى نظيرتها، وحدة سيجنت الوطنية الإسرائيلية، التي تستخدم لمراقبة الفلسطينيين واستهدافهم.

وكان أحد الشركاء الرئيسيين لوكالة الأمن القومي واتحاد الأمن القومي هو وكالة استخبارات الإشارات البريطانية، وهي مقر الاتصالات الحكومية المعروف باسم جي سي كيو، والتي غذت الإسرائيليين بيانات الاتصالات المختارة التي جمعتها. في عام 2009، خلال عملية الرصاص المصبوب الإسرائيلية في غزة التي خلفت ما يقرب من 1400 قتيل، من بينهم 344 طفلا، تضمن ذلك تبادل المعلومات حول الفلسطينيين، كما أظهرت الوثائق.

وفي عام 2017، قال روبرت هانيغان، مدير مركز الاستخبارات الإسرائيلية آنذاك، إن منظمته لديها "شراكة قوية مع نظرائنا الإسرائيليين في مجال استخبارات الإشارات" ، وإننا "نبني على علاقة إلكترونية ممتازة مع مجموعة من الهيئات الإسرائيلية".

من غير الواضح ما يرقى إليه هذا. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مقابلة مع بي بي سي عام 2017 إن هناك "تعاونا مكثفا بين أجهزتنا الاستخباراتية الأمنية" التي "أنقذت العديد من الأرواح".

ومع ذلك ، لاحظ المدير السابق لـ "إم آي 6" السير ريتشارد ديرلوف أن المخابرات البريطانية لم تشارك دائما المعلومات مع إسرائيل "لأننا لم نتمكن أبدا من ضمان كيفية استخدام المعلومات الاستخباراتية أو استخدامها".

في سبتمبر 2019، نشرت "التلغراف" قصة تفيد بأن إسرائيل قد "توقف تعاونها الاستخباراتي مع المملكة المتحدة" إذا أصبح زعيم المعارضة آنذاك جيريمي كوربين رئيسا للوزراء وتنفيذ تعهده بفرض حظر أسلحة على إسرائيل.

واستند المقال إلى مقابلات مع نتنياهو وأيضا ضابط سابق في إم آي 6 قال إن رئاسة كوربين للوزراء "من المرجح أن ترى العلاقة الاستخباراتية بين بريطانيا وإسرائيل "معلقة" طوال فترة توليه منصبه".

وأشارت صحيفة التلغراف إلى أن "نصيحة من [وكالة المخابرات الإسرائيلية] الموساد قادت الشرطة البريطانية إلى منزل في شمال غرب لندن في عام 2015 حيث كان نشطاء مرتبطون بحزب الله يخزنون أطنانا من المواد المتفجرة".


المصدر: declassified uk

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور