الأحد 14 أيار , 2023 03:51

أبرز معارك سرايا القدس بعد عام 2005

الناطق باسم سرايا القدس "أبو حمزة"

تضاف معركة "ثأر الأحرار" الى تاريخ مواجهات الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين، سرايا القدس، ضد كيان الاحتلال. وذلك ردًا على اغتياله أولًا لـ 3 من قادتها الكبار: جهاد الغنام، خليل البهتيني، طارق عز الدين، في 9/5/2023. ثمّ اغتياله لـ 3 آخرين وهم على غالي، أحمد أبو دقة، وإياد الحسني. استمرت المعركة لـ 5 أيام حققت فيها المقاومة الفلسطينية منجزات على أكثر من صعيد واستطاعت فرض شروطها في اتفاق وقف اطلاق النار بوساطة مصرية. كانت تلك المعركة هي الـ 15 من بين كلّ المعارك والجولات التي خاضتها سرايا القدس. وفي الآتي عرض كرونولوجي لتلك المواجهات منذ ما بعد الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزّة.

1/ عدوان على قطاع غزّة (2008 – 2009): قصفت سرايا القدس وفصائل المقاومة المدن المحتلة ومواقع ومستوطنات الاحتلال في غلاف غزة بعشرات الرشقات الصاروخية. بالاضافة الى التصدي للاجتياح البري لجيش الاحتلال واستمرت هذه المعركة 21 يوماً.

2/ معركة "بشائر الانتصار": أطلقت عليها سرايا القدس هذا الاسم، وهي معركة التصدي لعدوان الاحتلال على قطاع غزّة في 9/3/2012. ثبّتت خلالها المقاومة معادلة جديدة وتمكنت من ردع الاحتلال وألزمته بوقف كافة عمليات الاغتيال بحق قادة المقاومة الفلسطينية، واستمرت المعركة 4 أيام.

3/ معركة "السماء الزرقاء": خاضتها سرايا القدس الى جانب كل الفصائل الفلسطينية في 14/11/2012. وتمكنت فيها المقاومة من قصف "تل أبيب" لأوّل مرّة في تاريخ الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي. وتوجت من خلالها انتصارين سياسياً وعسكرياً كبيرين على الاحتلال، واستمرت المعركة 8 أيام.

4/ معركة "كسر الصمت": خاضتها سرايا القدس في 11/3/2014، وقصفت الجبهة الداخلية للاحتلال بـ 130 صاروخ وقذيفة ردًا على العدوان المتواصل للاحتلال على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزّة والضفة الغربية المحتلّة. واستمرت ليوم واحد.

5/ معركة "البنيان المرصوص": تصدت سرايا القدس، الى جانب كل فصائل المقاومة الفلسطينية للعدوان الكبير الذي شنّه الاحتلال على قطاع غزّة. واستمرت المعركة لـ 51 يومًا منذ تاريخ 8/7/2014. قصفت سرايا القدس خلالها "تل أبيب" ووطار "بن غوريون" بصواريخ من نوع "براق 70" محلية الصّنع. كما أطلقت أكثر من 60 صاروخًا على المدن المحتلّة: أسدود، بئر السبع، عسقلان، نتيفوت، أوفيكم.

6/ معركة "الوفاء للشهداء": قصفت سرايا القدس وفصائل المقاومة الفلسطينية مواقع ومستوطنات الاحتلال في غلاف غزّة بعشرات الرشقات الصاروخية في 29/5/2018 ردًا على جرائمه بحق أبناء الشعب الفلسطيني. واستمرت المواجة ليوم واحد.

7/ معركة "وعد الأوفياء": أطلقت سرايا القدس والمقاومة الفلسطينية عشرات الرشقات الصاروخية نحو مواقع ومستوطنات غلاف غزّة، ليوم واحد بتاريخ 8/8/2018، ردًا على استشهاد مقاومين.

8/ معركة "ثأر تشرين": خاضتها سرايا القدس في 26/10/2018 ردًا على استهداف الاحتلال لأبناء الشعب الفلسطيني خلال مسيرات العودة. وقد قصفت السرايا مستوطنات غلاف غزّة بصواريخ وقذائف الهاون.

9/ معركة "جحيم عسقلان": في 12/11/2018، وردًا على عدوان الاحتلال الذي ادى الى استهشاد 7 مقاومين شرق خانيونس، قصفت سرايا القدس والمقاومة الفلسطينية مستوطنات الاحتلال بمئات الصواريخ على مدار 3 أيام.

10/ معركة "حمم البدر": ردًا على قصف الاحتلال لموقع عسكري في قطاع غزّة واستهشاد مقاومين، أطلقت سرايا القدس والمقاومة الفلسطينية عشرات الرشقات الصاروخية نحو مواقع ومستوطنات الاحتلال على مدار 3 أيام من تاريخ 4/5/2019.

11/ معركة "صيحة الفجر": أطلقت سرايا القدس معركتها ردًا على اغتيال الاحتلال لأحد قادتها الكبار بهاء أبو العطا (عضو المجلس العسكري وقائد المنطقة الشمالية)، وعلى محاولة اغتيال قائد أركانها أكرم العجوري في العاصمة السورية دمشق ما أدى الى استشهاد نجله (معاذ) في 12/11/2019. وخلالها قصفت السرايا الداخل الفسلطيني المحتل والخصيرة لاوّل مرّة، بصاروخ جديد أدخلته الى الخدمة العسكرية وهو "براق – 120" بعيد المدى. واصلت سرايا القدس معركتها لـ 3 أيام.

12/ معركة "بأس الصادقين": خاضتها سرايا القدس ليومين في 23/2/2020، ردًا على اغتيال الاحتلال للمجاهد محمد الناعم وتنكيل آليات الاحتلال بجثمانه شرق خانيونس. بدأت المعركة بقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزّة بعشرات الصواريخ والقذائف. وقد استشهد خلالها المجاهدين زياد منصور ومحمد سليم.

13/ معركة "سيف القدس": أمام عدوان الاحتلال على القدس المحتلّة والمسجد الأقصى وحيّ "الشيخ جراح"، بادرت المقاومة الفلسطينية الى تلك المعركة في 10/5/2021. واستمرت تلك المعركة التي أدخلت معادلات جديدة الى تاريخ الصراع الفلسطيني مع الاحتلال، 11 يومًا. بدأتها سرايا القدس بقصف آلية لجيش الاحتلال بصاروخ "كورنيت" شرق بيت حانون. وتتابع المعركة بقصف "تل أبيب" وعسقلان و"سديروت" برشقات صاروخية كبيرة، تضمن صاروخ "القاسم" الذي يتميّز بقزة تدميرية كبيرة.

14/ معركة "وحدة الساحات": وبما يوحي اسمها، خاضت سرايا القدس هذه المعركة لتكريس تلاحم الجبهات الفلسطينية، كما ردًا على اغتيال الاحتلال لقائدها الكبير تيسير الجعبري (قائد المنطقة الشمالية) وتابعتها ردًأ على اغتياله أيضًا لقائدها الكبير خالد منصور (قائد المنطقة الجنوبية). قصفت سرايا القدس "تل أبيب" وكثّفت من رشقاتها الصاروخية نحو غلاف غزّة، وقد قصفت جميع مستوطناته الـ 58 بالتزامن مرّة واحدة. استمرت المعركة لـ 3 أيام، وتوقفت باتفاق وقف اطلاق نار رعته مصر.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور