الخميس 04 أيار , 2023 03:41

معهد راند: هذه هي خرائط تنافس وصراعات القوى العظمى في القرن الحادي والعشرين

الدول العظمى

أعد باحثو معهد راند للأبحاث بمشاركة من القوات الجوية الأمريكية، دراسةً مهمة استشرفوا فيها الدول والساحات التي ستشهد تنافساً أو صراعاً خلال المرحلة المقبلة، ما بين الولايات المتحدة وروسيا والصين، بعيداً عن الساحات التي اعتبروها أولية كأوروبا وشرق آسيا والمحيط الهادئ. وقد جاءت النتائج لافتة جداً، خصوصاً في منطقة غرب آسيا (الشرق الأوسط)، بحيث تشتد المنافسة والصراع في الدول التي تدور في الفلك الأمريكي، وليس دول محور المقاومة.

النص المترجم:

خلال إدارات باراك أوباما ودونالد ترامب وجو بايدن، جعلت الولايات المتحدة الأمريكية مواجهة صعود الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وبدرجة أقل، التحقق من الانتقام الروسي في أوروبا من الأولويات الأساسية لاستراتيجيتها للأمن القومي.

 تاريخيا، ومع ذلك، فقد وقعت المنافسة بين القوى العظمى والصراع خارج مسارح الاهتمام الأساسي للقوى المتنافسة. هذا التقرير - ملخص لسلسلة من 4 مجلدات - يستكشف أين وكيف تتنافس الولايات المتحدة والصين وروسيا على النفوذ في هذه المسارح الثانوية (إفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية)؛ أين ولماذا قد تتحول المنافسة إلى صراع؛ ما الشكل الذي قد يتخذه هذا الصراع؛ وما الآثار المترتبة على النتائج بالنسبة للحكومة الأمريكية ككل، والقوة المشتركة، وللقوات الجوية. تم الانتهاء من هذا البحث في أيلول / سبتمبر 2021، قبل الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط / فبراير 2022. لم يتم مراجعة التقرير في وقت لاحق.

النتائج الرئيسية

_من المرجح أن تركز المنافسة في المسارح الثانوية على مراكز القوة التاريخية.

_يتزايد نفوذ الصين، وبدرجة أقل، نفوذ روسيا في المسارح الثانوية، على الرغم من أن الولايات المتحدة لا تزال الفاعل العسكري المهيمن في الوقت الحالي.

_قد تكون المنافسة شرطًا ضروريًا ولكن غير كافٍ للنزاع.

_قد يكون انخراط القوى العظمى في الصراعات في المسارح الثانوية في عصر المنافسة الجديد، مدفوعًا بمنطق المحصل الصفري بدرجة أقل مما كان عليه خلال الحرب الباردة.

_قد تنطوي صراعات المسرح الثانوي في المستقبل على تحديات متميزة في عدم التضارب والمنافسة السياسية وراء الكواليس.

_قد لا تكون النزاعات في المسارح الثانوية بناءًا مفيدًا لحجم القوة بشكل خاص.

_تقدم أمريكا اللاتينية العديد من السيناريوهات المعقولة للصراعات التي يمكن أن تنخرط فيها الولايات المتحدة في جانب يعارض روسيا أو الصين.

التوصيات

_تجنب قصر النظر الاستراتيجي والنقاط العمياء للمسرح الثانوي من خلال الحفاظ على درجة أساسية من الخبرة في هذه المسارح.

_التعرف على الترابط بين مكافحة الإرهاب ومنافسة القوى العظمى والصراع.

_تقوية الروابط مع أمريكا اللاتينية.

_العمل مع الحلفاء الرئيسيين لاقتصاد الموارد في المسارح الثانوية.

_الحفاظ على اتفاقيات الوصول التي تركز على المسارح الثانوية.

_إلى الحد الذي تستعد فيه وزارة الدفاع للنزاعات في المسارح الثانوية، تستثمر في أصول التنقل والإدامة؛ المخابرات والمراقبة والاستطلاع؛ وقوات العمليات الخاصة.

خريطة تظهر البلدان التي ستكون فيها إمكانيات المنافسة القوية في كل من المسارح الثانوية الثلاث: الشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.

بعض النقاط اللافتة في هذه الدراسة:

_ بالنسبة لأفريقيا: بالرغم من أن هذه الدراسة قد جرى إعدادها في العام 2021، إلا أنها استشرفت بأن أفريقيا ستكون ساحة كبرى للتنافس بين الدول العظمى، لأن لجميعها مصالح وأهداف مختلفة نوعا ما في إفريقيا، لكنهم جميعا يرون فرصا اقتصادية في الموارد الطبيعية الوفيرة للقارة وتزايد عدد السكان.

أما أبرز الدول التي قد تشكل ساحة للتنافس أو الصراع:

1)السودان.

2)الجزائر.

3)نيجيريا.

4)كينيا.

5)جنوب أفريقيا.

_بالنسبة للشرق الأوسط: استشرف معدو الدراسة بأن هذه المنطقة ستكون مسرحاً للتنافس والصراع الشديد بين القوى العظمى، لكن اللافت بأن الدول التي في مقدمة المرجح اشتعال الصراع فيها هي تلك التي تدور في الفلك الأمريكي، بعكس دول وساحات المقاومة ما عدا العراق، بحيث يأتي في المقدمة:

1)مصر.

2)الإمارات.

3)باكستان.

4)السعودية.

_ بالنسبة لأمريكا اللاتينية: أيضاً في هذه المنطقة، تتراجع الساحات المعادية للولايات المتحدة تاريخياً في قائمة الدول المتوقع اشتداد المنافسة والصراع فيها كفنزويلا وكوبا، مقابل غيرها من الدول التي على علاقة ودية مع أمريكا:

1)البرازيل.

2)تشيلي.

3)البيرو.

4)كولومبيا.

5)الأرجنتين.

لتحميل الدراسة الكاملة:


المصدر: معهد راند

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور