الأربعاء 22 آذار , 2023 03:31

اعتقال ترامب: هل يستعد الجمهوريون لمواكبة مسلّحة؟

دونالد ترامب

تستعد السلطات الأمنية في الولايات المتحدة للتعامل مع موجة التظاهرات التي كان قد دعا إليها الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، بعيد اعتقاله. وفي الوقت الذي أكد فيه الأخير على انه لن يرضى ان يتم سوقه إلى الاحتجاز مغمض العينين ومكبل اليدين، يستعد برفقة مستشاريه إلى توظيف الحدث -الذي يعد سابقة في تاريخ الرؤساء الأميركيين- وتحويله إلى استهداف شخصي قبيل الانتخابات الرئاسية التي يود خوضها بشراسة.

سلطات نيويورك تستعد لاعتقال غير مسبوق لرئيس سابق

قبل صدور لائحة اتهام محتملة، يضع مسؤولو إنفاذ القانون خططًا أمنية، حيث يشير بعض أنصار دونالد ترامب إلى أنهم يعتزمون الاحتجاج. في حين انه إذا وجهت هيئة المحلفين الكبرى في مانهاتن، لائحة اتهام إليه في الأيام المقبلة، لدوره في دفع أموال صامتة لنجم إباحي، فلا امتيازات سيحظى عليها ترامب سوى الحق في التزام الصمت والحق في توكيل محام.

هذه من بين الخطوات الروتينية للاعتقالات الجنائية في نيويورك. لكن الاعتقال غير المسبوق لرئيس سابق -أحد أنصاره المخلصين شنوا هجومًا عنيفًا على مبنى الكابيتول- لن يكون شيئًا عاديًا.

في الأسبوع الماضي، أجرى مسؤولون كبار من مكتب المدعي العام ووكالة الولاية التي تدير المحاكم مناقشات أولية للتخطيط لاحتمال توجيه الاتهام إلى المحكمة. وكذلك فعل المسؤولون من قسم الشرطة، إضافة لدوريات في الشوارع خارج محكمة لوار مانهاتن، وحراسة مبنى المحاكم الجنائية من الداخل، حيث سيُحاكم ترامب.

وبحسب صحيفة واشنطن بوست، فإن أحد المطلعين على الاجتماع قال إن أكثر من عشرة من كبار مسؤولي إدارة الشرطة واثنين من كبار مساعدي السلامة العامة، عقدوا يوم الأحد اجتماعًا افتراضيًا لمناقشة الأمن والموظفين وخطط الطوارئ في حالة حدوث أي احتجاجات.

جاء ذلك الاجتماع بعد مكالمة من ترامب نفسه، في منشور على موقعه الإلكتروني Truth Social صباح يوم السبت، حث فيها أنصاره على الاحتجاج. وهذا ما أعاد إلى الأذهان، مشهد الهجوم على مبنى الكابيتول عام 2021.

تهديد المدعي العام!

الأمن هو أيضاً قضية تدرس في مكتب المدعي العام في مانهاتن، ألفين ل. براج، وهو ديمقراطي وهو أول شخص أسود يقود المكتب، الذي انتقده ترامب المدعي العام ووصفه بالعنصري وقال إن تحقيقه له دوافع سياسية.

كان براج وأحد كبار مساعديه أهدافًا للتهديدات على منصة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بترامب. في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى الموظفين يوم السبت، أبلغت عنها بوليتيكو لأول مرة، أكد براج للمدعين العامين وغيرهم من الموظفين أنه كان ينسق مع إدارة الشرطة ومسؤولي المحكمة لضمان سلامتهم. وكتب: "نحن لا نتسامح مع محاولات ترهيب مكتبنا أو تهديد حكم القانون في نيويورك...سيضمن شركاؤنا في إنفاذ القانون أن أي تهديدات ضد المكتب سيتم التحقيق فيها بشكل كامل".

قامت الشرطة بالفعل بتقييم المخاطر على سلامته الشخصية، وفقًا لما ذكره شخص مطلع على الأمر، إن إدارة الشرطة قامت في الماضي بتعديل طاقمها بناءً على تقييمها الخاص للمخاطر التي يتعرض لها المدعي العام.

في أعقاب دعوة ترامب العلنية للتحرك، كانت هناك إشارات متفرقة على أن أتباعه كانوا يخططون للاحتجاج نيابة عنه. أعلن نادي نيويورك يونغ الجمهوري يوم الأحد، أنه سينظم "احتجاجًا سلميًا على هجوم ألفين براج البغيض" على ترامب.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، دعا المؤثر اليميني المتطرف جاك بوسوبيك، أنصار ترامب إلى شن "إضراب MAGA" وسحب أموالهم من البنوك بشكل جماعي في محاولة واضحة للإضرار بالنظام المالي. ووزع أنصار ترامب الآخرون رقم الهاتف الرئيسي لمكتب براج على وسائل التواصل الاجتماعي وشجعوا الناس على الاتصال والمطالبة بعدم توجيه اتهامات ضد ترامب. في حين تم نشر ملصقات أخرى إلى رد عنيف على اعتقاله وكتب شخص يستخدم اسم "trauncher": "سأحتفل بشخص ما يخرج هذا المجرم".

إذا تم بالفعل توجيه لائحة اتهام ضد ترامب ومحاكمته، فستكون هذه واحدة من أكثر الإجراءات القضائية غير العادية والمراقبة عن كثب في تاريخ نيويورك. وتختم واشنطن بوست، أنه من المعتاد أن يتم تقييد أيدي المتهمين الذين تم القبض عليهم بتهم جنائية، إلا أنه من غير الواضح ما إذا كانوا سيستثنون السيد ترامب بسبب وضعه. بعد الاتهام، من المرجح أن يتم الإفراج عنه بناءً على تعهده الخاص لأن لائحة الاتهام من المحتمل أن تحتوي فقط على تهم جنائية غير عنيفة؛ بموجب قانون نيويورك، ولا يمكن للمدعين العامين طلب الإفراج بكفالة في معظم هذه الحالات.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور