الأحد 05 شباط , 2023 03:39

الطريق نحو العرش!

سلمان بن عبد العزيز ونجله محمد

اعتبر موقع "ميدل ايست آي" البريطاني، أن ولي العهد محمد بن سلمان كرس بإعلان نفسه مؤخرًا رئيسًا للوزراء إلغاء نظام الحكم السعودي التقليدي واستفراده الكامل بالحكم.

في الماضي، حاول الملك سعود (1953 إلى 1964) وضع العديد من الأبناء في مناصب حكومية رئيسية، لكنه فشل تحت ضغط الأمير فيصل، الذي أطاح به في أوائل الستينيات. من غير المرجح أن يُطيح أحد بمحمد بن سلمان بعد فترة وجيزة من أن يصبح الحاكم الوحيد، حيث لا يوجد متنافسون أقوياء يمكنهم تقويض حكمه كما فعل فيصل. على أرض الواقع، لا تغير ترقية محمد بن سلمان كثيرًا، حيث كان مسؤولاً عن الشؤون الداخلية للبلاد منذ عام 2017. أدى تعيينه وليًا للعهد، تدريجياً إلى تآكل سلطة الأمراء الآخرين وتولي السيطرة على جميع وظائف الدولة، والبيروقراطية، من الاقتصاد إلى الأمن. لكن على الصعيد الدولي، فإن الترويج يحدث فرقًا. لا يمكن لأي زعيم عالمي الآن تجاوز ولي العهد على أساس أنه ليس أعلى سلطة رسمية في المملكة.

سجل محمد بن سلمان المثير للجدل – والذي تضمن مشاريع ورؤى دعاية اقتصادية ضخمة، إلى جانب التحرر الديني والاجتماعي – كان موضع ترحيب لسنوات في الخارج وبين قطاعات من المجتمع السعودي. في الغرب، كان يُنظر إليه على أنه المنقذ الذي كان مصمماً على إنقاذ المملكة من "شياطينها الداخلية". محليًا، أسكت محمد بن سلمان جميع المعارضين والمنتقدين، بمن فيهم أفراد عائلته.

برز باعتباره "ملك المستقبل الشاب ذو البصيرة". لكن الدعاية الرسمية كافحت لإخفاء عصر جديد من الإرهاب المرتبط بأسلوب حكم محمد بن سلمان. لكن أثناء سعيه لتحديث المملكة وتحريرها، حول البلاد إلى سجن كبير، حيث يمكن أن تؤدي مجرد تغريدة انتقادية إلى عقود خلف القضبان. هناك طريقة واحدة فقط لوصف هذا الإرهاب الجديد: مزيج هجين غريب من قبضة ستالين الحديدية والرأسمالية الغربية النيوليبرالية.

تراجعت سمعة ولي العهد بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في عام 2018. ونتيجة لذلك، تم نبذ الأمير من قبل إدارة بايدن وقادة العالم الآخرين، بالإضافة إلى العديد من المستثمرين الدوليين.

تم عزل محمد بن سلمان، حتى عندما حاول جاهدًا مواجهة صورته كقاتل. لقد كافح لعكس عزلته حتى أنقذ الرئيس فلاديمير بوتين حياته في فبراير الماضي بالحرب في أوكرانيا. بدأ الرؤساء ورؤساء الوزراء الوصول إلى الرياض، سعياً وراء التعاون لتخفيف نقص الطاقة ومنع المزيد من الزيادات في الأسعار.

أراد الجميع أن يزيد محمد بن سلمان إنتاجه من النفط. كان يعلم أن لحظته قد حانت لكي يساوم العالم من موقع قوة.

بالإضافة إلى الجلوس على الذهب الأسود الذي تشتد الحاجة إليه، يعلم ولي العهد / رئيس الوزراء أن هناك ملفات أخرى لا يستطيع أحد غيره التحكم فيها وحلها في النهاية. علاقاته الأمنية والاقتصادية المتسارعة مع إسرائيل هي مقدمة للتطبيع الذي سيسعد الكثيرين في الغرب.

لم يتم تتويج ابن سلمان ملكًا بعد، لكنه الآن هو الملك على الأرض. سيتعين عليه انتظار الأمراء والسعوديين الآخرين لأداء قسم الولاء له عند وفاة الملك سلمان. سوف يسارع العديد من الأمراء لأداء قسم الولاء خوفًا على حياتهم في حالة عدم مثولهم في البلاط الملكي.

وبحسب الموقع فإن الأمير محمد يتعمد وضع وجهة نظر مختلفة بشأن ترتيب الاجتماعات مع الأمراء تقوم على التقليل من تأثيرهم ومنع أي ظهور لهم في المشهد الفعلي في المملكة.

وسبق أن كشفت مصادر سعودية متطابقة عن تحرك مثير لأمراء سعوديين بتسريب فضائح ولي العهد محمد بن سلمان للصحافة الأجنبية سعيا لمراكمة الضغوط من أجل إسقاطه.

سيناريو الكابوس الأكبر لديه هو المعارضة الداخلية داخل آل سعود. من غير المؤكد أن لديه إجماع من العائلة المالكة لتأكيد ولده محمد كملك في المستقبل. ومن الواضح أن سلمان وولي عهده محمد بن سلمان يريدان موت بن نايف، لكن هذا لن يحل المشكلة الأكبر، حيث أن هناك أفرادًا من العائلة المالكة الساخطين الذين استاءوا من تهميشهم التام منذ عام 2015. وهم جميعًا يظلون صامتين في الوقت الحالي، خائفين على حياتهم – ولكن هل سيكون هذا هو الحال لفترة طويلة؟

من غير المرجح أن يشن الأمراء المتنافسون تمردًا ضد ولي العهد، لأنهم أصبحوا جميعًا بلا أسنان. ومع ذلك، لا يمكن استبعاد الاضطرابات التي ستطارد محمد بن سلمان لفترة طويلة.

قتل الصحفيين واحتجاز المعارضين، أو تركهم مهملين وحرمانهم من الرعاية الطبية في السجن حتى وفاتهم، لا يماثل إخضاع أبناء العمومة من العائلة المالكة لمثل هذه المعاملة.

في النظام الملكي السعودي المطلق الذي أصبح عليه حكم السعودية بعد 2015، يعد تعذيب الرعايا أمرًا شائعًا ويمكن أن يستمر لفترة طويلة – لكن خلق الانقسامات داخل الأسرة الملكية يعد تحديًا مختلفًا وأكثر خطورة.

من غير المحتمل أن يواجه ولي العهد تمردًا مفتوحًا، لكنه ستظل تطارده احتمالية اغتيال في المستقبل. لا يمكن لأي أمير منافس أن ينظم انقلابًا سريًا، لأنهم حُرموا جميعًا من القوة العسكرية – لكن مؤامرات القصر قد تصبح خيارًا لتخليصهم من أمير شاب متعجرف " عليهم " ولا يرحم.

إذا أصبح هذا ممكنا، يمكن للأمراء المتنافسين بالتأكيد الاعتماد على جيش من الوهابيين المحبطين والغاضبين المتشددين، الذين شاهدوا انهيار إمبراطوريتهم الدينية، التي بنيت على مدى قرن من الزمان. كان الوهابيون المخلصون هم العمود الفقري لآل سعود، الذين عهدوا إليهم بتدجين السكان العرب، وتلقينهم عقائدهم في أكثر التقاليد الدينية راديكالية، وضمان طاعتهم للأمراء.

في المقابل، استفاد الوهابيون من معونات الدولة السخية والوظائف والامتيازات والهيبة. لقد كانوا حقًا حراس العالم، "الحكماء" الذين يجب طاعتهم من قبل السكان المترددين، وكانت أحكامهم مدعومة بالقوة العسكرية. عمل آل سعود والوهابيون معًا كجوقة، عزفوا على ألحان بعضهم البعض باسم خدمة الله والملك. لكن ليس بعد الآن: أصبحت المملكة مقبرة لرجال الدين.

بدأ محمد بن سلمان في تغيير هذه العلاقة التاريخية عندما شرع في مشروع للقضاء على الوهابيين من الحياة الدينية والعامة، واستبدل خطبهم وتهديداتهم بمعاقبة المخالفين لحفلات البوب ​​والهتافات.

وقد أكد مركز دراسات مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية CFR، وجود حالة إحباط متنامية داخل السعودية من تقييد المؤسسة الدينية والحد من صلاحياتها. وقال المركز في دراسة له "إن ما يحدث داخل المؤسسة الدينية في السعودية يشبه إلى حد كبير ما يحدث داخل العائلة المالكة، وأن خلف الكواليس هناك احتمالية بحدوث رد فعل عنيف، إذا ما تم تحدي ابن سلمان بطريقة جادة".

في المقابل يبرز سؤال جوهري حول موقف باقي المؤسسة الدينية التي أبعدت عن المشهد والسؤال هو: إلى أي مدى يمكن للوهابيين المهمشين أن يتحملوا رؤية مملكتهم تغرق في الانفتاح والكم المبالغ به من الترفيه وتسميم أسس الهوية الدينية للشباب السعودي؟ وهي التي صورها الوهابيون المبعدون عن المشهد طيلة 96 عاماً منذ تأسيس المملكة عام 1926 للعالم بأنها مملكة "إلهية".

ويتطرق مركز دراسات غرب آسيا في دراسته إلى محاولة محمد بن سلمان علمنة المجتمع السعودي، إضافة لنقاط الضعف الداخلية والخارجية والتحديات التي تقف في وجه بن سلمان للوصول إلى العرش. 

لقراءة الدراسة كاملة: 


المصدر: مركز دراسات غرب آسيا




روزنامة المحور