الأحد 25 كانون الاول , 2022 03:56

جهاز أمان: هذا هو مثلث تحديات اسرائيل لعام 2023

شعبة الاستخبارات العسكرية في جيش الاحتلال "أمان"

نشرت شعبة الاستخبارات العسكرية في جيش الاحتلال "أمان" تقريرها السنوي حول التحديات التي تنتظر مستويات الاحتلال ولا سيما المستوى العسكري خلال العام القادم 2023. وتوقع التقرير الذي نقلته صحيفة "اسرائيل اليوم" العبرية أن "التغيرات العاليمة، إيران، والساحة الفلسطينية، يشكلون مثلث تحديات اسرائيل".

النص المترجم:

الاتجاهات العالمية ، إيران والساحة الفلسطينية - هذا هو المثلث الذي يقع في صلب التقييم الاستخباري السنوي لقسم المخابرات في الجيش الإسرائيلي، والذي تم تجميعه في الأسابيع الأخيرة وسيتم تقديمه قريبًا إلى المستوى السياسي.

يقدم التقييم السنوي مجموعة واسعة من التحديات المتوقعة لإسرائيل في عام 2023 ، إلى جانب الفرص أيضًا. على عكس ما سبق، لا تجذب إيران الاهتمام الرئيسي: ربما يكون التحدي الأكثر أهمية وتعقيدًا، لكن "أمان" تعتبره جزءًا من لغز أوسع بكثير، تترابط أجزاء منه جزئيًا وتؤثر على بعضها البعض.

وبحسب التقييم، ستظل الاتجاهات العالمية التي تؤثر على إسرائيل وأمنها على رأس المثلث، ومن المتوقع أن يستمر عدم الاستقرار العالمي، الذي ينبع أساسًا من الصراع بين الولايات المتحدة والصين، وقد يزداد سوءً. كما يشير التقرير إلى أن الحرب في أوكرانيا قد عجلت من هذا الاتجاه ، لا سيما في آثارها على أوروبا التي تم تقويض أمنها ، بدون غاز رخيص من روسيا وبدون سلاسل إمداد من الصين (بسبب العقود الملغاة).

العلاقة مع الولايات المتحدة

يتحدّث تقرير "أمان" عن التغييرات داخل الولايات المتحدة باعتبارها قضية تتطلب اهتمامًا وتفكيرًا من جانب إسرائيل ، من أجل الحفاظ على العلاقات الخاصة معها. على الرغم من أن هذه التغييرات (ديموغرافية في المقام الأول ، وتأثيرها السياسي واضح) لم تظهر بعد. لكنها تحدث تأثيراَ على العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة - بالتأكيد ليس في المجال الأمني ​​- الاستخبارات العملياتية التي تزدهر أكثر من أي وقت مضى - لكنها تتطلب مشاركة مستمرة، حتى لا تتضرر إسرائيل من الناحية الاستراتيجية.

إيران

تقع إيران في القمة الثانية لمثلث التحديات المتوقع لإسرائيل في العام المقبل. ليس فقط في المجال النووي، الذي يعتبر بطبيعة الحال التحدي الرئيسي، ولكن من منظور أوسع لإيران كلاعب "في الميدان بأكمله". في الآونة الأخيرة، على سبيل المثال ، تم التعرف على تورط إيران المتزايد في إسرائيل في محاولة لتشجيع الأعمال الإرهابية (عمليات المقاومة) في يوش (الضفة الغربية المحتلّة) ، بهدف تسخين المنطقة، وهذا يتطلب من الشاباك زيادة مشاركته في القضية الإيرانية، بما في ذلك إنشاء فرق عمل مشتركة جديدة مع الموساد وأمان.

حزب الله

يقدر "أمان" أنه حتى في عام 2023 سيظل حزب الله منشغلاً بشكل رئيسي بالقضايا اللبنانية الداخلية، لكن قد تظهر ديناميكية تصعيد بين الطرفين نتيجة تحركات مختلفة، وحتى نشاط تكتيكي على على الأرض.  كان للأزمة عشية التوقيع على اتفاقية المياه الاقتصادية مثل هذه الإمكانات: استعد حسن نصر الله للتصعيد رغم سعادته بتجنب ذلك عندما تم التوقيع على الاتفاق.

الساحة الفلسطينية

الجانب الثالث الذي يشير تقييم أمان لعام 2023 إلى أهميته هو الساحة الفلسطينية. وخلافًا لما كان عليه الحال في الماضي، فإن أمان لا تنظر هذه المرة إلى غزة ويوش (الضفة الغربية) على أنهما ساحتان منفصلتان، ولكن كقطعة واحدة. همها الأساسي هو يوم ما بعد ابو مازن، والاتجاه الذي ستسلكه إليه السلطة الفلسطينية.

حماس في غزة هي لاعب رئيسي في هذا الحدث ، لأنها منذ عملية "حارس الجدران" تحاول تقديم نفسها كعنوان حكومي حقيقي وليس مجرد منظمة، وينطبق الشيء نفسه على زعيمها يحيى السنوار الذي كان يحاول مؤخرًا أن يبني لنفسه صورة لرجل دولة ، وليس مجرد مقاتل.

وتقدر أمان أنه في ظل هذه الخلفية، وإلى جانب أسباب أخرى، من المتوقع أن يستمر اتجاه عدم الاستقرار الأمني ​​في الأشهر القليلة الماضية. إيران تشجع على ذلك، وكذلك حماس والمنظمات الأخرى. بالاضافة الى الزيادة في العمليات الفردية ، وكذلك الجماعات المحلية المنظمة مثل "عرين الأسد" في نابلس ، والتي تكتسب الكثير من الزخم بشكل رئيسي على الشبكات الاجتماعية  وتتحدى السلطة الفلسطينية.


المصدر: اسرائيل اليوم




روزنامة المحور