الجمعة 23 كانون الاول , 2022 04:03

ووال ستريت جورنال: ذخيرة اوروبا تنفذ

أسلحة وصلت الى اوكرانيا

أظهرت زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الى الولايات المتحدة ومطالبته بمزيد من الدعم العسكري والمالي أن الحظ في الميدان ليس لصالحه، وقد اعتبرت صحيفة "بلومبرغ" الامريكية أن "زيلينسكي لن يكون في واشنطن إذا كان كل شيء على ما يرام". فالحرب تستفذ الطاقات العسكرية لكييف والعواصم الأوروبية.

في هذا السياق، تحدّثت صحيفة "ووال ستيريت جورنال" الأمريكية في مقال بعنوان "أوروبا تسارع الى دعم أوكرانيا بالأسلحة لكن ذخيرتها تنفذ"، أن قدرات وطاقة التصنيع العسكري في الدول الأوروبية ليست كافية لتغطية احتياجات أوكرانيا.

المقال المترجم:

إن أوروبا هي موطن بعض أكبر مصنعي الأسلحة في العالم، وهي تكافح من أجل إنتاج ما يكفي من الذخيرة لأوكرانيا ولنفسها، مما يهدد القدرة الدفاعية لحلف الناتو ودعمه لكييف، حسب ما يقول المسؤولون وقادة الصناعة.

إن الافتقار إلى القدرة الإنتاجية، وندرة العاملين المتخصصين، واختناقات سلسلة التوريد، وارتفاع تكاليف التمويل وحتى الأضرار البيئية، كل ذلك يعرقل الجهود المبذولة لزيادة الإنتاج، مما يعرض الغرب وأوكرانيا لتحديات جديدة للعام المقبل.

تتحول حرب الاستنزاف بين روسيا وأوكرانيا الآن إلى سباق لإعادة التسلح بين موسكو والأعضاء الأوروبيين في منظمة حلف شمال الأطلسي، الذين يسعون جاهدين لتعزيز دفاعاتهم في ضوء التهديد المتزايد الذي يشكله الكرملين.

سلط الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الضوء على عنق الزجاجة خلال زيارته لواشنطن العاصمة يوم الأربعاء. للروس ميزة كبيرة في المدفعية. لديهم ميزة في الذخيرة. وقال للكونجرس "لديهم صواريخ وطائرات أكثر بكثير".

تتضمن حزمة المساعدات الأمريكية الأخيرة لأوكرانيا، والتي تبلغ قيمتها حوالي 1.8 مليار دولار، أول بطارية باتريوت مضادة للصواريخ تم إرسالها لمساعدة كييف. تحتوي الحزمة أيضًا على معدات تحول القذائف غير الموجهة إلى ذخائر دقيقة التوجيه، وقذائف مدفعية وهاون، وصواريخ بعيدة المدى.

ومع ذلك، تعتمد الثروات العسكرية لأوكرانيا أيضًا على الدول الأوروبية، مثل ألمانيا، التي سمحت بضمور صناعتها الدفاعية في وقت السلم وتكافح من أجل اللحاق بالركب بالتزامن مع تركيزها على تأمين إمدادات الطاقة.

تستهلك معركة أوكرانيا ضد روسيا الذخيرة بمعدلات غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية. أطلقت القوات الأوكرانية حوالي 6000 قذيفة مدفعية في اليوم، وتنفد الآن الصواريخ المضادة للطائرات وسط هجوم جوي لا هوادة فيه من قبل روسيا، وفقًا للخبراء ومسؤولي المخابرات. في ذروة القتال في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، كانت روسيا تستخدم ذخيرة في يومين أكثر من مخزون الجيش البريطاني بالكامل، وفقًا لمعهد Royal United Services Institute، وهو مركز أبحاث بريطاني.

قال المسؤول الكبير السابق بوزارة الدفاع الألمانية، نيكو لانج، إنه لا يوجد بلد في الناتو غير الولايات المتحدة لديه مخزون كافٍ من الأسلحة لخوض حرب مدفعية كبرى أو لديه القدرة الصناعية على تأمين مثل هذه الاحتياطيات وأضاف، لكنّ ذلك لا يعني أن الناتو لن يكون قادرًا على الدفاع عن أراضيه ضد الخصوم الرئيسيين إذا تعرض للهجوم الآن.

وتابع خلال لانج، الزميل البارز في مؤتمر ميونيخ للأمن (منتدى أمني عالمي) أن الحكومات خفّضت العقود منذ سنوات لذلك تخلت الشركات (للصناعة العسكرية) عن خطوط الإنتاج والموظفين.

بدوره، اعتبر الرئيس التنفيذي لشركة Nammo AS (إحدى أكبر شركات صناعة الأسلحة في العالم)، مورتن براندتزيج، أن النقص الحالي في القذائف والصواريخ يرجع إلى حد كبير إلى تحول في العقائد العسكرية لحلفاء الناتو في العقود الأخيرة: فبدلاً من التخطيط لمعارك برية على غرار الحرب العالمية الثانية، ركزوا على حرب مستهدفة وغير متكافئة ضد المعارضين.

تستخدم أوكرانيا ما يصل إلى 40 ألف قذيفة مدفعية من عيار الناتو 155 ملم كل شهر، في حين أن الإنتاج السنوي الكامل لهذه المقذوفات في أوروبا يبلغ حوالي 300 ألف، وفقًا لما ذكره ميشال سترناد، مالك مجموعة التشيكوسلوفاكية AS، وهي شركة تشيكية تنتج حوالي 30% من قذائف أوروبا.

وأضاف سترناد أن "الطاقة الإنتاجية الأوروبية غير كافية على الإطلاق". وقال إنه حتى إذا توقفت الحرب بين عشية وضحاها، فستحتاج أوروبا ما يصل إلى 15 عامًا لإعادة إمداد مخزونها بمعدلات الإنتاج الحالية.

قال وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، في مقابلة مع وسائل إعلام بريطانية، إنه تمت إضافة 500 مليون إلى 600 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 604 مليون دولار إلى 725 مليون دولار تقريبًا، إلى الميزانية البريطانية لبدء تجديد مخزونات الذخيرة. فيما كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد صرّح في وقت سابق من هذا العام أن الحرب تعني أن فرنسا بحاجة إلى زيادة قدرتها العسكرية وسرعة التصنيع.

كذلك لا تمتلك ألمانيا حالياً ذخيرة كافية لتستمر لأكثر من أسبوعين في حالة وقوع هجوم روسي، حسب ما قال المسؤولين الألمان، وهو ما لا يفي بمتطلبات الناتو التي تقضي بتخزين ما يكفي من الذخيرة لمدة 30 يومًا على الأقل من القتال.

يعود السبب الى أنه وعلى الرغم من كون ألمانيا واحدة من أكبر خمس دول مصدرة للأسلحة على مستوى العالم، إلا أنها ليس لديها صناعة أسلحة واسعة النطاق، حسب ما ذكر، رئيس موظفي المستشار الألماني ولفجانج شميدت.

ولفت شميت الى أن ألمانيا بحاجة إلى استثمار 20 مليار يورو، أو حوالي 21.2 مليار دولار، فقط لتلبية متطلبات الذخيرة لحلف الناتو لمدة 30 يومًا. ومع ذلك، قال مسؤولو وزارة الدفاع إن الميزانية الحالية تتوخى فقط ما يزيد قليلاً عن مليار يورو للذخيرة في عام 2023.

قال رئيس رابطة صناعة الدفاع الألمانية، هانز كريستوف أتزبوديان، إن إحدى العقبات التي تحول دون إعادة التسلح السريع هي تشريعات الاتحاد الأوروبي الأخيرة التي أعلنت أن تصنيع الأسلحة غير مستدام، مما أدى إلى قطعها عن بعض التمويل الخاص.

رألا، روب لي، الزميل الأول في معهد أبحاث السياسة الخارجية (مؤسسة فكرية أمريكية) أن أفضل طريقة يمكن أن تدعم بها أوروبا أوكرانيا هي زيادة إنتاج قذائف المدفعية الآن - ستكون هذه أكبر قضية العام المقبل".


المصدر: ووال ستريت جورنال

الكاتب: بويان بانشيفسكي




روزنامة المحور