الثلاثاء 18 تشرين أول , 2022 02:00

واشنطن بوست: الطائرات المسيّرة الإيرانية تمنح الروس تفوقاً فعالاً

الطائرات المسيرة الايرانية

تتزايد أخيراً، التقارير الإعلامية والاستخبارية الغربية والإسرائيلية عن وجود أسلحة إيرانية الصنع لدى الجيش الروسي. وعلى الرغم من نفي كلا الطرفين، تزعم صحيفة واشنطن بوست الأميركية ان تزويد إيران لروسيا بالطائرات بدون طيار وصواريخ أرض- أرض يمكن أن يمنح الروس المزيد من الخيارات وتفوقاً في المعركة.

ويقول اللواء احتياط، ورئيس أمان سابقاً، عاموس يدلين، ان "إسرائيل يجب أن تضع نفسها بشكل واضح مع المعسكر الغربي... يجب تزويد الأوكرانيين بمنظومات غير هجومية بل دفاعية، ولا تقتل الروس، بل تقتل مسيّرات إيرانية أو صواريخ بالستية إيرانية" معبراً عن قلقه من وصول الأسلحة الإيرانية إلى الجيش الروسي. وتجدر الإشارة هنا، إلى ان شركة صناعات أمنية إسرائيلية باعت الجيش الأوكراني منظومات مضادة للطائرات المسيرة (anti-drone)، قادرة على اعتراض عمل طائرات مسيرة قتالية والتشويش عليها. وهي الخطوة التي علق عليها نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، بالقول أنّ "خطط إسرائيل بشأن تزويد كييف بالأسلحة خطوة طائشة للغاية".

النص المترجم:

تعمل إيران على تعزيز التزامها بتوريد الأسلحة للهجوم الروسي على أوكرانيا، وفقًا لمسؤولين أمنيين أميركيين وحلفاء حيث وافقوا سراً على إرسال، ليس فقط طائرات بدون طيار هجومية ولكن أيضاً ما وصفه بعض المسؤولين بأنه أول صواريخ أرض-أرض إيرانية الصنع مخصصة للاستخدام.

يمكن أن يساعد التدفق المتزايد للأسلحة من طهران في تعويض ما يقول مسؤولو إدارة بايدن إنها خسائر فادحة في المعدات العسكرية الروسية منذ غزو موسكو في شباط /فبراير الماضي، وتضاؤل ​​سريع في المعروض من الذخائر الموجهة بدقة من النوع المستخدم في ضربات الأسبوع الماضي ضد أوكرانيا.

ونشرت وسائل إخبارية مستقلة في الأيام الأخيرة صوراً لبقايا ما يبدو أنها طائرات مسيرة إيرانية الصنع استخدمت في ضربات ضد أهداف أوكرانية، مما أثار تساؤلات حول نفي إيران المتكرر أنها زودت حليفتها روسيا بمثل هذه الأسلحة. كما أكد مسؤولو البنتاغون علناً استخدام الطائرات بدون طيار الإيرانية في الضربات الجوية الروسية، فضلاً عن نجاح أوكرانيا في إسقاط بعض الطائرات بدون طيار.

في إشارة واضحة إلى دور إيران الموسع كمورد عسكري لموسكو، أرسلت طهران مسؤولين إلى روسيا في 18 أيلول/ سبتمبر لوضع اللمسات الأخيرة على شروط شحنات أسلحة إضافية، بما في ذلك نوعان من صواريخ أرض - أرض الإيرانية، وفقاً لمسؤولين من الولايات المتحدة.

يؤكد تقييم استخباراتي تمت مشاركته في الأيام الأخيرة مع المسؤولين الأوكرانيين والأمريكيين أن صناعة الأسلحة الإيرانية تستعد لشحنة أولى من صواريخ فاتح 110 وذو الفقار، وهما صاروخان باليستيان إيرانيان معروفان، قصيرا المدى، قادران على ضرب أهداف على مسافات 300 و700. كيلومترات على التوالي، قال مسؤولان مطلعان على الأمر. وإذا تم تنفيذها، فسيكون ذلك أول تسليم لمثل هذه الصواريخ إلى روسيا منذ بداية الحرب.

وتحدث المسؤولون بشرط عدم الكشف عن أسمائهم وجنسياتهم بسبب الحساسيات الشديدة المحيطة بجهود جمع المعلومات الاستخبارية، أنه في آب/ أغسطس، حدد بعض المسؤولين، طائرات إيرانية محددة بدون طيار، وسلسلة شاهد ومهاجر-6، والتي بدأت طهران في تزويد روسيا بها لاستخدامها في أوكرانيا. قامت القوات الأوكرانية باستعادة الرفات من كلا النوعين وتحليلها وتصويرها في الأسابيع الأخيرة. ويبدو أن روسيا أعادت طلاء الأسلحة ومنحتها أسماء روسية.

وقال المسؤولون المطلعون على شحنة الصواريخ المخطط لها، إن إيران تُعِد أيضاً شحنات جديدة من الطائرات بدون طيار لروسيا، بما في ذلك "العشرات" من طائرات مهاجر 6 إضافية وعدد أكبر من طائرات شاهد -136. هذه الأخيرة، التي يطلق عليها أحيانًا طائرات "كاميكازي" بدون طيار لأنها مصممة لتحطم أهدافها، قادرة على إيصال حمولات متفجرة على مسافات تصل إلى 1500 ميل. وقال المسؤولون إن مستشارين فنيين إيرانيين زاروا المناطق التي تسيطر عليها روسيا في الأسابيع الأخيرة لتقديم تعليمات بشأن تشغيل الطائرات المسيرة.

وامتنعت وكالات المخابرات الأمريكية عن التعليق على تقارير عن شحنات إيرانية معلقة لروسيا. ولم يرد مسؤولون روس وإيرانيون على طلبات للتعليق على التقارير المتعلقة عن صواريخ إيرانية موجهة لروسيا.

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أميرعبد اللهيان، إن "جمهورية إيران الإسلامية لم ولن تقدم أي سلاح لاستخدامه في الحرب في أوكرانيا"، بحسب مكالمته الهاتفية مع نظيره البرتغالي، حيث قال "اننا نعتقد أن تسليح كل جانب من جوانب الأزمة سوف يطيل الحرب".

في 3 أكتوبر/ تشرين الأول، كرر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني نفي إيران المستمر لأي تورط في تزويد روسيا بطائرات بدون طيار. وقال إن "التقارير المتعلقة بتسليم طائرات بدون طيار إلى روسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا لا أساس لها ولا تؤكدها". وجدد كنعاني التأكيد على ادعاء إيران الحياد في الصراع وشدد على ضرورة أن "يحل الجانبان مشاكلهما من خلال الوسائل السياسية الخالية من العنف".

تم إطلاع حكومة كييف على الأدلة الكامنة وراء المعلومات الاستخباراتية الجديدة، حسبما صرح مسؤول أوكراني لصحيفة واشنطن بوست. قيّمت أوكرانيا بشكل منفصل أن غالبية الطائرات بدون طيار التي نشرتها روسيا مؤخراً في جنوب أوكرانيا هي إيرانية الصنع.

خفّضت أوكرانيا مؤخراً علاقاتها الدبلوماسية مع طهران رداً على ظهور طائرات بدون طيار إيرانية الصنع في ساحة المعركة. وأشار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأسبوع الماضي، إلى الضربات الجوية الروسية الأخيرة لحثّ دول الناتو على تزويد بلاده بأنظمة دفاع جوي متطورة. وقال زيلينسكي خلال كلمة ألقاها أمام مجلس أوروبا: "نحن بحاجة لحماية سمائنا من الإرهاب الروسي".

مثل إيران، عارضت روسيا التقارير الغربية حول شحن أسلحة إيرانية لحملتها الأوكرانية، حيث سخر المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف من هذه الروايات ووصفها بأنها "زائفة".

وقال مسؤولون أوكرانيون إن الطائرات بدون طيار الإيرانية تركت بصمتها بالفعل، حيث دمرت عدة دبابات أوكرانية وألحقت أضرارًا بالبنية التحتية المدنية في ضربات متكررة في الأسابيع الثلاثة الماضية. ويقول خبراء الصواريخ إن وصول صواريخ أرض - أرض قد يمنح روسيا أسلحة جديدة قوية في الوقت الذي تستعيد فيه قوات كييف الأراضي التي تم الاستيلاء عليها عبر مساحات شاسعة من جنوب وشرق أوكرانيا، وهي نجاحات ترجع جزئياً إلى المدفعية التي قدمها الغرب.

قال الخبير في الأسلحة الإيرانية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وهو مركز أبحاث في واشنطن، فرزين نديمي: "إن التقدم من الطائرات بدون طيار إلى صواريخ ارض-أرض يمكن أن يمنح الروس المزيد من الخيارات".

وتمتلك إيران واحدة من أكبر ترسانات الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى في الشرق الأوسط وأكثرها تنوعًا. قال نديمي إنه بينما يعاني مصممو الأسلحة الإيرانية من مشاكل الموثوقية، يعتبر الخبراء أن الإصدارات الأحدث من فاتح 110 وذوالفقار قوية ودقيقة بشكل معقول على مسافات قصيرة نسبياً. تأتي بعض النسخات مزودة بأنظمة توجيه كهربائية بصرية تسمح لمشغلي الصواريخ بتوجيههم في نهجهم النهائي نحو الهدف.

وسبق أن قدمت إيران الصواريخ نفسها لميليشيات تعمل بالوكالة في الشرق الأوسط، أبرزها مقاتلو الحوثي في ​​اليمن. اذ عرضت قوات الحوثي صواريخ إيرانية التصميم في عروض عسكرية واستخدمتها في هجمات على مصافي النفط وأهداف مدنية أخرى في دول الخليج المجاورة.

تمتلك روسيا بالفعل مجموعة من المركبات الجوية غير المسلحة، أو الطائرات بدون طيار، والتي تستخدم بشكل أساسي للمراقبة واكتشاف المدفعية. لكن موسكو لم تستثمر في أساطيل كبيرة من الطائرات المسلحة بدون طيار من النوع الذي تستخدمه القوات الأمريكية بشكل روتيني في الحملات العسكرية في أفغانستان والشرق الأوسط.

لقد قادت موسكو ترسانة كبيرة من الصواريخ الموجهة بدقة والصواريخ في بداية الغزو الأوكراني، لكن المسؤولين الأمريكيين يقولون إن مخزونها قد انخفض بشكل كبير على مدار الحرب، التي دخلت الآن شهرها السابع.

ووفقًا لعرض قدمه مسؤول مخابرات أميركي كبير يوم الجمعة الفائت، فإن اعتماد روسيا المتزايد على دول مثل إيران وكوريا الشمالية دليل على تأثير العقوبات وضوابط التصدير التي فرضتها الدول الغربية في أعقاب الغزو الأوكراني.

وبناءً على المعلومات التي قدمها نائب مدير المخابرات الوطنية، مورجان موير، فقدت روسيا أكثر من 6000 قطعة من المعدات منذ بداية الحرب، وكانت "تستهلك الذخائر بمعدل لا يمكن تحمله".

وقال موير أمام مجموعة من كبار المسؤولين الماليين الدوليين في وزارة الخزانة، إن روسيا، التي تمنعها العقوبات من الحصول على الإلكترونيات الغربية، "تتجه إلى دول مثل إيران وكوريا الشمالية للحصول على الإمدادات والمعدات"، بما في ذلك الطائرات بدون طيار وذخائر المدفعية والصواريخ. وأشار موير أيضًا إلى أن صناعة الدفاع الروسية تعتمد بشكل كبير على واردات مواد مثل المعالجات الدقيقة وتكنولوجيا التصوير الضوئي والحراري.


المصدر: واشنطن بوست




روزنامة المحور