الثلاثاء 27 أيلول , 2022 02:24

المجلس الأطلسي: لا ينبغي للغرب أن يخشى احتمال روسيا ما بعد بوتين!!

فلاديمير بوتين

يشكّل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحد ذاته، مشكلةً كبيرة للولايات المتحدة الأمريكية ومن خلفها المعسكر الغربي، وهذا ما يؤكده كثرة المقالات والدراسات والكتب التي تتمحور حوله، وآخرها ما سنستعرضه اليوم من مقال نشره مركز المجلس الأطلسي، للمساعد الخاص السابق لرئيس الولايات المتحدة "ريتشارد دي هوكر جونيور"، والذي تولى أيضاً إدارة قسم أوروبا وروسيا في مجلس الأمن القومي، وعمادة كلية الدفاع في حلف الناتو.
ويردّ "هوكر" في هذا المقال، على الشخصيات التي تحذر من إغضاب الرئيس بوتين (على سبيل الذكر لا الحصر وزير الخارجية الأمريكية الأسبق هنري كيسنجر)، بما يتعلق بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مقدماً سيناريو "وردي" لما بعد بوتين. وهذا ما يمكننا الاستشفاف منه، بأن اغتيال الأخير قد يكون أحد سيناريوهات المطروحة، لدى خبراء ومنظري ومفكري هذا المعسكر، والذي يمكن أن يتم وضعه قيد التنفيذ!!
النص المترجم:
مع استمرار الجيش الأوكراني في تحرير الأرض من الاحتلال الروسي، بدأت رواية جديدة تترسخ. إنها تجادل بأن انتصار أوكرانيا قد يؤدي إلى إبعاد فلاديمير بوتين عن السلطة، وأن روسيا ما بعد بوتين ستكون أسوأ. تنطلق التوقعات بالنسبة لروسيا المستقبلية من خليفة ستالين إلى الحرب الأهلية وانهيار الاتحاد الروسي نفسه.
تعمل المخاوف من عواقب الهزيمة الروسية على تأجيج الدعم لفكرة عدم إذلال بوتين ويجب بدلاً من ذلك السعي لإنهاء الحرب عبر تسوية تفاوضية. هناك العديد من المؤيدين لهذا النهج على أعلى مستويات حلف الناتو. ومن شأن مثل هذه التسوية، بطبيعة الحال، أن تترك بوتين في حيازة بعض الأراضي الأوكرانية على الأقل، على الرغم من الهزائم والانتكاسات في ساحة المعركة. ومن المفارقات أن بوتين قد يخسر ولا يزال يفوز.
في الواقع، ليست أكثر السيناريوهات الوخيمة لروسيا ما بعد بوتين هي الأرجح. إذا سقط بوتين، فإن من يتبعه سيضطر إلى التفكير في بعض الحقائق الصعبة.
إن الهزيمة الشاملة في أوكرانيا ستجادل بقوة ضد استمرار الانتقام والعدوان من قبل أي خليفة، لا سيما عندما أدت مثل هذه الإجراءات إلى سقوط بوتين. وفي الوقت نفسه، ستمنع الضائقة الاقتصادية إعادة تسليح الجيش الروسي المحبَط. مع ناتج محلي إجمالي يبلغ واحد على عشرين من حجم الناتج المحلي الإجمالي لحلف الناتو، فإن روسيا لا تمتلك الموارد اللازمة لمواصلة مواجهة الغرب إلى ما لا نهاية.
من غير المرجح أن يساعد طلب المساعدة من الصين أو إيران أو كوريا الشمالية على الأرجح على خليفة بوتين. تعتبر إيران وكوريا الشمالية من القوى الاقتصادية الخفيفة التي يتأخر قطاعها الدفاعي عن الغرب بجيل أو أكثر.
الصين لديها تاريخ طويل وصعب مع روسيا في الشرق الأقصى، وعلى المدى الطويل، فإنها تشكل تهديدًا أكبر بكثير للمصالح الروسية. إن سيبيريا ذات كثافة سكانية منخفضة ومزودة بطاقة هائلة وأخشاب وموارد معدنية. لطالما نظرت الصين بعين الطمع إلى المنطقة. تدرك بكين جيدًا أن قدرة موسكو على الدفاع عن حدودها الهائلة ضئيلة للغاية، وأن تشجيع الاعتماد الروسي على المساعدات الاقتصادية والعسكرية الصينية سيؤدي إلى الهيمنة والسيطرة الصينية.
بالنسبة لأي نظام لاحق، سيكون تخفيف العقوبات وإعادة تأسيس اقتصاد سليم قائم على مبيعات الطاقة وصادرات السلع أولوية قصوى، وليس مزيدًا من الحرب والأزمات. يدفع عدوان بوتين الاستثنائي أوروبا بعيدًا عن الطاقة الروسية نحو مصادر بديلة، مما أسفر عن مقتل الأوزة الذهبية التي مكنت روسيا من الهروب من الضعف الاقتصادي في التسعينيات. يكمن مستقبل روسيا الاقتصادي في تكامل أوثق مع الغرب والمجتمع الدولي، وليس عزلة أعمق. على الرغم من جاذبيته بالنسبة للحكام المستبدين، فإن النموذج الكوري الشمالي لن يروق للشعب الروسي.
داخل نفوذ روسيا الرأسي، سوف ترغب النخب في الابتعاد عن بيئة أصبح فيها الخوف من السجن أو الاغتيال هو القاعدة. إذا تمت إزالة بوتين من السلطة، فإن الحفاظ على الذات من جانب الأوليغارشية والجنرالات وكبار الموظفين في روسيا سيكون المحرك الأساسي. قلة هم الذين يريدون العودة إلى بيئة يسودها الخوف وانعدام الثقة. أي قيادة جديدة ستضع في اعتبارها الأسباب الكامنة وراء سقوط بوتين ومن المرجح أن تأخذ في الحسبان. مثلما تحرك المكتب السياسي لإنهاء الرعب بعد وفاة ستالين، من المرجح أن تكون العودة إلى الحياة الطبيعية والاستقرار أولوية قصوى في بيئة ما بعد بوتين.
نظرًا لعدم وجود آلية واضحة للانتقال السلمي للسلطة، هناك احتمال لحدوث فراغ في السلطة في حالة الإطاحة ببوتين. سوف يرغب القادة الروس بالتأكيد في تجنب انهيار الدولة أو تقطيع أوصالها، كما حدث بعد سقوط الاتحاد السوفيتي. وهذا يدعو إلى مزيد من تقاسم السلطة ونهج أكثر توازناً في التعامل مع الحكومة حيث يمكن للوزارات والمحاكم والبرلمان التحقق من الاتجاه نحو الحكم المطلق.
في حين أن الديمقراطية الحقيقية على النمط الغربي قد لا تظهر على المدى القصير، فمن المرجح أن بعض التحرر في روسيا ما بعد بوتين. حتى في أعقاب الحملة الفاشلة في أوكرانيا، تتمتع روسيا بالعديد من المزايا الحقيقية. لا توجد تهديدات مباشرة للأراضي الروسية أو السيادة، في حين أن البلاد لديها ترسانة نووية قوية، ومساحة شاسعة من الأرض ذات موارد طبيعية هائلة، وسكان متعلمون ومغامرين، وثقافة قوية وسليمة. سيكون القادة الغربيون حريصين على تبني روسيا بعد إصلاحها بحيث لا تشكل أي تهديد لجيرانها. سوف يدرك القادة الروس العقلاء ويريدون الاستفادة من هذه الفرص.
سيكون للجيل الناشئ من الروس صوت أيضًا في روسيا الجديدة. على الرغم من أن بوتين يسيطر عليه بشكل فعال وحتى قمعه، إلا أن العديد من الشباب الروس على دراية بالعالم الخارجي، ولا يدعمون الحرب في أوكرانيا، ويريدون حياة أكثر انفتاحًا وازدهارًا. توفر وسائل التواصل الاجتماعي منصة لتنظيم وإعطاء صوت لهذا الجيل لا يمكن للدولة قمعه إلا بصعوبة.
يوجد حاليًا اتجاه لرؤية روسيا والروس على أنهما لا يمكن إصلاحهما. ومن الواضح أن هناك توترًا في التاريخ والثقافة الروسية يشير إلى أن الإمبريالية والتوسع جزء لا يتجزأ من الحمض النووي القومي. لكن العديد من الدول (اليابان وألمانيا وكوريا الجنوبية وإسبانيا والبرتغال واليونان كلها تتبادر إلى الذهن) تمكنت من التخلص من النزعة العسكرية والاستبداد.
يجب أن نكون حريصين على الحذر من الافتراض القائل بأن خليفة بوتين سيكون حتماً أسوأ من بوتين نفسه. يدفعنا هذا المنطق إلى معسكر "لا تهين بوتين"، وهو اختصار لعبارة "لا تدعوا أوكرانيا تفوز". لا يمكن أن يكون ذلك جيدًا لأوكرانيا أو الغرب أو العالم الأوسع.

 


المصدر: the atlantic council

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور