الإثنين 26 أيلول , 2022 03:50

من الذي يكسب الحرب في أوكرانيا؟

التغطية الإعلامية لما يحصل في أوكرانيا

منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ووسائل الإعلام الغربية تخوض حملة بروباغندا ضد روسيا، تُستخدم فيها كافة الوسائل والأسلحة (الإعلامية)، سواء كانت أخلاقية أم غيرها. وهذا ما يتطرق اليه الكاتب "بيتر فان بورن" في هذا المقال، مبيناً العديد من الأمثلة التي تظهر ازدواجية المعايير لدى هذه الوسائل.

وهذا النص المترجم:

تعتبر الحرب سمة ثابتة بين دول أوقيانوسيا وأوراسيا وإيستاسيا الخيالية، في كتاب جورج أورويل "عام 1984". تستخدم الحكومة في الرواية البائسة سيطرتها شبه الكاملة على وسائل الإعلام لإعادة كتابة التاريخ كلما أصبح حليف قديم هو العدو الجديد، مما يجعلها يبدو أن "أوقيانوسيا كانت دائمًا في حالة حرب مع إيستاسيا".

يحدث شيء مماثل في أوكرانيا، حيث أصبح من المستحيل معرفة من يتقدم ومن يتراجع. أصبحت وسائل الإعلام الأمريكية متورطة للغاية مع الحديث المزدوج عن الحرب، لدرجة أن القراء بات لديهم انطباع بأن أوكرانيا هزمت روسيا عدة مرات.

ابدأ بالمحطة النووية في زابورجيا، قيل لنا أن الروس يمسكون بالمصنع. كما حذرنا الأوكرانيون من وقوع حادث نووي جماعي إذا لم يتوقف قصف المحطة. مفتشو الأمم المتحدة على الأرض يتساءلون حول العواقب في حالة سقوط المزيد من القنابل على المصنع وتعطل أنظمة التبريد.

لكن إذا احتفظ الروس بالمصنع وأراد الأوكرانيون إعادته، فمن هو بالضبط الجانب الذي يقوم بالقصف الخطير؟ حتى في الوقت الذي تهاجم فيه أوكرانيا المصنع، تشترك وسائل الإعلام الغربية في الرواية القائلة بأن روسيا مسؤولة. لا معنى لذلك، لكن "أوقيانوسيا كانت دائمًا في حالة حرب مع إيستاسيا" عندما تتذكر أن الحرب كانت مع أوراسيا الشهر الماضي.

العديد من المقالات التي تثير القلق تسخر علانية من حِسنا السليم. يبدأ المرء بالقول إن "استيلاء روسيا على محطة زابورجيا للطاقة النووية الأوكرانية ... أثار على الفور مخاوف من أن العالم قد يواجه كارثة نووية أخرى بحجم انفجار تشيرنوبيل قبل 40 عامًا تقريبًا"، مضيفًا أن السفارة الأمريكية في كييف أطلقت على "القصف" "جريمة حرب". قال الرئيس زيلينسكي إن أوكرانيا "نجت من ليلة كان من الممكن أن توقف القصة، وتاريخ أوكرانيا، [و] تاريخ أوروبا"، مضيفًا أن انفجارًا في المصنع كان سيعادل "ستة تشرنوبيل"، مما أدى إلى زيادة الاحتمالات بمقدار ستة أضعاف مع الكلمات وحدها.

قيل لنا إن الأوكرانيين، عندما لا يقصفون المحطة النووية، ينخرطون في هجوم جبار لاستعادة المناطق الواقعة إلى الشرق التي استولى عليها الروس سابقًا. لا يهم أي من التفاصيل - فالمدن الصغيرة التي يتم القتال عليها هي "نقاط استراتيجية" عندما تستولي عليها أوكرانيا، أو "قرى صغيرة غير مهمة" عندما كانت لا تزال تحت سيطرة روسيا. مصادر هذه المعلومات تهين بالمثل ذكائنا، مثل منظمة Kyiv المستقلة المصممة للإنترنت("الجثث المستبعدة من المقابر الجماعية تظهر علامات العنف")، The New Voice of Ukraine ("يجب أن يكون العالم مستعدًا لتفكك روسيا ")، ومعهد دراسة الحرب (" الهزيمة الاستراتيجية لروسيا يمكن أن تهدد نظامه ")، وأوكراينسكا برافدا (" القوات الأوكرانية تدمر مروحية روسية من طراز Mi-8 وتقتل أكثر من 120 جنديًا روسيًا").

تتمتع هذه المصادر بكل مصداقية إعلان إعلامي في وقت متأخر من الليل: "اطلب في غضون العشر دقائق القادمة وسنضاعف العدد المزعوم للروس الذين قتلوا!" هناك أيضًا بعض الأنماط الغريبة إذا كنت تراقب عن كثب؛ عندما توقف زيلينسكي عن عرض صور الأطفال المسلحين والنساء المسنات يصنعن المولوتوف، توقف الروس عن استهداف "المدنيين" في المجمعات السكنية.

بالنسبة إلى القرى الصغيرة، يذكّر الفيديو بأحد الأيام الأولى للصراع عندما وُصفت الجثث في الشوارع بمقاتلين من أجل الحرية على استعداد للوقوف في وجه الدبابات الروسية أثناء دفن الجثث نتيجة أعمال وحشية. كل ذلك يفتقر إلى السياق. ها هي ثماني ثوان من انفجار دبابة. أين تم تصويرها؟ متى؟ هل سبب الانفجار لغم أم صاروخ أم شيء داخلي للدبابة؟ هل الدبابة روسية أم أوكرانية؟ في معظم الحالات، لم يكن لدى المنفذ الإعلامي أي فكرة عن الإجابات على هذه الأسئلة، بغض النظر عمن قام بتصوير الفيديو ولأي غرض.

حتى لو تعثرت وسائل الإعلام في "من وماذا وأين"، فإن فيديو الدبابة المتفجرة يخلو من السياق. هل أصابت الدبابة القذيفة وأوقفت الزحف الروسي نحو قرية؟ أم أنها دبابة روسية بقيت في حقل مفتوح وتم التقاطها بقذيفة محظوظة، دون الكثير من العواقب الاستراتيجية؟ يفترض المرء أن الأيدي الذكية يمكنها تغيير علم أوكراني صغير إلى حرف Z مرسوم بالرش حسب الضرورة، لأن معظم الأجهزة المستخدمة من قبل الجانبين هي نفسها. قد يتم التلاعب ببعض مقاطع الفيديو أيضًا في ولاية أوهايو وميتشيغان.

اسأل بغداد بوب كيف يعمل. كما قال أحد المعلقين، من المحتمل أن يقلد تقارير الصحافة الغربية حول "هجوم البرق" في أوكرانيا. تستخدم جميع وسائل الإعلام الرئيسية تقريبًا كلمة "مذلة" لوصف خسائر روسيا. انهارت الدفاعات الروسية وهربوا مذعورين. يُعزى هذا على نطاق واسع إلى "الإرهاق" المفترض و "انخفاض الروح المعنوية" للقوات الروسية. ونتيجة لذلك، تم "إعادة رسم" خطوط المعركة و "إعادة تشكيل" ملامح الحرب. يقال إن بوتين "غاضب ومعزول". "الانتصار الأوكراني حطم سمعة روسيا كقوة عسكرية عظمى".

تفاخرت أوكرانيا في وقت من الأوقات بأنها دمرت 509 دبابة روسية باستخدام صواريخ محمولة على الكتف. يمكن؛ تتمثل إحدى تقنيات الدعاية الحديثة في التخلص من عدد هائل، وتحدي الناس لدحض ذلك، ثم التصريح، "لا يمكنك دحض ذلك، لذلك أنا على حق". لذا، لا يوجد دليل. لكن التاريخ يشير إلى أن 509 قتيلاً لرجال على متن دبابة هو رقم سخيف. خلال حرب الخليج 1.0، شهدت إحدى أكبر معارك الدبابات في العصر الحديث في 73 شرقاً قيام قوات التحالف بتدمير 160 دبابة عراقية فقط، وكان ذلك يستخدم دبابة M-1 بتقنية التصويب المتطورة والرؤية الليلية. حتى في معركة Bulge الشهيرة، تم تدمير 700 دبابة فقط من كلا الجانبين.

قامت وسائل الإعلام الأمريكية في الغالب بسحب مراسليها من القتال. جميع نجوم الشبكة حصلوا على لقطات مع قذائف تتأرجح من أجل بكرات عروضهم. يبدو أنه تمت مقابلة كل لاجئ مرتين على الأقل. وقد أثبت اللاجئون أنهم في وضع رائع، وتحدثوا في نقاط الحديث واختتموا بشعارات "لا يرون هزيمة أبدًا" أو شيئًا مصقولًا على حد سواء. من الواضح أن الجماهير في أمريكا استغرقت كل ذلك. تذاكر هذا العرض تعمل بالمليارات.

لطالما نسي باقي الانتصار على إيستاسيا. لكن تذكر دفاع جزيرة الأفعى؟ هل تتذكر كل الأوقات التي كانت روسيا على وشك أن تنفد فيها القنابل أو الصواريخ؟ هل تتذكر القافلة الروسية المتوقفة، والأعمدة التي نفد منها الغاز، والطائرات بدون طيار التي قتلت وزنها بمائة مرة في الروس (ولفيرين!) وجميع الحكايات الأخرى المتعطشة للدماء؟ لكن كل ذلك كان مصادفة، حيث يبدو أن الانتصارات الأوكرانية تتزامن مع إعلانات الولايات المتحدة عن الحاجة إلى ملياري دولار أخرى من المساعدات.

إذن من الفائز؟ من تعرف؟

للحصول على وجهات نظر بديلة حول الصراع في أوكرانيا - وكلها مثيرة للاهتمام، وإن لم يتم اعتمادها كلها - ألق نظرة على حسابات Twitter مثل Michael Tracey و Will Schryver و Aaron Maté و Catilin Johnstone .هناك أيضًا قناة دوجلاس ماكجريجور على YouTube و " the Russians with Attitude"بودكاست.

ضع في اعتبارك هذا التفكير البديل من "بيغ سيرج – Big serge" على موقع Substack: "المتحمسون الأوكرانيون ينشرون بشغف الادعاءات الأوكرانية، مهما كانت سخيفة، لكن المعلومات الواردة من الجانب الروسي تأخذ في الغالب شكل إحاطة جافة من وزارة الدفاع. أوكرانيا تلعب فيلم Marvel، روسيا تقيم ندوة عبر الإنترنت".


المصدر: The american conservative

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور