الإثنين 29 آب , 2022 05:57

ذا أتلانتك: أمريكا تتصارع مع الصين بواسطة حلفائها

الصين وأمريكا

بالرغم من تداعيات وتأثيرات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، على المعسكر الغربي وقيادته المتمثلة بالولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن الأخيرة لا تزال تصب كل تركيزها على تنافسها الاستراتيجي مع الصين، وهذا ما يشرحه مقال موقع "ذا أتلانتيك" تحت عنوان نظرات بايدن في الشرق، والذي بيّن فيه مايكل شومان أن الإدارة الأمريكية تعتمد في صراعها مع الصين على حلفائها لا أكثر.

وهذا النص المترجم:

على الرغم من الحرب في أوكرانيا، فإن الرئيس يركز بشكل كامل على التحدي المتمثل في صعود الصين، كما يقول مستشار الأمن القومي جيك سوليفان.

أخبرني مستشار الأمن القومي جيك سوليفان هذا الشهر: "التحدي الاستراتيجي الأكبر الذي نواجهه من المنظور الجيوسياسي هو صعود الصين، والتحدي الذي تفرضه الصين على النظام الدولي القائم على القواعد". "هذا تحد يتجلى في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، ولكنه أيضًا التحدي الذي يتجلى على مستوى العالم".

واجهت الإدارات الأمريكية المتعاقبة على مدى نصف القرن الماضي تحديات مماثلة، بناءً على الاعتراف المتزايد الذي لا مفر منه تقريبًا بأن مستقبل أمريكا يكمن في دول آسيا وثروتها المتزايدة ونفوذها الدبلوماسي وبراعتها التكنولوجية. ومع ذلك، عندما حاول الرؤساء وصانعو السياسات التركيز على المنطقة، اندلعت بعض الأزمات في أماكن أخرى من العالم - في أوائل العقد الأول من القرن الحالي، الحرب على الإرهاب؛ اليوم، الحرب في أوكرانيا - وصرف انتباههم ومواردهم. نتيجة لذلك، فشلت جهود واشنطن في تحقيق ما تستحقه آسيا.

وفقًا لأكبر مساعدي السياسة الخارجية للرئيس جو بايدن، فإن هذه الإدارة عازمة أخيرًا على تصحيح هذا السجل. إلى حد ما تحت الرادار، حيث سيطر الذيل الطويل لوباء فيروس كورونا، والغزو الروسي لأوكرانيا، والتضخم على عناوين الأخبار، اتخذ بايدن سلسلة من المبادرات لتعزيز مكانة الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، المنطقة الكبيرة المكتظة بالسكان. تغطي جنوب آسيا وشرق آسيا وجنوب المحيط الهادئ. ولن يتشتت انتباهه هذه المرة. حقا، يصر مساعدوه.

"لقد حاولت إدارة بايدن وكبار المسؤولين داخلها، الذين شاهدوا هذا الفيلم من قبل، بشكل أساسي الإشارة إلى أنه حتى في خضم التحديات المركزية المطلقة، سواء في الشرق الأوسط أو الآن في أوروبا، فإن المدى الأطول والأكثر استدامة قال لي كورت كامبل، كبير مستشاري بايدن في آسيا، "إن التحدي الذي يعقده سيكون في منطقة المحيطين الهندي والهادئ". "لكي تستمر الولايات المتحدة والمنطقة في الازدهار والفعالية، سوف يتطلب الأمر مزيدًا من القدرات من جانب الولايات المتحدة، ومشاركة أعمق."

إن الدافع وراء تلك المشاركة الأمريكية المضاعفة هو "صعود الصين". بينما تبني بكين قوتها وترفع من طموحها، أصبحت آسيا التركيز الأساسي لواشنطن في دفاعها عن النفوذ الأمريكي العالمي ونظام العلاقات والمعايير والمثل التي تدعمه.

ما إذا كان فريق بايدن قادرًا على الاستمرار في المسار أمر غير مؤكد في مواجهة الصعوبات السياسية والاقتصادية المتصاعدة في الداخل والعدوان الروسي في الخارج. (كما قال سوليفان مؤخرًا لرئيس تحرير The Atlantic، جيفري غولدبرغ، فإن أحد الأهداف المهمة للإدارة هو "التأكد من أن [الرئيس الروسي فلاديمير] بوتين محبط في هدفه المتمثل في إضعاف الغرب وتقسيمه"). سيكون جدول أعمالها في آسيا بمثابة إعادة صياغة مهمة لنهج واشنطن التقليدي تجاه العالم.

بطبيعة الحال، لم يتجاهل صانعو السياسة الأمريكيون آسيا في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية. خاضت الولايات المتحدة حروبًا في كوريا وفيتنام، وأعادت شراكتها مع الصين تشكيل الاقتصاد العالمي والسياسة الدولية على مدار الخمسين عامًا الماضية. ومع ذلك، كانت مؤسسة السياسة الخارجية الأمريكية منشغلة منذ فترة طويلة بأوروبا، مركز منافسة الحرب الباردة مع الاتحاد السوفيتي، والشرق الأوسط، وأرض النفط، والثوار الإسلاميين، والحروب المكلفة.

هذه الأولويات الآن غير متزامنة مع عالم متغير. بدءًا من صعود اليابان في الستينيات واستمرار تقدم الهند من التسعينيات فصاعداً، أنتجت آسيا أكبر تحديات الولايات المتحدة وأعظم فرصها. آسيا هي المكان الذي تجد فيه الشركات الأمريكية التجمع الأساسي لعملاء الطبقة المتوسطة الجدد لمنتجاتهم، بالإضافة إلى بعض سلاسل توريد التصنيع الأكثر أهمية في العالم للرقائق وبطاريات السيارات الكهربائية وغيرها من السلع التي لا غنى عنها للاقتصاد الأمريكي.

في الوقت نفسه، تزود آسيا المنافسين الرئيسيين بالصدارة الأمريكية العالمية. في الثمانينيات، كان من المتوقع على نطاق واسع أن تتفوق اليابان على الولايات المتحدة كأكبر اقتصاد في العالم. الآن، المنافس الأول لأمريكا هو الصين. على الرغم من أن بوتين لا يزال مصدر قلق أمني كبير، إلا أن قادة الصين هم من يملكون المال والنفوذ لقلب Pax Americana وإحلال الولايات المتحدة كقوة عظمى رئيسية في العالم.

كانت واشنطن بطيئة في التكيف مع هذا الواقع الجديد. حاول الرئيس باراك أوباما محوره الشهير في آسيا، وتوسيع نطاق مشاركته الشخصية مع العديد من الدول الآسيوية، ونشر القوات في أستراليا، وتعزيز عضوية الولايات المتحدة في الشراكة عبر المحيط الهادئ، وهي اتفاقية اقتصادية وتجارية تضم 12 دولة. إلى البرلمان الأسترالي في عام 2011، تحدث أوباما عن "تحول أوسع" في اتجاه أمريكا: "لقد اتخذت ... قرارًا مدروسًا واستراتيجيًا - كدولة في المحيط الهادئ، ستلعب الولايات المتحدة دورًا أكبر وطويل الأمد في تشكيل هذا المنطقة ومستقبلها ".

ولكن، كما قال ديفيد ساكس، زميل باحث في مجلس العلاقات الخارجية، "في كثير من الأحيان ... فشلت الولايات المتحدة في ربط هذا الخطاب الطموح بالسياسات التي تعكس أهمية المنطقة". مستهلكًا من الفوضى في العراق وأفغانستان وسوريا، ومترددًا جدًا في مواجهة سلوك بكين المهدِّد - وقبل كل شيء، عسكرة بحر الصين الجنوبي، الذي تدعي بكين أنه معظم أراضيها - كان محور أوباما، في أحسن الأحوال، أولًا خطوة بدلاً من انتقال أساسي. قام الرئيس دونالد ترامب بتخريب تلك المبادرة بسحب الولايات المتحدة من الشراكة عبر المحيط الهادئ فور توليه منصبه. بعد ذلك، بدا أن قادة آسيا يتحركون بدون واشنطن. (تم الانتهاء في النهاية من اتفاقية TPP التي أعيدت تسميتها دون مشاركة الولايات المتحدة).

صمم ترامب نسخته الخاصة من المحور الآسيوي، وقلب السياسة الأمريكية التقليدية تجاه الصين. ذهب آمال في استمرار المشاركة؛ جاءت المنافسة بين القوى العظمى. على الرغم من أن ترامب ركز على حربه التجارية مع بكين، وأن موقفه المواجهة تجاه الصين قد هيمن على أجندة واشنطن، إلا أنه هو نفسه تجاهل إلى حد كبير بقية المنطقة - باستثناء رسائل الحب المتبادلة مع كيم جونغ أون، ديكتاتور كوريا الشمالية.

اعتمد فريق بايدن نهجًا عمليًا - استعارة أجزاء من خط ترامب المتشدد بشأن الصين، وإعادة تنشيط دبلوماسية أوباما الإقليمية، والاختلاط بأفكار خاصة به - لإنشاء حملة منسقة جديدة من الدبلوماسية الآسيوية. رفع الرئيس الأمريكي مستوى مشاركة الولايات المتحدة في الرباعية، وهي شراكة أمنية مع أستراليا واليابان والهند، من خلال عقد مؤتمرات منتظمة مع قادتها. في العام الماضي، صاغ بايدن ترتيبًا دفاعيًا مع المملكة المتحدة وأستراليا لتوفير تكنولوجيا الغواصات النووية للجيش الأسترالي. على الساحة غير العسكرية، استضاف بايدن في أيار / مايو في واشنطن أول قمة على الإطلاق مع قادة دول جنوب شرق آسيا. ثم، في زيارة إلى طوكيو، أطلق الإطار الاقتصادي الهندي والمحيط الهادئ من أجل الازدهار، وهو في البداية اتفاق تجاري مع عشرات البلدان في جميع أنحاء المنطقة. هذا الشهر، فتحت الإدارة الأمريكية مفاوضات تجارية مع تايوان.

أكد لي مستشار الأمن القومي لبايدن، سوليفان، أن خطة الرئيس لم تكن مجرد إعادة تشغيل لمحور أوباما. وقال: "أحد الأشياء التي تميز نهج بايدن هو الارتباط الاستراتيجي الملحوظ بين ارتباطاتنا وعلاقاتنا في أوروبا والشرق الأوسط مع مكانتنا الإستراتيجية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ". وأشار، على سبيل المثال، إلى قمة الناتو في حزيران / يونيو (والتي كانت الأولى التي حضرها قادة الحلفاء الرئيسيين لأمريكا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ: اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا). كما أشار إلى جهود الاتحاد الأوروبي لزيادة مشاركته في المنطقة. وقال سوليفان إن كلتا المبادرتين كانتا علامات على تكوين روابط جديدة بين شركاء أمريكا في الشرق وحلفائها في الغرب.

وأضاف سوليفان: "إنه لا يتمحور بعيدًا عن واحد إلى آخر، ولكنه يعزز مكانتنا في الكل". "لأن القيام بذلك يكون له تأثير صدى، خاصة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ."

لم تذهب جهود بايدن دون تقدير في المنطقة. لقد تحدثت مع شاشي ثارور، عضو البرلمان الهندي الذي شغل سابقًا منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية. قال لي مع بداية الحرب في أوكرانيا، "تساءلنا عما إذا كان ذلك سيشتت انتباه الولايات المتحدة وسيأخذ عقلها تجاه أوروبا أكثر من ذلك بكثير". "لكن لا يبدو الأمر كما لو أن إدارة بايدن قد أزالت عينها عن الكرة الآسيوية."

ومع ذلك، هناك مخاوف متزايدة، في كل من المنطقة والولايات المتحدة، من أن المنافسة الشديدة لواشنطن مع الصين في آسيا تزيد من خطر نشوب صراع بين القوى. كانت الضجة التي أثارها القادة الصينيون عندما زارت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي تايوان في وقت سابق من هذا الشهر مثالاً على ذلك. ردا على ذلك، أجرى جيش التحرير الشعبي مناورات عسكرية مكثفة في جميع أنحاء الجزيرة، والتي تعتبرها بكين جزءًا من الصين.

أخبرني سوليفان أنه "من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت هذه الأحداث ستؤدي إلى تغيير طويل الأمد في المواجهة مع تايوان، ولكن ما هو واضح هو أن الصين ترغب في تغيير الوضع الراهن بالطرق التي نعتقد أنها زعزعة الاستقرار." وقال إن ذلك "يمكن أن يشمل كيفية عمل جيشها داخل مضيق تايوان وحول جزيرة تايوان".

كما أكد سوليفان أن استراتيجية بايدن "تعني وجودًا عسكريًا مرتفعًا" في المحيطين الهندي والهادئ. يخطط البنتاغون بالفعل لترقية القواعد في أستراليا وأماكن أخرى في المنطقة.

قال سوليفان: "نعتقد أنه يمكننا تحقيق وجود [عسكري] معزز على الجانب الشرقي لحلف الناتو ووجودًا معززًا في الجو، وتحت سطح البحر، والبحر في المحيط الهادئ"، "لأننا في الواقع نستفيد من مختلف عناصر القوة الأمريكية ".

احتمال تصعيد الصراع بين الولايات المتحدة والصين يترك الكثيرين في المنطقة مضطربين. أخبرني جورج يو، وزير الخارجية السنغافوري السابق، "بالنسبة لكثير من الناس، يبدو أن الولايات المتحدة تريد هدم الصين إلى أقصى حد ممكن، وأن الصين أصبحت كبيرة جدًا وغير مريحة للغاية". "إنه لمن دواعي عدم الأمان الشديد للولايات المتحدة أن الصين سوف تتفوق عليها، أو حتى تحل محلها، باعتبارها أكبر كلب في العالم." وهو ينصح بأن النهج الأفضل هو "علاقة بناءة، حيث تجلس وتقول،" انظر، هذه هي القضايا التي لدينا، ودعونا نتحدث. دعونا نجد طريقة لتقديم تنازلات وإيجاد طريقة للمضي قدما ".

ترد إدارة بايدن على ذلك بالقول إن الغرض من مشاركتها الآسيوية ليس احتواء الصين. وقال كامبل، مستشار سياسة آسيا في بايدن: "بالنسبة للولايات المتحدة، يجب أن يكون أهم جهدنا هو إظهار أننا سنعمل مع الحلفاء والشركاء للحفاظ على ما يمكن أن أسميه نظام التشغيل لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ". "لقد كان نظام التشغيل هذا فعالًا للغاية، وقد قدم سلامًا وازدهارًا غير مسبوقين."

ومع ذلك، من وجهة نظر واشنطن، أصبح طريق المصالحة مع الصين صعبًا. ردا على زيارة بيلوسي لتايوان، قطعت بكين المحادثات رفيعة المستوى بشأن القضايا العسكرية وغيرها. لكن البيت الأبيض يصر على أن الحوار يظل جزءًا مهمًا من أجندته الآسيوية. يعمل الجانبان على عقد قمة وجهاً لوجه بين بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ والتي من المتوقع أن تعقد في وقت لاحق من هذا العام.

قال كامبل: "ستكون هناك عناصر وفترات في العلاقة بين الولايات المتحدة والصين لا يمكن التنبؤ بها، ولهذا السبب ينصب التركيز الكبير في إدارتنا على بناء آليات بناء الثقة، والاتصالات في الأزمات، والأشياء التي يمكن وصفها بأنها الدرابزين، في نظام يكون فيه احتمال سوء التقدير أو الإهمال أمرًا حقيقيًا ".

سوليفان كانت لها رسالة مماثلة. "هناك الكثير من الأسباب للاعتقاد بأن كلا الجانبين لديه القدرة، إذا كان بإمكانهما استدعاء الإرادة، للمنافسة بقوة ولكن للقيام بذلك داخل حواجز الحماية ولضمان عدم تحول المنافسة إلى صراع، وكذلك في نفس الوقت، للعمل معًا بشأن القضايا ". "يجب أن نكون قادرين على إيجاد إيقاع عمل مع الصين حيث يمكننا أن نتوقع إدارة المنافسة بطريقة تحافظ على الاستقرار وتعطي إحساسًا للمنطقة والعالم بأن هذا الشيء ليس دوامة هبوط."

وأضاف: "لكن الكثير من ذلك يعود إلى بكين".

إلى أي مدى يمكن لبايدن أن يتقدم في نهجه في آسيا غير مؤكد أيضًا. قد يكون مقيدًا بالسياسة في الوطن، إما في التسوية مع الصين - يعتبر الخط المتشدد بشأن بكين نقطة نادرة لإجماع الحزبين - أو في الانخراط مع المنطقة على نطاق أوسع.

على سبيل المثال، ستركز المفاوضات الخاصة بإطاره الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ على وضع المعايير للأعمال الرقمية، وسلاسل التوريد الآمنة، وغيرها من المجالات المهمة للتجارة الإقليمية. أصر كامبل على أن "عناصر هذا الإطار تشمل أشياء ستكون مهمة للغاية في القرن الحادي والعشرين." لكنهم لن يعالجوا قضايا التجارة التقليدية مثل خفض التعريفة وفتح الأسواق. إن إفساح المجال أمام هؤلاء سيعني المخاطرة بتفاقم المشاعر المعادية للتجارة في الولايات المتحدة.

قال يو، وزير خارجية سنغافورة السابق، "سيقول الجميع،" نعم، إنه جيد جدًا "، وسوف نواصل العمل، ثم ينتظرون ليروا مقدار الجوهر". لكنه أضاف: "لا أعتقد أن الأمر يرقى إلى مستوى كبير. إذا قمت بإخراج التجارة الحرة من الإطار الاقتصادي، فماذا لديك؟ "

يعتقد البيت الأبيض في بايدن، بكل شجاعة، أن الولايات المتحدة لا يمكنها فقط منافسة الصين في آسيا، بل يمكنها الفوز في النهاية. قال سوليفان، في إشارة إلى جمهورية الصين الشعبية: "كان هناك نوع من الجمود حول الافتراضات لما سيحدث لا يأخذ في الاعتبار التطورات التي تعمل لصالح الموقف الأمريكي وتتعارض مع موقف جمهورية الصين الشعبية". "فكرة أن (الصينيين) سوف يحققون نوعًا من الهيمنة، أو أن المنطقة سوف ترحب بنوع من الهيمنة من الصين، فكرة غير قابلة للتصديق".

قد يكون التحدي الأكبر الذي يواجه الولايات المتحدة هو تناقض العديد من قادة آسيا. فمن ناحية، ما زالوا يرون أن النفوذ الأمريكي في منطقتهم يمثل ثقلًا موازنًا ضروريًا للصين. من ناحية أخرى، لا يريدون تنفير بكين. وهذا يعني أن على بايدن أن يلعب لعبة دبلوماسية دقيقة.

وقال يو إنه لا توجد دولة تريد "أن تعتمد بالكامل على الصين". "لذا فإن الولايات المتحدة مرحب بها بطبيعة الحال." وبالمثل، حذر من أن الولايات المتحدة يجب ألا تبالغ في لعب دورها. "إذا فرضت الولايات المتحدة خيارًا، فلا أعتقد أن الإجابة ستكون ما ستحبه الولايات المتحدة."


المصدر: ذا أتنلانتك

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور