الثلاثاء 19 تموز , 2022 11:59

أخبار سيئة للغاية لأوكرانيا فيما لو صحّت!!

شاهد 191 وشاهد 129

تصرّ الولايات المتحدة الامريكية على مزاعمها، بأن روسيا تخطط لشراء طائرات بدون طيار إيرانية الصنع لاستخدامها في عمليتها العسكرية في أوكرانيا، بالرغم من أن إيران قد نفت صحة ذلك. وأضافت واشنطن على هذه المزاعم، الادعاء بأن هذا الموضوع سيكون من الأولويات، خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء الى إيران
لكن بغض النظر عن الادعاءات والمزاعم الأمريكية، عالج هذا المقال في الموقع العسكري المتخصص "ميليتري واتش ماغازين - Military watch magazine"، مدى خطورة الطائرات الشبح الإيرانية بدون طيار، ولماذا قد يكون ذلك قريبًا أخبارًا سيئة للغاية بالنسبة لأوكرانيا، مستعرضاً بعض الحوادث التي أثبتت تقانة هذه الطائرات وقدراتها، التي من الممكن أن تشكل إضافةً نوعيةً للقوات الجوية العسكرية الروسية، فيما لو صحت هذه المزاعم.
وهذا النص المترجم:
على الرغم من التقدم المستمر في أوكرانيا، أفادت المخابرات الأمريكية أن الجيش الروسي يسعى إلى تعزيز موقعه في الحرب المستمرة، من خلال الاستحواذ على طائرات بدون طيار من جمهورية إيران الإسلامية. على الرغم من إهمال إيران للتصويت ضد إدانة العمل العسكري الروسي في أوكرانيا في الأمم المتحدة، فإن لدى البلدين تاريخ من التعاون العسكري الوثيق منذ منتصف عام 2010، حيث تم دمج قواتهما بشكل وثيق مع قوات سوريا في عمليات مشتركة لمكافحة التمرد في البلاد. بينما امتنعت الصين بشدة عن بيع الأسلحة إلى أي من طرفي الحرب الروسية الأوكرانية، تظل إيران إلى جانب كوريا الشمالية الدولة الوحيدة التي لديها قطاع دفاعي كبير خارج نطاق النفوذ الغربي، القادر على المساهمة بشكل فعال في المجهود الحربي الروسي بإمدادات الأسلحة. على الرغم من أن قطاع الدفاع الإيراني بعيد كل البعد عن أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا بشكل عام مقارنة بقطاع روسيا نفسها، إلا أن الطائرات بدون طيار تظل قوة إيرانية رائدة في قطاع تم إهماله إلى حد كبير في الجيش الروسي. 
وقد خضعت الطائرات الإيرانية بدون طيار لاختبارات قتالية مكثفة في سوريا والعراق، حيث قامت بالتحليق وتنفيذ آلاف المهمات، باستخدام تصميمات غير شبحية مثل شاهد 129 - وهو نظير للطائرة الأمريكية "بريداتور" والصينية "وينج لونج 2". 
إن اعتماد روسيا على مقاتلات كبيرة ومكلفة للغاية، مع طائرات خفيفة أو حتى متوسطة الوزن، قادرة على شن ضربات دقيقة قليلة ومتباعدة، يعني أن الوصول إلى طائرات بدون طيار منخفضة التكلفة ذات قدرات متقدمة، يمكن أن يكون بمثابة مضاعف للقوة في حملتها الجوية.
تتمتع إيران بخبرة أكبر في نشر طائرات الشبح بدون طيار عالية الأداء في القتال، أكثر من أي دولة أخرى، حيث تمثل هذه الأصول التي تمتلكها الولايات المتحدة والصين فقط معادلات لها، وإذا تم نقل هذه الطائرات والتدريب والخبرة المصاحبة لها إلى روسيا، فقد تكون النتيجة خاصة، وتغيير اللعبة بالنسبة للمسرح الأوكراني. تعقيد الطائرة يعني أنه لا يمكن استبعاد مشاركة أفراد إيرانيين في العمليات، مثلما نشرت روسيا نفسها خلال الحقبة السوفيتية أفرادًا في جميع أنحاء العالم، لإدارة معدات عسكرية معقدة لحلفائها في العالم الثالث، بدءًا من ليبيا في الثمانينيات ووصولاً الى الصين في الـ 1950.
بدأت سلسلة من التطورات الرئيسية لتطوير الطائرات بدون طيار الإيرانية في أوائل العام 2010، بعد هجوم إلكتروني إيراني ناجح على طائرة بدون طيار تديرها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية Lockheed Martin RQ-170 Sentinel فوق مجالها الجوي في العام 2011، مما أدى إلى اسقاط الطائرة ببراعة، واستخدامها كطائرة أساس ونموذج لسلسلة من طائرات الشبح الطائرة بدون طيار (هذا يتناقض مع ما ذكر أعلاه عن عدم التقدم التكنولوجي لإيران). 
ربما كانت RQ-170 هي أكثر الطائرات العسكرية شبحًا في العالم في ذلك الوقت، على الرغم من أن المصادر الإيرانية زعمت أن مشتقاتها المحلية تفوقت على الأصل الأمريكي. كانت طائرات الاستطلاع "صاعقة" وطائرة "شاهد 171" الهجومية في وقت سابق تصميمات أجنحة تحلق على أساس RQ-170، حيث أثبتت الأولى أنها قادرة على البقاء للغاية في بعض بيئات الدفاع الجوي الأكثر كثافة على الكوكب، عندما اخترقت إحداهما المجال الجوي الإسرائيلي في شباط / فبراير 2018. الطائرة تهربت من عدة محاولات من قبل بطاريات صواريخ باتريوت الأمريكية الصنع لتحييدها، وكان لا بد من إسقاطها بالنيران من مسافة قريبة حيث لا توفر قدراتها على التخفي الحماية. وصرح الرئيس السابق للموساد داني ياتوم بخصوص الحادث: “لقد كانت عملية معقدة، كانت الطائرة بدون طيار نسخة طبق الأصل تقريبًا للطائرة الأمريكية بدون طيار التي سقطت في أراضيها. إذا انفجرت في مكان ما في إسرائيل، فربما لم يكن من الممكن تحديدها على أنها طائرة بدون طيار إيرانية الصنع".
منذ رفع حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران في تشرين الأول / أكتوبر2020، كان تصدير جميع أنواع الأسلحة التقليدية من قبل الدولة قانونيًا تمامًا، على الرغم من أن فقدان الهيبة التي قد يعانيها قطاع الدفاع الروسي من مشتريات الجيش من المعدات الإيرانية، قد يكون سبب تردد موسكو (فروسيا تعدّ من أهم الدول المصنعة والمصدرة للسلاح في العالم والمنافسة لأمريكا). لا تزال أيضًا إمكانية نقل التكنولوجيا الإيرانية لدعم تطوير روسيا للطائرات بدون طيار، والتي قد تشبه تلك التي تم التوصل إليها بين إسرائيل وروسيا بعد عقد إنتاج ترخيص الطائرات بدون طيار لعام 2009، كبيرة أيضًا. يمكن لروسيا أيضًا تعويض تكاليف الأصول الجديدة من خلال توفير المعدات العسكرية لإيران، في مجموعة واسعة من المجالات، من الطيران القتالي المأهول إلى الحرب المدرعة. تعد أنظمة الدفاع الجوي إس -400، ومقاتلات Su-30SM أو Su-35، وأنظمة الدفاع الساحلي باستيون من بين الأصول التي ورد منذ فترة طويلة أن إيران مهتمة بها. الطائرات الإيرانية الشبحية الأحدث وأبرزها شاهد 181 وشاهد 191 يمكن أن تكون المنصات مشكلة بشكل خاص بالنسبة للدفاعات الأوكرانية، والتي هي أقل كثافة أو تعقيدًا من تلك الموجودة فوق إسرائيل. لا تزال إيران الدولة الوحيدة المعروف عنها أنها اختبرت مثل هذه الطائرات الشبح الطائرة بدون طيار، والوصول إلى معرفتها وتقنياتها يمكن أن يغير بشكل كبير مسار الحرب في أوكرانيا مع تعزيز موقف روسيا ضد الخصوم الآخرين. يمكن أن يساهم النقل بشكل كبير في مكانة برامج الطائرات بدون طيار الإيرانية وزيادة الاهتمام الأجنبي بعمليات الاستحواذ عليها.


المصدر: military watch magazine

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور