الأحد 30 كانون الثاني , 2022 03:03

حلف الناتو: الذراع العسكرية الأوروبية لأمريكا

الناتو

من أهم وأبرز الأسباب، التي أدّت الى ما يحصل اليوم في أوكرانيا، وسابقاً في جورجيا، هو محاولة الولايات المتحدة الأمريكية التمدد وتضييق الخناق على روسيا، من خلال توسيع حلف شمال الأطلسي، ليشمل هاتين الدولتين (وفقاً لقرار تم إصداره في العام 2008).

وهذا ما تؤكد روسيا دائماً عن رفضها القاطع له، وتحذّر من الإقدام على ذلك، لأنها ستواجهه بكل الوسائل. لأن في ذلك تهديد مباشر للأمن القومي لها، من خلال النفوذ العسكري الأمريكي غير المباشر في جوارها، عبر حلف الناتو.

فما هو حلف الناتو وما هي أبرز مهامها، وكيف توظفه الإدارة الأمريكية في تحقيق مصالحها؟

_هو أكبر تحالف عسكري في العالم، يربط دول أوروبا الغربية مع دول أمريكا الشمالية، بحلف تتعهد فيه الدول الأعضاء، بالدفاع العسكري الجماعي، عن أي دولة عضوة فيه تتعرض لهجوم تحت المظلة النووية، وفق شعار: "الهجوم على حليف هو هجوم على الجميع ".

_ تشكل هذا الحلف العسكري في العام 1949- بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية- بناءً على معاهدة شمال الأطلسي، بالتوازي مع مشروع "مارشال " الاقتصادي. بهدف تشكيل جبهة اقتصادية وعسكرية، لمواجهة الإتحاد السوفياتي وما سميّ حينها بـ "المد الشيوعي" على أوروبا. الأمر الذي تسبب ببداية الحرب الباردة، بين الإتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية.

_يضم حلف الناتو حالياً 29 دولة، من بينها 12 دولة كانت منذ بداية الحلف في العام 1949، وهي: الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، بلجيكا، كندا، الدنمارك، فرنسا، آيسلندا، إيطاليا، هولندا، لوكسمبورغ، النرويج، والبرتغال.

وفي العام 1952، انضمت كلاً من تركيا واليونان، بينما انضمت ألمانيا الغربية في العام 1955.

ثم في العام 1982 انضمت إسبانيا للمعاهدة، وتبعتها كلاً من التشيك، المجر، وبولندا في العام 1999.

أمّا في العام 2004، فقد انضمت دول بلغاريا، إستونيا، لاتفيا، ليتوانيا، رومانيا، سلوفاكيا، وسلوفينيا.

وفي العام 2009، انضمت كرواتيا وألبانيا، بينما كانت دولة الجبل الأسود "مونتينيغرو" آخر الدول المنضمة للحلف في العام 2017.

_ كل يوم، تتشاور الدول الأعضاء وتتخذ قرارات بشأن القضايا المطروحة أمامها، في جميع المستويات ومختلف المجالات، ويتم اتخاذ جميع هذه القرارات بالإجماع.

بحيث يحضر المئات من المسؤولين والخبراء المدنيين والعسكريين، إلى مقر الناتو يومياً في بروكسل ببلجيكا. ليتبادلوا المعلومات ويتشاركوا الأفكار، بغية المساعدة في إعداد القرارات عند الحاجة، وذلك بالتعاون مع الوفود الوطنية والموظفين في مقر الناتو.

_ تعرض هذا الحلف لنكسة كبيرة كادت أن تطيح به، خلال ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - الذي وصفه في إحدى المرات بالمنظمة البالية - حينما هدد بانسحاب أمريكا منه، قي حال لم تدفع دول أوروبية متوجباتاها المالية للحلف.

بينما يسعى الرئيس الأمريكي الحالي "جوزيف بايدن"، إلى أن يكون هذا الحلف هو الأساس، في المواجهة مع روسيا وحتى مع الصين.

ما هي أبرز مشاركات الحلف في حروب أمريكا؟

1)حرب الخليج الثانية في العام 1991: عبر طائرات الإنذار المبكر الأواكس، ونشر قوات التدخل السريع في تركيا.

2)التدخل في كوسوفو عام 1999.

3)الحرب في أفغانستان عام 2003، عبر قيادة القوة الدولية للمساعدة الأمنية المعروفة بـ "إيساف – ISAF".

4)بعثة تدريب القوات المسلحة في العراق عام 2004.

5)خليج عدن لمكافحة القرصنة عام 2009.

6)التدخل في ليبيا عام 2011.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور