الجمعة 24 آذار , 2023 12:16

تيك توك في قلب العلاقات المتوترة بين أمريكا والصين

المدير التنفيذي لتيك توك

تنبع مخاوف الولايات المتحدة بشأن TikTok جزئيًا من زيادة المشاركة في الأنشطة التجارية من قبل الحكومة الصينية. فمع شي جين بينغ، تبنت الصين قوانين ولوائح لضمان وصولها إلى البيانات التي تجمعها الشركات الخاصة، ووسّعت جهودها للتأثير على حوكمة الشركات وصنع القرار. كما حجبت الصين مواقع التواصل الاجتماعي والمعلومات الأمريكية بما في ذلك جوجل التابعة لشركة ألفابت وفيسبوك التابعة لشركة ميتا بلاتورك.

متاعب TikTok وُضعت في قلب العلاقات المتوترة بين القوتين الاقتصاديتين العظميين في العالم حيث تتشاجران حول قضايا تشمل السياسة التجارية والمراقبة والتطور التكنولوجي. بالمقابل، كثفت واشنطن العقوبات ضد الشركات الصينية، كما نشرت بكين أساليب إنفاذ تنظيمية وضغوط أخرى ضد الشركات الأمريكية.

خلال جلسة استماع في الكونغرس حول علاقة وارتباط تطبيق تيك توك بالصين، نشرت تفاصيلها وول ستريت جورنال، تمّ استجواب الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك شوا زي تشيو Shou Zi Chew، ولأكثر  من خمس ساعات، أكّد أنه بموجب الخطة الأمنية للشركة، سيتم تخزين بيانات TikTok في الولايات المتحدة والتحكم فيها من قبل شركة أمريكية، مما يخفف من القلق.  وقال تشيو إن الشركة ملتزمة بجدار حماية بيانات المستخدم الأمريكي من "جميع الوصول الأجنبي غير المرغوب فيه" وستبقي المحتوى "خاليا من أي تلاعب من أي حكومة". حيث يمتلك صندوق مدعوم من هيئة مراقبة الأمن السيبراني الصينية حصة 1٪ في الشركة الفرعية الأساسية للشركة الأم الصينية ل TikTok، Bytedance Ltd.، وهو ما يسمى بـ "الحصة الذهبية" التي تمنح المنظم مقعدًا في مجلس الإدارة في الشركة التابعة، وقوة التصويت والتأثير على قراراتها التجارية.

في شهادته، قال السيد تشيو إن TikTok تنفق 1.5 مليار دولار لإنشاء جدار حماية للبيانات الأمريكية، تاركة "البيانات الأمريكية مخزنة على الأراضي الأمريكية من قبل شركة أمريكية يشرف عليها موظفون أمريكيون".

وقال إنه عندما تكتمل هذه العملية، يجب أن تقضي على قلق المشرعين من أن بعض بيانات مستخدمي TikTok قد تخضع للقانون الصيني - على الرغم من أنه قال إن المهندسين على مستوى العالم يمكنهم الوصول إليها كما هو مطلوب لأغراض تجارية.

إلى ذلك، تم فتح ملف وفاة فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات  شاركت في تحدي حبس الأنفاس الذي كان شائعًا على TikTok. فقال السيد تشيو إن المنصة اتخذت عددًا من الخطوات الاستباقية لحماية الأطفال بشكل أفضل - بما في ذلك التدابير التي تتجاوز تلك التي تستخدمها المنصات الأخرى. حيث يتم تعيين الحسابات المسجلة للمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا إلى خاصة بشكل افتراضي،

وقد سأل بعض المشرعين السيد تشيو عما إذا كان يوافق على أن الحكومة الصينية قد اضطهدت مجموعة الأويغور العرقية، والتي وصفها المسؤولون الأمريكيون بأنها إبادة جماعية. أجاب السيد تشيو بالقول إن المحتوى حول هذه المشكلة متاح على TikTok.

بعد انتهاء جلسة الاستماع، قالت المتحدثة باسم TikTok بروك أوبرويتر في بيان، إن المكانة السياسية هيمنت على الجلسة، وتجاهلت الحلول التي تعمل عليها TikTok لحماية بيانات المستخدم وإبقاء المحتوى الضار بالشباب خارج الموقع.

هناك العديد من مشاريع القوانين قيد الدراسة في الكونجرس والتي من شأنها حظر TikTok تمامًا، عادة عن طريق حظر الشركات الأمريكية من التعامل معها. كما سيسمح البعض للحكومة بحظر أو تقييد التطبيقات الأخرى التي لها علاقات مع حكومات أجنبية معادية. كما حث العديد من المشرعين على تجديد النظر في تشريع شامل للخصوصية. ويواجه الحظر الفعلي على TikTok عقبات عملية وقانونية، وألغى قاضيان فيدراليان قرار الرئيس السابق دونالد ترامب محاولات سابقة للقيام بذلك. كما تنطوي أي حملة قمع على مخاطر سياسية، خاصة بالنسبة للديمقراطيين الذين يميلون إلى الحصول على مزيد من الدعم من الشباب الذين هم جمهور TikTok المهيمن.


المصدر: Wall Street Journal

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور