الإثنين 10 تشرين أول , 2022 03:27

الرد الروسي السريع على تفجير جسر القرم!!

جسر القرم

سريعاً ردت روسيا على تفجير جسر القرم، الذي حصل منذ يومين، والذي القت فيه موسكو المسؤولية عن تنفيذه للأمن الأوكراني. لذا قامت القوات الروسية منذ صباح اليوم، بتنفيذ عمليات هجومية صاروخية (وبعد المسؤولين الأوكرانيين يتحدثون عن هجمات بطائرات مسيرة انتحارية)، طالت أكثر من 11 منشأة مهمة في مناطق مختلفة من أوكرانيا.

وقد علق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على عملية الرد هذه، حيث اعتبر بأن النظام الأوكراني بأعماله وضع نفسه في موقع واحد مع العمليات الإرهابية العالمية. محذراً من أنه في حال تكرار العمليات الإرهابية الأوكرانية، فإن الرد الروسي سيكون قاسيا جدا ومناسبا. مبيناً بأن ترك الأعمال الإجرامية الأوكرانية دون رد هو شيء مستحيل. وكاشفاً بأن روسيا نفذت ضربة مركزة بأسلحة دقيقة بعيدة المدى على عدد من الأهداف الأوكرانية.

ووصف الرئيس بوتين عملية تفجير جسر القرم بالعمل الإرهابي، متهماً الأجهزة الخاصة الأوكرانية بالوقوف خلفه.

إعادة نشاط الجسر هو الرد الأقوى

من جهة أخرى، يعتبر إعادة نشاط هذا الجسر بعد ساعات من عملية التفجير، هي أهم عمليات الرد الروسية، بحيث استطاعوا تفعيل عمل خط سكة الحديد، وإتاحة السير في نصف الطريق السريع.

أما نتائج هذا الهجوم فلم تكن ذو مستوى استراتيجي يقلب موازين المعركة مثلاً، فهو لم يؤدي الى عزل كلي للجزيرة، أو يمنع وصول الإمدادات المدنية أو العسكرية لها، بل هي تشكل ضربة موضعية تكتيكية، من الطبيعي حصولها خلال أي مواجهة عسكرية، بحيث انهار جزء من جسر الطريق السريع في الانفجار، واشتعلت النيران في سبع خزانات وقود في قطار متجه نحو شبه جزيرة القرم، عبر جسر قريب للسكك الحديدية، وأدى الحادث الى مقتل 3 اشخاص على الاقل.

أما عن كيفية حصول العملية، فقد بات معلوماً بأنه تم تنفيذه بواسطة شاحنة محمّلة بالمتفجرات، وقد وصلت الشاحنة إلى روسيا من بلغاريا عبر جورجيا وأرمينيا.

لماذا يعتبر جسر القرم مهمًا؟

_ بدأ بناء هذا الجسر الذي يسمى أيضًا جسر "كيرتش"، بعد عامين من استفتاء سكان شبه جزيرة القرم للانضمام إلى روسيا عام 2014، واكتمل بناؤه في العام 2018، بهيكل يبلغ طوله 19 كم - أطول جسر في أوروبا ولذلك أصبح رمزا لإعادة توحيد شبه الجزيرة مع روسيا – ومجهز بأقواس طولها 35 مترًا التي تسمح للسفن بالمرور تحتها.

_ استغرق البناء 4 سنوات وتكلف 228 مليار روبل أي حوالي 3.7 مليار دولار.

_ هو زوج من الجسور المتوازية، أحدهما لطريق من 4 مسارات والآخر لطريق مزدوج كما يضم مسارين لسكة حديد واحدة للركاب وواحدة للشحن، تمتد عبر مضيق كيرتش.

_ خلال العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، كانت القوات الروسية تستخدمه لنقل المركبات المدرعة وغيرها من المعدات العسكرية والبضائع، ولذلك أصدر العديد من المسؤولين والقادة العسكريين الأوكرانيين في الأشهر الأخيرة تهديدات بأن الجسر قد يصبح هدفاً.


الكاتب: علي نور الدين




روزنامة المحور