السبت 23 نيسان , 2022

"الموساد": تفاصيل عمليات اغتيال العلماء النوويين وقادة المقاومة

"الموساد: أكبر مهام جهاز المخابرات الاسرائيلي

يكشف كتاب "الموساد: أكبر مهام المخابرات الإسرائيلية" بعض الأفكار والأساليب التي اعتمدتها القيادات في الكيان المؤقت منذ وجوده في قتل واغتيال علماء نوويين إيرانيين مثل المسؤول العلمي للمشروع النووي الإيراني ماجد شهرياري عام 2010 ، وداريوش رضائي نجاد في العام 2011 (وهو يعتبر الشخصية الرئيسية في البرنامج النووي الإيراني) والخبير في الكهرومغناطسية الدكتور اردشير حسين بور بهدف عرقلة البرنامج النووي الإيراني ومنع تطوّره، كما يكشف عمليات نفّذها الموساد لإرسال مواد تعيق العمل في المفاعلات عن طريق شركات وهمية أنشأها الموساد لتحقيق هذه الغاية.

وفي فصوله الواحدة والعشرين، يذكر الكتاب تفاصيل اغتيال "الموساد" لقادة من المقاومة الفلسطينية (من مؤسس حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين فتحي الشقاقي، وصولاً إلى القيادي في كتائب القسام محمود المبحوح في دبي فضلاً عن قصة تصفية باسل الكبيسي وعلي حسن سلامة).  

كذلك يستعرض الكتاب محاولات الاغتيال التي نفّذها هذا الجهاز في سوريا ولبنان، وأهمها تلك التي استهدفت القائد في حزب الله الشهيد عماد مغنية وأودت بحياة شقيقه قبل اغتياله عام 2008.

ويسلّط المؤلفان، ميخائيل بار زوهار ونسيم ميشعال، الضوء على عدوانية "الموساد" ما يفضح زيف الرواية الإسرائيلية التي تعمل على تمجيد أعماله وإظهار جرائمه كما لو أنها "أعمال نبيلة" من أجل حماية "إسرائيل".

الكتاب كاملاً


المصدر: الدار العربية للعلوم ناشرون

الكاتب: غرفة التحرير