الثلاثاء 08 شباط , 2022

"إسرائيل" تكشف: حزب الله يمتلك منظومات دفاع جوي سام 8 وسام17!

حزب الله: منظومات دفاع جوي من نوع سام 8 وسام 17

تحت عنوان "إصبع في عين اسرائيل: حزب الله يحذّر سلاح الجو من هجوم"، نشر موقع "والا" الإسرائيلي مقالاً، كشفت فيه مصادر في قسم العمليات بجيش الاحتلال الإسرائيلي، عن قيام المقاومة الإسلامية في لبنان بتشغيل منظومات دفاع جوي في أماكن عامة وبشكل علني. ويضيف الموقع بأن هذه المنظومات قد نجحت المقاومة في تهريبها من سوريا خلال السنوات الأخيرة (على حد زعمهم)، ولا تهتم بإخفائها بل يتم تشغيلها بشكل علني بهدف تحدي وتهديد الطائرات الحربية الإسرائيلية، ونقل رسالة مفادها أن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله قد قال بأن الواقع في لبنان قد تغير.

وفي سياق متصلّ، أكدّ الموقع أن جيش الاحتلال ووزارة الحرب، يتعاملون مع المتغيرات في الساحة اللبنانية، من خلال التطورات التكنولوجية الجديدة وأنماط العمل من أجل الحفاظ على تفوق سلاح الجو الإسرائيلي في المنطقة، والاستعداد لمحاولة حزب الله إسقاط طائرة حربية أو طائرة بدون طيار كما حصل في السابق.

وقال مسؤولون أمنيون مؤخراً، أن جيش الاحتلال لن يتنازل عما سموه بـ "حرية العمل في سماء لبنان"، والقيام بجمع المعلومات الاستخباراتية، طالما أن حزب الله وإيران يبنيان "مواقع إرهابية" في جميع أنحاء لبنان، بشكل يهدد الكيان.

وذكر الموقع عدّة أحداث ترتبط بهذه التحول في المواجهة، منها في البداية توجيه مجاهدي المقاومة للرادارات ضد طائرات سلاح الجو، ثم وقوع حادثتين غير عاديتين في الأجواء اللبنانية، الأولى من خلال إطلاق صاروخ مضاد للطائرات كان الهدف منه هو الردع وليس الإسقاط. والثانية في شباط العام 2021، عندما رصدت نيران مضادة للطائرات من الأراضي اللبنانية باتجاه طائرة بدون طيار إسرائيلية.

كما يؤكد الموقع في النهاية أن حزب الله نجح في "تهريب" منظومات دفاع جوي روسية الصنع من نوع SA-8 وSA-17 بمساعدة من "نظام الأسد" وإيران، لتعطيل أنشطة الطيران الإسرائيلية. وأن مجاهدي المقاومة قد خضعوا للتدريبات والعمليات على هذه المنظومات في الأراضي السورية، بانتظار "يوم الأمر" الذي يتم اسقاط الطائرات فيه.

فما هي أهم وأبرز مواصفات هاتين المنظومتين؟

أولاً: منظومة سام 17:

_ التسمية الحقيقية لهذه المنظومة هي " Buk-M2A - بوك إم 2 إي"، أما الناتو فيسميه "SA-17 Grizzly"، وهي روسية الصنع.

_ تطلق المنظومة صاروخ أرض- جوّ متوسط المدى من 3 كم حتى 45 كم، وتتراوح دقة إصابته ما بين 90 و95%، كما أن المنظومة مزودة برادار، يمكنه التتبع والتعامل بكفاءة عالية، مع 6 أهداف في وقت واحد، ويرصد الأهداف من على بعد 150 كم.

ويحكى أن بعض التجارب قد أثبتت أن هذه المنظومة، بإمكانها التعامل مع 24 هدفا في آن واحد.

_تستخدم هذه المنظومة بشكل أساسي ضد الأهداف الجوية، حيث تعتبر فعالةً في إسقاط المروحيات والطائرات الحربية والصواريخ الباليستية والصواريخ الجوية، بارتفاعات للأهداف تبدأ من 15 متراً وصولاً الى 25 ألف متر (25 كم)، وتستطيع الاستجابة خلال 12 ثانية.

كما يمكن استخدامها ضد الأهداف البرية أيضاً، مثل العربات الثقيلة أو حتى ضد الأهداف البحرية مثل الفرقاطات والبوارج.

_ كما تتميز هذه المنظومة بأنها تعمل على آلية متحركة، مما يعطيها إمكانيات كبيرة للمناورة، والحشد في بقعة جغرافية.

_ يبلغ طول الصاروخ حوالي 6 أمتار، وتبلغ سرعة انطلاقه 1230 م/الثانية، أي 3.5 ماخ تقريباً، وتمتلك النماذج الحديثة منه قوة تدميرية هائلة.

_ تضم المنظومة الواحدة:

1)6 منصات إطلاق بإجمالي 24 صاروخ.

2)وحدات قيادة ورادار ومركبات تحمل صواريخ إضافية.

_ يمكن لهذه المنظومة أن تعمل ضمن منظومة دفاعية متكاملة، أو القيام بتنفيذ مهام في نطاق محدد وبصورة مستقلة.

ثانياً: منظومة سام 8:

_ تسمى في روسيا باسم منظومة "Osa- أوسا"، بينما يسميها الناتو باسم "سام 8SA-".

_ هي منظومة سريعة التنقل وتطلق صواريخ أرض - جو على أهداف ذات ارتفاع منخفض وقصيرة المدى.

_ هو أول منظومة دفاع جوي محمولة ومدمج برادار في سيارة واحدة.

_ يُمكنها الاستجابة لتنفيذ المهام والتجهز للإطلاق خلال خمس دقائق، وتتميز بأنها برمائية بحيث تسير على اليابسة وفي المسطحات المائية.

_ تبلغ سرعة الصاروخ 1020 متر/بالثانية، أي حوالي 3 ماخ تقريباً.

_ يمكنها التعامل مع الأهداف على مديات أقصاها 15 كم، بارتفاع 12 كم.

_ تتمتع صواريخها بقدرة كبيرة على صد هجمات التشويش الالكتروني.


الكاتب: غرفة التحرير