الإثنين 17 كانون الثاني , 2022 03:52

ماذا قد تحمل زيارة السيد رئيسي الى روسيا من مفاجآت؟

طائرات سوخوي و S-400

كما بات معلوماً، فإن رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد إبراهيم رئيسي، سيزور روسيا خلال الأيام المقبلة، حيث سيلتقي في عاصمتها موسكو بالرئيس "فلاديمير بوتين". زيارة وصفت بأنها ستكون قفزة في العلاقة ما بين البلدين، لما يتخلله من محادثات مرتقبة بين الرئيسين، ستتطرق الى العديد من المواضيع والقضايا المشتركة، وعلى رأسها الاتفاق الاستراتيجي ما بين البلدين.

ومن بين المواضيع التي توقع العديد من الخبراء والمتابعين، أن يتم التطرق اليها خلال مباحثات الرئيسين، ما ورد في مقال مجلة Forbes نهاية العام 2021. والتي أوردت فيه أن إيران وروسيا، على وشك توقيع اتفاقية تعاون أمني ودفاعي بقيمة 10 مليارات دولار، تدفعهم طهران من خلال براميل نفطية، مقابل عتاد روسي متطور، بما في ذلك 24 مقاتلة Su-35 (ألغتهم مصر مؤخراً)، ووحدتي دفاع جوي من نوع S-400. كما تحدثت بعض المواقع التخصصية، أن إيران ترغب أيضاً بالطائرات من نوع Su-30 ذي المقاعد المزدوجة، وبعض هذه المواقع اشاع بأن الإيرانيين قد حصلوا، على بعض الطائرات منها بالخفاء.

وعليه، فإن هذه الأخبار والآراء والترجيحات، ستبقى في دائرة التكهنات، الى أن يتم الإعلان عن تثبيتها رسمياً، والذي من الممكن أن يتم خلال هذه الزيارة. خاصة وأن إيران تمتلك قطاع صناعات عسكرية هائل ومتطور، قادر على تأمين حاجاتها الدفاعية والهجومية.

من جهة أخرى، ما هي أهم وأبرز المواصفات لدى هذين الطرازين من الطائرات الحربية ومنظومة S- 400؟

أولاً: طائرة سوخوي SU-35

_ مقاتلة متعددة المهام، أحادية المقعد ثنائية المحرك، ذات قدرة فائقة على المناورة وتنتمي إلى جيل المقاتلات 4++.

_ يبلغ طولها حوالي 22 مترا وارتفاعها حولي 6 أمتار. أما سرعتها فتصل إلى 2800 كم/س على ارتفاع 11 كيلومتر، بما يفوق سرعة المقاتلة الأميركية الشبح أف 35 والتي تبلغ سرعتها 1900كم/س.

_ أما مدى هذه الطائرة فهو 3600 كيلومتر، وفي حال إضافة خزانات وقود خارجية يمكن لها الوصول الى مدى 4500 كم. ما يتيح لها تنفيذ مهام بعيدة المدى دون الحاجة الى التزود بالوقود (على سبيل الفرضية: ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي)، وعلى الرغم من ذلك فإن للطائرة القدرة على التزود بالوقود في الجو أيضا.

_ تتسلح بمدفع رشاش داخلي يحتوي على 150 طلقة عيار 30 مم، بالإضافة إلى 12 نقطة تعليق (نقطتي تعليق على حافتي الجناحين، 6 نقاط تحت الجناحين، و4 نقاط تحت هيكل الطائرة)، يتم تحميلهم بصواريخ من نوع: جو-جو، جو-أرض، ومضادة للسفن. كما تم تزويدها بأنواع متعددة من الصواريخ ذات المديات المختلفة (قصيرة، متوسطة بعيدة)، والدقة العالية بالإصابة.

_وكذلك تمتلك نظاماً رادارياً متطوراً، يمكنها من تتبع عدد كبير من الأهداف المعادية، وتدمير كل أنواع الأهداف: جوية، أرضية، وبحرية.

_ أما قدرتها الفائقة على المناورة، وما تمتلكه من صواريخ جو- جو بعيدة المدى، فإن هاتين الميزتين ستؤمنان لها التفوق النوعي، خلال القتال الجوي مع المقاتلات المعادية الحديثة.

ثانياً: طائرة سوخوي SU-30

_ تعتبرها مجلة "ذا ناشيونال إنترست" البديل الأفضل والأوفر لطائرات F-35 الأمريكية.

_هي من أكثر المقاتلات الروسية إنتاجاً وتصديرا، وقد دخلت الى الخدمة منتصف التسعينيات، بصفتها مقاتلةً بمقعدين تمتاز بالقدرات العالية للمناورة، وصالحة لتنفيذ المهام في جميع الأوضاع الجوية، وهي مصممةً للمهمات الاعتراضية والهجومية على حدٍ سواء.

_ يبلغ طولها حوالي 22 مترا وارتفاعها حولي 6 أمتار. أما سرعتها فتصل إلى 2490 كم/س على ارتفاع 11 كيلومتر، بما يفوق أيضاً سرعة المقاتلة الأميركية الشبح أف 35، والتي تبلغ سرعتها 1900كم/س.

_ أما المدى الأقصى لهذه الطائرة فهو 3000 كيلومتر.

_ أما تسليحها، فهي مجهزة بمدفع رشاش من عيار 30 ملم ومخزن 150 طلقة.

كما أنها مزودة ب 12 نقطة لتعليق الصواريخ من كافة الأنواع والمديات (2 على طرف الأجنحة، 6 تحت الأجنحة، 2 تحت المحرك، 2 على جوانب المحرك).

_ زودت برادار "إيربيس" الذي يعتبر أقوى جهاز رادار خاص بالطائرات في العالم، حيث بإمكانه اكتشاف الطائرة المعادية على بعد يزيد عن 100 كيلومتر.

ثالثاً: منظومة S-400

تعتبر من أبرز وأهم منظومات الدفاع الجوي في العالم، كما تعد من أكثر المنومات التي تعسى الدول لامتلاكها، من أجل تأمين الحماية الجوية لقواتها، حتى أن الولايات المتحدة الامريكية قامت بفرض العقوبات على تركيا بعد شرائها هذه المنظومة.

أما أبرز مواصفاتها:

_ تعتبر من الأجيال المطورة لمنظومة S-300. وبدأت الخدمة رسمياً منذ العام 2007.

_ تستخدم أربعة صواريخ متنوعة المديات، لتؤمن تغطية شاملة لكل نطاق عملياتها:

1)صاروخ 40N6 بمدى 400 كم للأهداف بعيدة المدى.

2)صاروخ 48N6 بمدى 250 كم للأهداف طويلة المدى.

3)صاروخ 9M96E2 بمدى 120 كم للأهداف متوسطة المدى.

4)صاروخ 9M96E بمدى 40 كم للأهداف قصيرة المدى.

_ تتميز بدقتها وقدرتها على كشف الأهداف على مسافة 600 كلم، وتدميرها سواء أكانت صواريخ بالستية أم طائرات شبح.

_ تستطيع إسقاط الأهداف على ارتفاعات تتراوح ما بين 10 أمتار إلى 27 كم، كما تستطيع اطلاق صواريخه بزاوية رمي 90 درجة.

_ تتفوق على منظومة باتريوت الامريكية بالكثير من المواصفات.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور