الأربعاء 17 تشرين ثاني , 2021 04:41

الذكرى السادسة على تأسيسها: مديرية الصواريخ التابعة للحشد الشعبي

مديرية الصواريخ في الحشد الشعبي

تعتبر مديرية الصواريخ، من أهم المديريات في الحشد الشعبي العراقي، التي استطاعت تقديم الدعم العملياتي والناري الكلي لوحدات الحشد المختلفة، خلال الحرب مع تنظيم داعش الوهابي الإرهابي.

كما أنها تعكس قدرات كفاءات الشباب العراقي المختلفة، في تصنيع ما يحتاجه الميدان من أنواع صواريخ محلياً، دون الحاجة الى شراءها من الدول الأجنبية.

فما ما هي أهم محطات إنشاء هذه المديرية، وما هي أهم منظوماتها الصاروخية؟

_ تم تشكيلها بأمر من الشهيد الحاج ابو مهدي المهندس في 15 تشرين الثاني من العام 2015.

_ شاركت بالعديد من المعارك، ابتداء من تحرير الفلوجة وزمار والموصل والخالدية وبيجي وغيرها الكثير، فقدمت 4 شهداء في تلك المرحلة. أما حاليا فهي المديرية التي تشارك في تأمين الدعم الناري الكلي والعضوي، خلال العمليات ضد فلول تنظيم داعش في جبال حمرين.

_ كانت في أوائل إنشائها كتيبة ضمن المديرية الفنية للإنتاج الحربي، ثم تحولت الى مديرية متكاملة، مع عديد متخصص، مدرب، ومجهز بكافة أنواع الصواريخ المصنعة محلياً بأغلبها.

_ كانت نواة المديرية تابعة لكتائب حزب الله، التي كانت تمتلك الخبرات التصنيعية والعملياتية الكافية، من خلال ما نفذته من عمليات ضد قوات تحالف الاحتلال الأمريكي. ثم وضعت الخطط لجعلها منظومة متكاملة كغيرها من المديريات، واستقطابها العناصر من مختلف الفصائل. فكان لمنظمة بدر وعصائب أهل الحق والنجباء الدور الاساسي في رفد هذه القوة، بالعتاد والمجاهدين ذوي الخبرة.

أنواع الصواريخ

تتشابه أكثرية الصواريخ التي يمتلكها الحشد (وفق ما هو معلن) باعتمادها على مبدأ المدى القصير والقدرات التدميرية الكبيرة، خاصة لتحصينات ومواقع المجموعات الإرهابية. أما ابرز أنواعها:

_ أبابيل وهو محلي الصنع ذات مدى قصير وقدرة تدميرية كبيرة. تم استبدال محرك الدفع الصاروخي الخاص به بمحرك الدفع الابتدائي الخاص بصاروخ الدفاع الجوي S-75 Dvina.

_ البتار ذات المدى الذي يتراوح ما بين 2 - 3 كم، وقدرة تدميرية كبيرة حيث يزن رأسه التفجيري 200 كغ، أي بقوة انفجارية مضاعفة عن صاروخ الاشتر.

_ القاهر: لا يتعدى طوله الثلاثة أمتار، أما الوزن الإجمالي للصاروخ فيبلغ 600 كغ، ويبلغ مداه الأقصى 5 كلم ورأسه الحربي شديد الانفجار لا يقل وزنه عن 250 كغ، والمدى العاصف المدمر: 400 متر.

_ الاشتر: اجياله الكرار/فقار/ والبتار، ذات قدرة الانفجار الشديدة، وقد صمم في البداية من أجل ضرب قواعد جيش الاحتلال الأمريكي المتواجدة داخل المدن وخارجها، من مسافات إطلاق قصيرة (200 م حتى أكثر من 500م).

_ النمر: هو الجيل الاحدث للاشتر، والذي صنع بعد بروز الحاجة الميدانية لتصنيع سلاح قادر على ضرب الاهداف من مسافات بعيدة تصل الى 10 كيلومتر.

وتتميز هذه الصواريخ بدقة عالية في اصابة الاهداف، فضلا عن قدرات التفجيرية الكبيرة كونها مصنوعة من مادة (C4) شديدة الانفجار.

_ غراد 20 كم و107 (10 كم).

أما الصواريخ الأخرى التي لم يعلن عن مواصفاتها فهي:

_ القاصم.

_ المبير.

_ تايكر.

_ ذوالفقار.

_ عاشوراء.

_أركان.

_خيبر.

 _عابس.

_ القارعة.

_ العقاب.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور