الثلاثاء 30 آذار , 2021 10:46

نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم

الشيخ نعيم قاسم

ولد الشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله في بلدة كفرفيلا جنوب لبنان عام 1953. أتم المراحل الحوزوية العليا على يد كبار العلماء في لبنان. والتي تزامنت مع الدراسة الأكاديمية حيث حاز على شهادة الإجازة في الكيمياء من الجامعة اللبنانية.

اتسمت مسيرة حياة الشيخ قاسم بالعديد من المحطات المهمة حيث عمل مع الامام موسى الصدر في بداية تأسيس حركة المحرومين، وساهم في تأسيس حزب الله عام 1982، لينتخب فيما بعد نائب الأمين عام للحزب عام 1991 ومسؤولاً عن متابعة العمل النيابي والحكومي له. وهو عضو في اللجنة الشعبية العربية لمساندة الانتفاضة في فلسطين.

عُرف الشيخ قاسم بثقافاته الواسعة وإلمامه الكبير في العلوم الدينية والثقافية والسياسية على حد سواء، وصدر له ما يقارب ال 20 كتاباً في لغات متعددة منها:

- حزب الله: المنهج. التجربة.. المستقبل وترجم إلى عدة لغات: العربية، والانكليزية، والفارسية، والفرنسية، والاندونيسية، والتركية، والاوردية.

- الإمام الخميني الأصالة والتجديد، وتُرجم إلى الفارسية.

- مجتمع المقاومة (إرادة الشهادة وصناعة الانتصار).

- عاشوراء مددٌ وحياة.

- الشباب شعلة تُحرق أو تُضيء.

-المراة بين رؤيتين.


حزب الله حركة جهادية مقاومة، وحزب سياسي لبناني يتمتع بقاعدة جماهيرية واسعة ، لديه كتلة نيابية وازنة في البرلمان. أُعلن عن تأسيسه عام 1985، وأمينه العام الحالي السيد حسن نصر الله.

حقق انتصارات على كيان الاحتلال الاسرائيلي أهمها تحرير الجنوب عام 2000 ، تموز 2006 ، وهزيمة الجماعات الارهابية عام2017. ومن أهم أهدافه مقاومة الاحتلال ، تحرير الأرض المحتلة، كما يُعد من أبرز حركات وقوى محور المقاومة.


المصدر: موقع الشيخ نعيم قاسم

الكاتب: غرفة التحرير



دول ومناطق


روزنامة المحور