الجمعة 23 تموز , 2021 09:08

محلل عسكري إسرائيلي: سنكون أمام أسبوع صعب للغاية

جيش الاحتلال

تلاحم الجبهات الذي يحاول كيان الاحتلال جاهدًا تحجيمه وضربه، خرج من الدائرة التي يمكن له أن يتحكم بها، وهو يدرك ذلك جيدا خاصة بعد الحادثة الأخيرة التي أسفرت عن قلق كبير في الأوساط الإسرائيلية عقب إطلاق عدة صواريخ باتجاه الأراضي المحتلة من جنوب لبنان.

المحلل العسكري روني دانيال وفي مقال له تحت عنوان "توترات مع غزة وإطلاق نار من لبنان: حماس تقُاتل لتُغيير المُعادلة مع إسرائيل" نشره مركز القدس للشؤون الأمنية والسياسية اعتبر ان الكيان في "أسبوع يمكن أن يكون صعبا للغاية وليس هادئا على الاطلاق".

النص المترجم:

لم يتأكد بعد من الذي أطلق الصاروخين من لبنان إلى "إسرائيل"، لكن من المحتمل جدًا أن تكون هذه المنظمات قد حصلت على إذن من نصرالله أو السنوار بإطلاق الصاروخين

تحدد الأحداث الأخيرة احتمالية حدوث تفجر في الأسبوع القادم.

الأمور الآن، نحن في أسبوع يمكن أن يكون صعبًا للغاية وليس هادئًا على الإطلاق. لم يحدث أي شيء دراماتيكي. بالتأكيد لا. ولكن اجتمعت سلسلة من الأمور معًا لتوضيح إمكانية التسخين المحتمل. في الساحة الشمالية، تم الإبلاغ عن هجوم غامض على الحدود السورية العراقية قبل يومين. ثم جاء تقرير من مصادر أجنبية عن هجوم في سوريا. أطلقت، في ساعة مبكرة من فجر الثلاثاء، قذيفتين صاروخيتين باتجاه الأراضي الإسرائيلية.

كل عنصر من هذه العناصر شبه روتيني -باستثناء إطلاق النار من لبنان على الأراضي الإسرائيلية- إلى كل هذا يجب أن يضاف التوتر المتزايد مع غزة. تستمر المفاوضات للوصول إلى نوع من الترتيبات، لكن دون جدوى. الأموال القطرية متوقفة عند خط الحدود، و"إسرائيل" لا تسمح بنقلها. كل هذا معًا يوضح على الأقل احتمالية حدوث ارتفاع في "درجات الحرارة" خلال الأسبوع.

الحدث الأكثر إثارة يأتي من الساحة الشمالية. هاجم سلاح الجو، بحسب مصادر أجنبية، مجمعا لإيران وحزب الله على الأراضي السورية. وهنا يبرز سؤال ما إذا كان إطلاق النار على الأراضي الإسرائيلية نتيجة توجيه أو أمر إيراني.

حلم إيران، الذي كان بمثابة دليل في سياستها لسنوات عديدة، هو خلق وضع يؤدي فيه العمل المنسوب "لإسرائيل" في ساحة ما إلى رد فعل في ساحة أخرى. حماس، على سبيل المثال، تتبنى هذه الفكرة حقًا في ظل السنوار. إطلاق نار من غزة ورد إسرائيلي ثم أعمال شغب في جميع أنحاء "إسرائيل" واشتباكات في القدس محاولة لربط كل هذه الساحات لخلق نوع من الردع ضد "إسرائيل".

لم يتأكد بعد من الذي أطلق الصاروخين على الأراضي الإسرائيلية. من المحتمل جدا أن تكون هذه منظمات فلسطينية تتلقى إشارة من حزب الله بأن هناك قواعد جديرة في الوقت الحالي. ومن الممكن أيضا أن السنوار، يتبنى الفكرة ويشير أو يأمر المنظمات الفلسطينية في لبنان بإطلاق النار على الأراضي الإسرائيلية. هذا بالطبع احتمال، لكنه غير مؤكد بعد. في كلتا الحالتين، إذا تم تلخيص كل هذه الأحداث "الصغيرة"، فهذا هو ما يحدد احتمالية ارتفاع درجات الحرارة في هذا الأسبوع. ولا أحد يعرف إلى أين سيؤدي هذا في المستقبل.


المصدر: مركز القدس للشؤون الأمنية والسياسية

الكاتب: روني دانيال




روزنامة المحور