الثلاثاء 13 تموز , 2021 06:59

تل ابيب تضغط على واشنطن: الصين مقابل ايران

الصين وإسرائيل

تزداد مخاوف "إسرائيل" أكثر كلما اقتربت الأطراف الدولية وخاصة الولايات المتحدة من العودة إلى الاتفاق النووي، ولأجل ذلك سعى كيان الاحتلال بشتى الطرق للحؤول دون ذلك، وللحصول على ضمانات تحميه من التهديد الذي يحيط به على جبهات عدة، ولعل أبرز هذه المساعي والاحتمالات المفتوحة والمتداولة في الأوساط الإسرائيلية هي الضغط على واشنطن عن طريق تعزيز العلاقات مع الصين.

موقع "جيروزاليم بوست" قال ان " الصين تنظر إلى "إسرائيل" على أنها فرصة استثمارية، تشارك الصين في العديد من المشاريع الرئيسية في "إسرائيل"، مثل قلعة حيفا، وكذلك في صناعة الهايتك الشهيرة في إسرائيل". مؤكدا ان "إسرائيل ستحتاج إلى إجراءات موثوقة لضمان عدم تحرك إيران فعلياً في هذا الاتجاه. قد يكون هذا جزءاً من صفقة "الصين مقابل إيران" التي ستفعلها "إسرائيل" مع إدارة بايدن".

النص المترجم:

يمكن لـ"إسرائيل" أن تفكر في تعديل سياستها تجاه الصين وفقاً لمصالح الولايات المتحدة، إذا أصبحت إدارة بايدن صارمة تجاه إيران.

تتفاوض الولايات المتحدة مع إيران بشأن برنامج إيران النووي. لم تكن "إسرائيل" جزءاً من تلك المناقشات. لدى الولايات المتحدة و"إسرائيل" هدف مشترك: منع إيران من إنتاج أسلحة نووية. في نيسان، ادّعت مديرة الاستخبارات الوطنية الأميركية، أفريل هاينز، أن إيران تشكل تهديداً للولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط. ومع ذلك، تشعر "إسرائيل" بالقلق من أن رغبة إدارة بايدن في التركيز على أولويات أخرى، مثل الصين وروسيا، ستؤدي إلى اتفاق متسرع مع إيران قد يتضمن تنازلات أميركية كبيرة.

إن احتواء البرنامج النووي الإيراني أهم بكثير لـ"إسرائيل" مما هو للولايات المتحدة. وبينما يشعر كلا البلدين بالقلق من قدرات إيران النووية وترسانتها، فإن "إسرائيل" أكثر عرضة للخطر، بسبب صغر حجمها، وقربها الجغرافي من إيران، وتصريحات إيران المتكررة عن رغبتها في تدمير "إسرائيل". إذا لم يتم احتواء برنامج إيران النووي، فسيشكل خطراً واضحاً وقائماً على الأمن القومي الإسرائيلي، على الأرجح أكبر من أي خطر واجهته على الإطلاق.

في حين أن الخلافات بين إيران والولايات المتحدة تمثل تحديات، يمكن حل معظمها أو الوصول إلى حالة توازن، وهذا ليس هو الحال بين "إسرائيل" وإيران. لا يمكن لـ"إسرائيل" أن تتوقع أن تتم تلبية معظم مخاوفها الاستراتيجية من خلال اتفاق بين إيران والولايات المتحدة. على هذا النحو، حاولت "إسرائيل" إقناع راعيها الأميركي بعدم تقديم الكثير من التنازلات لإيران. حتى الآن، لم تحقق "إسرائيل" الكثير من النجاح.

هناك روابط قوية بين "إسرائيل" والولايات المتحدة، تستند من بين أمور أخرى إلى دعم شعبي كبير من الجمهور الأميركي. أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "غالوب" في أواخر آذار 2021 أن 75% من الأميركيين ينظرون إلى "إسرائيل" بإيجابية.

في 10 نيسان، زار وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن "إسرائيل" وأعاد تأكيد التزام الولايات المتحدة تجاه "إسرائيل". في 13 نيسان، التقى مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان بمسؤولين إسرائيليين وأكد لهم أن إيران لن تحصل أبداً على أسلحة نووية. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن إدارة بايدن أكثر ودّاً للحكومة الإسرائيلية الجديدة، على عكس التوتر الذي شوهد سابقاً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو.

لكن "إسرائيل" قلقة من أن إدارة بايدن لن تتخذ موقفاً متشدداً مع إيران، لأن ما تعتقده "إسرائيل" هو في مصلحتها الوطنية. في أوائل شباط، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، إنه إذا واجهت إيران الولايات المتحدة فإن الأخيرة سترد بالقوة المناسبة. ومع ذلك، من المرجح أن تعارض إدارة بايدن أي عمل عسكري ضد إيران، حتى لو لم تسر مناقشات الأسلحة النووية بالشكل المطلوب.

في أواخر كانون الثاني الماضي، قال رئيس الأركان العامة للجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، إن "إسرائيل" تعمل على خطط عملياتية فيما يتعلق بإيران. تعتبر "إسرائيل" قصف المواقع النووية الإيرانية الملاذ الأخير. يمكن استخدام هذا الخيار لحث الولايات المتحدة على إجبار إيران على قبول قيود صارمة على برنامجها النووي. ومع ذلك، فإن مثل هذا النهج الإسرائيلي محفوف بالمخاطر للغاية، وقد يؤدي إلى نتائج عكسية. على "إسرائيل" أن تبحث عن وسيلة ضغط إضافية.

تود إدارة بايدن أن ترى تحسناً ملحوظاً في العلاقات بين "إسرائيل" والفلسطينيين، لكن هذا لن يحدث. تقوم الحكومة الإسرائيلية الجديدة على ائتلافٍ هش. أحزابها اليمينية تعارض المفاوضات مع الفلسطينيين، ناهيك عن الحديث عن إقامة دولة فلسطينية. لذلك، تحتاج الحكومة الإسرائيلية إلى إيجاد قضية يمكن أن تحظى بالإجماع بين مختلف الأطراف من أجل إقناع الولايات المتحدة باتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه إيران. قد تخدم علاقات "إسرائيل" مع الصين هذا الهدف المحدد.

للصين والولايات المتحدة مصالح مشتركة في الشرق الأوسط، بما في ذلك السعي لتحقيق الاستقرار الاجتماعي والسياسي. ومع ذلك، فإن هاتين القوتين العالميتين متنافستان. تريد الولايات المتحدة إجراء تحول وتغيير تركيزها من الشرق الأوسط إلى شرق آسيا، من أجل التركيز بشكل أكبر على الصين. ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أن الولايات المتحدة غير مهتمة بالتحديات التي يمثلها الوجود الصيني المتزايد في الشرق الأوسط، بما في ذلك "إسرائيل".

تنظر الصين إلى "إسرائيل" على أنها فرصة استثمارية. تشارك الصين في العديد من المشاريع الرئيسية في "إسرائيل"، مثل قلعة حيفا، وكذلك في صناعة الهايتك الشهيرة في إسرائيل. الولايات المتحدة حساسة للغاية بشأن هذه المبادرة. كما يتعين على "إسرائيل" أن تكون حذرة بشأن الصين، ولكن ليس فقط بسبب مخاوف الولايات المتحدة. في أواخر آذار 2021، وقّعت إيران والصين اتفاقية استراتيجية مدتها 25 عاماً. بالنسبة لـ"إسرائيل"، هذا الاتفاق الاستراتيجي هو سبب للقلق.

تريد "إسرائيل" تطوير علاقاتها مع الصين، بالنظر إلى الفوائد الكبيرة التي يمكن أن تقدمها. ومع ذلك، فإن الولايات المتحدة أكثر أهمية لـ "إسرائيل". تدرك "إسرائيل" أنه لا يوجد بديل لراعيها الأميركي، بما في ذلك فيما يتعلق بالتعامل مع برنامج إيران النووي الوشيك. إن القضية النووية بالغة الأهمية بحيث يتعين على "إسرائيل" أن تفعل كل ما هو مطلوب، حتى لو عرّضت علاقاتها مع الصين للخطر.

يجب على "إسرائيل" أن تتوصل إلى تفاهم مع إدارة بايدن، حتى لو كانت سرية، لقبول القيود الأميركية على علاقاتها مع الصين. في المقابل، ستقوم إدارة بايدن بتقييم أكثر جدية لمخاوف "إسرائيل" بشأن إيران، لا سيما في تطوير برنامجها النووي.

تسعى "إسرائيل" إلى تقليل دعم إيران لوكلائها، مثل حزب الله وحماس، فضلاً عن إبطاء برنامجها الصاروخي. ومع ذلك، يجب على "إسرائيل" التركيز على الحصول على أقصى قدر من المساعدة الأميركية في المسألة النووية، الأمر الذي سيتطلب بالضرورة تعديل سياساتها مع الصين.

حتى إذا اتخذت إدارة بايدن نهجاً أكثر صرامة مع إيران، فسيتعين على "إسرائيل" أن تتعايش مع حقيقة أن إيران لديها قدرات نووية متنامية يمكن تسليحها بمرور الوقت. ستحتاج "إسرائيل" إلى إجراءات موثوقة لضمان عدم تحرك إيران فعلياً في هذا الاتجاه. قد يكون هذا جزءاً من صفقة "الصين مقابل إيران" التي ستفعلها "إسرائيل" مع إدارة بايدن.

بشكل عام، يمكن لـ"إسرائيل" أن تفكر في تعديل سياستها تجاه الصين وفقاً لمصالح الولايات المتحدة، إذا أصبحت إدارة بايدن صارمة مع إيران.


المصدر: جيروزاليم بوست

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور