الجمعة 25 حزيران , 2021 01:56

المحافظون الجدد: تركيا باتت تشكل مصدر قلق أساسي لنا

كتب “Matthew Petti” مقالة نشرت على موقع “Responsible Statecraft” قال فيها ان شخصيات بارزة من معسكر المحافظين الجدد وغيرهم ممن ينتمي إلى تيار الصقور في الولايات المتحدة يركزون اهتمامهم على تركيا، وذلك على ضوء الإعلان عن تأسيس منظمة جديدة مقرها واشنطن تحمل اسم "مشروع الديمقراطية التركية". 

ولفت ماثيو باتي إلى ان المنتمين إلى هذه المنظمة أعلنوا ان تأسيسها يأتي "رداً على ابتعاد تركيا مؤخراً عن الديمقراطية باتجاه السلطوية". 

وأشار  ​إلى ان "مشروع الديمقراطية التركية" أعلن ان مهمته هي المساهمة في رسم سياسة تجاه تركيا ترفض سلوكها المزعزع للاستقرار وتدعم الإصلاحات الديمقراطية الحقيقية وتحاسب قوى الفساد والقمع داخل البلاد. 

كذلك لفت الكاتب إلى ما نشر على موقع المنظمة عن ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد غير موقع تركيا في المجتمع الدولي ومكانتها كديمقراطية حرة وليبرالية. 

هذا ونبه الكاتب إلى ان الأعضاء المنتمين إلى "مشروع الديمقراطية التركية" يشملون عدد ا من الشخصيات البارزة من مجموعة تدعى "متحدون ضد إيران النووية"، وكذلك مستشار الامن القومي الأميركي الأسبق جون بولتون. 

إنشاء "مشروع الديمقراطية التركية"

كما تابع الكاتب بان المدير التنفيذي لمجموعة "متحدون ضد إيران النووية" المدعو “Mark Wallace” هو الذي يرأس "مشروع الديمقراطية التركية"، وإلى ان من بين أعضائها السيناتور السابق المعروف “Joe Liberman” (الذي يعد من أكبر داعمي "إسرائيل" ومن أكبر المعادين لإيران)، وكذلك حاكم ولاية فلوريدا السابق “Jeb Bush” (شقيق الرئيس الأسبق جورج بوش)، ومسؤول مكافحة الإرهاب السابق في إدارة بوش الابن المدعو “Frances Townsend” والمسؤول السابق في "ال-CIA" المدعو “Robert Richer”. 

الحزب الجمهوري دعم صدام حسين ضد إيران

الكاتب قال ان تأسيس "مشروع الديمقراطية التركية" يشكل أحدث مؤشر على ان انقرة تحولت من حليف للمحافظين الجدد إلى مصدر قلق أساس لهم. كما أضاف بانه سبق لتيار الصقور في اميركا ان انقلبوا ضد حليف سابق، مشيرا إلى ان الإدارة الجمهورية دعمت الدكتاتور العراقي السابق صدام حسين ضد إيران قبل ان تضغط من اجل الإطاحة به عبر القوة. 

وتابع الكاتب بان بولتون من جهته سبق وان تبنى موقفاً معادياً لكل من تركيا والاكراد، لافتاً في هذا السياق إلى ما كتبه في مذكراته حيث شبه اردوغان بالزعيم الفاشي الإيطالي “Benito Mussolini” ووصف المقاتلين الاكراد في نفس الوقت بالإرهابيين. 

الا ان الكاتب أشار إلى تبني بولتون نبرة اقل حدة تجاه خصوم تركيا تزامناً مع تأسيس "مشروع الديمقراطية التركية"


المصدر: موقع “Responsible Statecraft”

الكاتب: Matthew Petti




روزنامة المحور